السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هيروشيما تطالب اليابان بالتوقيع على معاهدة الحظر النووى فى ذكراها 47

هيروشيما تطالب اليابان بالتوقيع على معاهدة الحظر النووى فى ذكراها 47
هيروشيما تطالب اليابان بالتوقيع على معاهدة الحظر النووى فى ذكراها 47




حضّ رئيس بلدية هيروشيما، أمس الثلاثاء، اليابان على توقيع معاهدة دولية تاريخية لحظر الأسلحة النووية، فيما تحيى هذه المدينة الذكرى السنوية الـ74 لإلقاء أول قنبلة ذرية فى العالم عليها.
وقاد رئيس الحكومة اليابانية، شينزو آبى، المراسم فى حديقة السلام التذكارية فى هيروشيما فيما صلّى الأهالى بصمت وأضاءوا الشموع ووضعوا أكاليل الزهور تكريمًا للذين قضوا فى 6 أغسطس 1945.
واستغل رئيس البلدية كازومى ماتسوى المناسبة لدفع إدارة آبى للتوقيع على اتفاقية حظر الأسلحة النووية، التى وافقت عليها أكثر من 120 دولة لكن رفضتها الولايات المتحدة ودول نووية أخرى.
وقال ماتسوى «أدعو حكومة الدولة الوحيدة التى خبرت سلاحًا نوويًا فى حرب للموافقة على طلب ضحايا القنبلة الذرية، بأن يتم التوقيع على معاهدة حظر الأسلحة النووية والمصادقة عليها»، وفق «فرانس برس».
وأضاف «أحض قادة اليابان على إظهار سلمية الدستور اليابانى بإظهار قيادة فى اتخاذ الخطوة التالية نحو عالم حر من الأسلحة النووية».
وحض رئيس بلدية هيروشيما قادة العالم على القدوم إلى المدينة لمشاهدة النصب التذكارى وسط توقعات بزيارة للبابا فرنسيس فى وقت لاحق هذا العام.
وظهر التهديد الذى تمثله الأسلحة النووية فى المنطقة مع قيام كوريا الشمالية المسلحة نوويا، بإطلاق «مقذوفتين غير محددتين» قبالة ساحلها الشرقى، فى آخر حلقة من تجارب الإطلاق.
من جهة أخرى، امتنعت الولايات المتحدة وروسيا الأسبوع الماضى عن تجديد معاهدة لحظر السلاح النووى تعود إلى فترة الحرب الباردة ما أثار مخاوف من سباق تسلح.
وتعد اليابان هى الدولة الوحيدة التى تعرضت لهجوم ذرى فى هيروشيما وناجازاكى، قبل أيام قليلة على استسلامها فى 15أغسطس 1945 لإنهاء الحرب العالمية الثانية.