الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تحديث الدلتا للصلب أكتوبر المقبل

افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تحديث الدلتا للصلب أكتوبر المقبل
افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تحديث الدلتا للصلب أكتوبر المقبل




كتبت - نسرين أبوالمجد


أوشكت المرحلة الأولى من أعمال تطوير شركة الدلتا للصلب إحدى الشركات التابعة للقابضة المعدنية على الانتهاء لترفع الطاقة الإنتاجية من50الف طن الى 250الف طن سنويا من البليت مع تشغيل المعدات الجديدة لمصنع الشركة بتكنولوجيا حديثة كمرحلة الأولى ضمن مشروع التطوير فى أكتوبر المقبل.
قال الدكتور مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية إن  المشروع الجديد للدلتا للصلب  يتضمن مضاعفة الطاقة الإنتاجية من بليت الصلب نحو 12 مرة ليصبح 500 الف طن بليت سنويا، إلى جانب مضاعفة إنتاج المسبوكات نحو 10 مرات الطاقة الحالية لتصبح 10 آلاف طن ، وتابع :ويتضمن المشروع الجديد بنية تحتية متكاملة، مع توفير حماية وبيئة عمل مناسبة، فضلا عن مراعاة التوافق التام مع الاشتراطات والمعايير البيئية، وتوفير استهلاك الطاقة بنحو 40%، وذلك بتكلفة اجمالية للمشروع تقدر بـ700 مليون جنيه.
ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع فى أكتوبر المقبل، وذلك بإضافة خط إنتاج 250 ألف طن من البليت للاستخدام فى إنتاج حديد التسليح لاغراض البناء والانشاءات المدنية، حيث تم اختيار أحدث معدات الإنتاج فى العالم ليكون قادرا على إنتاج صلب كربونى عالى الجودة والمنافسة فى الأسواق، بما يحقق اقل تكلفة للمنتج وأعلى جودة، وأعلى إنتاجية، وأقصى قدرة على التنوع فى استخدام الخامات، وأقل استهلاك الطاقة. كما تم تدعيم القواعد، وإنشاء قواعد الأفران الجديدة، ورفع كفاءة الأوناش.
 وتتم عمليات الإنتاج من أفران الصهر (فرن الحث الكهربائى بدلا من اليدوى)، وفرن تنقية ومعالجة المعدن المنصهر، وماكينة الصب المستمر، وكذلك مراجعة مدخلات إنتاج الصلب مثل الطاقة الكهربائية والغاز والجير الحى و(الفلسبار أو الدولوميت) والخردة. إضافة إلى الوحدات المساعدة من محولات ووحدة الأكسجين ومعالجة وتوزيع المياه الصناعية، وضواغط الهواء، وتخفيض وقياس الغاز، تجميع وتبريد الخبث، ومعامل الصلب ومحطة المياه، والصيانة، وتصنيع قطع الغيار، ومكافحة الحريق ومحطة الطوارئ لتوفير الكهرباء.
وحول الموقف التنفيذى للمشروع، تم استلام المعدات من إحدى الشركات الصينية وعمل الاختبارات اللازمة من خلال مكتب دولي، كما تم إنجاز 90% من الأعمال المدنية، وتجديد وتقوية الهياكل المعدنية، حيث يجرى حاليا تركيب المعدات على أن تبدأ تجارب التشغيل نهاية سبتمبر المقبل ،  والذى من المتوقع أن يحول الشركة من خسائر سنوية حوالى 50 مليونا إلى ربحية نحو 150 مليون جنيه.
ومن المقرر وفقا للجدول الزمنى للمشروع انتهاء المرحلة الثانية والتى تشمل خط إنتاج 250 ألف طن بليت فى يونيو 2020، إضافة إلى خط إنتاج مسبوكات صلب وزهر حيث تم طرح مناقصة عالمية فى مارس الماضى وجار حاليا البت فى العروض المقدمة ومن المتوقع الانتهاء من هذا الخط خلال عام ونصف العام.
تحقيق  الدلتا للصلب خسائر منذ سنوات وكشفت البيانات المالية للشركة، أنها خسرت 68 مليون جنيه العام المالى 2017-2018، مقابل خسائر بلغت 48 مليون جنيه العام المالى 2016-2017، وتستهدف الشركة خلال العام المالى الجارى، خفض الخسائر لـ2 مليون جنيه فقط، تمهيدا لتحقيق أرباح متصاعدة الأعوام المقبلة، تزامنا مع برنامج التحديث.