الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مزاد علنى على الأقطان فى اليوم التالى لاستلامها فى 17 مركزا للتجميع بالفيوم وبنى سويف




عقدت وزارة قطاع الأعمال  اجتماعا مع رؤساء شركات تجارة الأقطان سواء من القطاع الخاص أو التابعة لقطاع الأعمال العام، وذلك لعرض نظام التداول الجديد للقطن والذى يبدأ تجريبيا فى الفيوم وبنى سويف موسم 2019.
فى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية للنهوض بالقطن المصري، حيث تم تشكيل لجنة وزارية للقطن تضم وزراء قطاع الأعمال والزراعة والتجارة والصناعة والتى وضعت استراتيجية جديدة للقطن المصرى لاستعادة مكانته وسمعته المتميزة عالميًا، وأقرت تطبيق نظام جديد لتداول القطن يبدأ تنفيذه تجريبيًا فى محافظتى الفيوم وبنى سويف خلال موسم الجنى 2019.
وشرحت الوزارة تفاصيل النظام الجديد لتداول القطن، بدءًا من تحديد 18 مركزًا لاستلام الأقطان من المزارعين 9 منها فى الفيوم و8 فى بنى سويف وذلك بموجب البطاقة الشخصية وبطاقة الحيازة الزراعية، على أن تتولى إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة وهى شركة الوادى للتجارة وحليج الأقطان إدارة تلك المراكز.
وأوضحت أن تلك المراكز ستقوم بتسليم المزارعين خلال الأيام القليلة المقبلة أكياس مصنوعة من «الجوت» ودوبارة قطنية لتعبئة الأقطان فيها وذلك فى إطار الحفاظ على القطن من التلوث، على أن تتسلم تلك المراكز الأقطان من المزارعين مباشرة ودون وسطاء منعًا للتلاعب أو الغش، وذلك بدءًا من 17 أغسطس الجارى يوميًا من الساعة السابعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا (ما عدا يوم الجمعة).
وحول نظام البيع، سيتم إجراء مزاد علنى على الأقطان فى كل مركز من مراكز التجميع الساعة الرابعة عصرًا فى اليوم التالى لتسلم القطن من المزارعين، وسيتم فتح المزاد بمتوسط السعر العالمى بين القطن الأمريكى طويل التيلة «البيما» وقصير التيلة «اندكسA «، بما يمكن المزارع من الحصول على أعلى عائد وبما يضاهى الأسعار العالمية.