صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

المرأة الجديدة

السلات والمندى والفراشيح والمنسف.. موروث الأجداد فى الصحراء

9 اغسطس 2019



كتب: خالد مصطفى - زكية هيكل

 

لكل بلد عاداته وتقاليد خاصة فى الأكل والشرب وخاصة عند العرب سكان الصحراء والتى بقيت عبر مئات السنين ثابتة لا يمكن أن تتغير أو حتى تتطور.
فى محافظة البحرالأحمر تختلف العادات حتى بين البلد الواحد  فكل منطقة تتخذ عادات لا تتخذها المناطق الأخرى من ضمن هذه العادات عادات تناول الطعام فى مثلث حلايب وشلاتين جنوب المحافظة والتى توارثوها عن الأجداد.
ويقول محمد عمر أحد أهالي مدينة الشلاتين لـ”روز اليوسف”: إن هناك نوعا من الطعام مشهور عند البجا وهم سكان مثلث حلايب وشلاتين وهو « السلات وهى قطع اللحم الصافية والمسلوتة من العظام، قطع صغيرة وتشوى على الحجارة الساخنة.
ويضيف عمر أن اللحم المصنع منه السلات هو  لحم الضأن المشوى والحجارة الساخنة هى أحجار البازلت، يتم نزع العظام من منطقة الضلوع بمهارة فيخرج قطعة متكاملة  تفرش فوق الحجارة البازلت.
وتابع أن هذه الحجارة يتم اختيارها بعناية وهى ملساء ونظيفة  وترص فوق نار قوية بحيث تمتص الحرارة إلى أن ينضج اللحم ويذوب عنه الدهن ويسقط فى النار، كما أن هناك وجبة «القبورى « وهو عبارة عن خبز مدفون فى الرمال تحت الجمر والفحم المشتعل.
أما فى جنوب سيناء فلا يزال المصريون يحملون عن آبائهم وأجدادهم الكثير من عادات وتقاليد فى عيد الأضحى المبارك.. حيث يعد الرقاق البدوى أو كما يسمى فى سيناء «الفراشيح»، يتكون من دقيق ولبن وسكر ويعتبر من أنواع الحلويات القليلة فى قائمة طعام البدو، ويحتاج إلى دقة فى طريقة خبزه، لأنه يكون سائلا ويتم سكبه على الصفيح الساخن كطبقة رقيقة تتماسك فور سكبها، ليكون جاهزا للتناول.
أما الوجبة الرئيسية فى عيد الأضحى هى «المنسف» وهى عبارة عن فتة عيش «الرقاق» بالشوربة أو اللبن الجميد والسمن البلدة ومن ثم يغطى بالأرز الأصفر وفوقه كتل من الحم الماعز أو الضأن الطازج و تغطى برغيف من الرقاق وتقدم ساخنة للضيوف وأهل الديار.
كما أن «المندى السيناوى» من أشهر الأكلات أيضا فى العيد يتم طهيه فى برميل مدفون فى الأرض، لاستخدامه فى شواء الفراخ أو اللحم على الطريقة السيناوية تحت الأرض، ويتم وضع كمية كبيرة من الفحم المشتعل داخلها، ومن ثم وضع الفراخ أو اللحم بخلطة من البصل والثوم والفلفل الأخضر والليمون على الفحم والأرز، وتغطية البرميل بقماشة مبللة، ثم دفن البرميل، حتى يصبح جاهزا للأكل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الأركان يلتقى رجال الجيش الثانى الميدانى ويتفقد المجرى الملاحى لقناة السويس
واحة الإبداع.. هى
القاهرة _ جيبوتى.. شراكة اقتصادية وأمنية
«اقتصاد مصر».. شكل تانى 2022
للمرة الأولى.. تعاون مصرى - أمريكى فى مجال الطاقة
منطقة ثقافية حضارية غير مسبوقة
«الضبعة».. رمز للصداقة التاريخية بين مصر وروسيا

Facebook twitter rss