الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وفد من 16 دولة بإفريقيا وآسيا يتلقون برنامجاً تدريبياً فى مجال التنمية الريفية

وفد من 16 دولة بإفريقيا وآسيا يتلقون برنامجاً تدريبياً فى مجال التنمية الريفية
وفد من 16 دولة بإفريقيا وآسيا يتلقون برنامجاً تدريبياً فى مجال التنمية الريفية




فى إطار توجيهات دعم التعاون مع كافة شركاء التنمية، استقبلت وزارة التنمية المحلية وفداً من 16 دولة بإفريقيا وآسيا لتلقى برنامج تدريبي فى مجال التنمية الريفية.
استعرضت الوزارة خلال اللقاء جهودها فى برامج التنمية البشرية فى الريف المصرى ودورها فى الارتقاء بالخدمات المقدمة فى القرى، وأيضاً برامج التنمية الاقتصادية من خلال توفير مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، كما تم عرض جهود الارتقاء بمستوى الخدمات العامة والاجتماعية بالريف المصرى وتحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحى وخدمات الكهرباء وجودة التعليم الأساسى ورفع كفاءة العملية التعليمية والارتقاء بالخدمات الصحية.
كما تناول اللقاء استعراض دور الوزارة فى تنفيذ مشروعات صغيرة للشباب والمرأة فى المراكز والمدن والقرى من خلال المشروع القومى للتنمية المحلية والمجتمعية والبشرية (مشروعك) وصندوق التنمية المحلية ومبادرة» شغلك فى قريتك».
وأوضحت الوزارة أن المشروع القومى للتنمية المحلية والمجتمعية والبشرية «مشروعك» نفذ خلال العام المالى الماضى أكثر  من 24 ألف مشروع بقروض تجاوزت 4 مليارات جنيه، كما نفذ صندوق التنمية المحلية 3600 مشروع  بتكلفة إجمالية 27 مليون جنيه وبلغت نسبة المشروعات التى نفذتها المرأة 66% من إجمالى المشروعات مؤكدة اهتمامها بتدريب الكوادر البشرية العاملة فى هذه المشروعات لتحويلها من مشروعات صغيرة إلى مشروعات متوسطة وكبيرة .
وأشارت الوزارة إلى أن مشروع «شغلك فى قريتك» والذى يستهدف إقامة مشروعات استثمارية وصناعية وحرفية بالقرى المصرية يعمل على زيادة القيمة المضافة للمنتجات الريفية من خلال تصنيعها وخلق هيكل صناعى متطور ومتوازن فى الصناعات كثيفة العمالة والصناعات الحرفية بالقرى المصرية، وقد تم توفير 384 قطعة أرض تتراوح مساحتها من 1200 متر مربع إلى 4200 متر مربع فى 384 قرية لهذا المشروع.