صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

خاص

العيد باب رزق للجزارين

9 اغسطس 2019



المحافظات- أسامة فؤاد – شهيرة ونيس – منال حسين - هشام الضباعى

 

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يستعد الجزارون بسن سكاكينهم لماراثون الذبح السنوى الذى يجنون فيه ثمار مجهودهم.

العيد يفتح أبواب الرزق للكثيرين وعلى رأسهم تجار الماشية والجزارين، فخلال 4 أيام فقط يستطيع الجزار أن يتحصل على أموال من الصعب جمعها طوال العام.
على مرسي، جزار منذ 30 عامًا امتهن المهنة بالوراثة أبًا عن جد منذ 150 عامًا، يستخدم سكينًا للذبح وأخرى للتشفية، وسكينًا للسلخ، وسكين القطعية والمجوز، والبلطة.
مرسى كشف أن أجرة ذبح العجل تبدأ فى المناطق الريفية من 800 جنيه وتصل إلى 1700 جنيه فى المدن، بينما أجرة الخراف تبدأ من 300 جنيه فى الريف، وترتفع إلى 1000 جنيه فى المدن.
وفى الإسماعيلية ينتشر الجزارون فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأول لعيد الأضحى، شاهرين السكاكين والسواطير، فيستوقفهم الأهالي، كما أن هناك من يمتهن الذبح خلال أيام الأضحى حيث يتراوح سعر الخروف بين ٢٠٠ و٢٥٠ جنيهًا، والعجل ١٠٠٠ و١٥٠٠ جنيه.
 وفى الدقهلية، يقول محمد أحمد البيه، جزار، سعر الأضحية يتراوح حسب إمكانيات الزبائن وحسب الأضحية، حيث تبدأ من 1000 جنيه وتصل إلى ٢٠٠٠ جنيه، كما أن تحضير أدوات الذبح وتعليق بكرة السلخ وشطر الماشية كل هذا يحتاج إلى وقت وكذلك البحث عن مكان للذبح ومكان التعليق.
ويفضل البيه الذبح داخل محل الجزارة إلا أن هناك نسبة أخرى تصر على الذبح داخل المنازل وتلطيخ الحوائط بالدماء وكذلك السيارات وهناك من يرغب فى أن يذبح بنفسه.
وفى المنوفية يتفق الأهالى مع الجزارين قبل يوم الوقفة، ويتراوح سعر الجزار الواحد ما بين 800 حتى 1000 جنيه للبقر والجاموس.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مؤسسة بنك مصر توقع 4 بروتوكولات لتمويل تنمية عدد من القرى الأكثر استحقاقًا
عقوبات ضد البنك المركزى الإيرانى
السولية: متعة السوبر تكمن فى الفوز على الزمالك
نتائج متميزة للفرق الرياضية لنادى البنك الأهلى المصرى
كارلوس يستبعد صلاح من الأفضل فى العالم
الأسبوع الجارى.. فرصة كبيرة للإيداع فى البنوك بأعلى عائد
تجديد تعيين «ميرفت سلطان» رئيسًا لبنك تنمية الصادرات

Facebook twitter rss