الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

7 قوانين مهمة تتصدر أجندة البرلمان فى دور الانعقاد الأخير

7 قوانين مهمة تتصدر أجندة البرلمان فى دور الانعقاد الأخير
7 قوانين مهمة تتصدر أجندة البرلمان فى دور الانعقاد الأخير




تصوير - مايسة عزت

يشهد مجلس النواب خلال دور الانعقاد الأخير أجندة مزدحمة بعدد من القوانين المهمة التى ينتظرها المواطن العادى ورجال الساسة، لاسيما أن تلك القوانين مرتبطة بانتخابات مجلس الشيوخ والمحليات.
وترصد “روزاليوسف” من خلال التقرير التالى أبرز مشروعات القوانين التى سيناقشها البرلمان خلال دور الانعقاد الأخير، ويعد قانون الإدارة المحلية واحدا من أبرز تلك القوانين لأنه سيحدد خريطة انتخابات المحليات.

 

وانتهت  لجنة الإدارة المحلية من مناقشته على مدار دورى انعقاد ومن المقرر حسمه خلال الجلسات المقبلة، وينظم مشروع القانون، تشكيل المجالس المحلية وآلية انتخاباتها إلى جانب آلية عمل المجالس والوحدات المحلية.
مشروع قانون تنظيم الفتوى، يأتى أيضا ضمن قائمة القوانين التى سيناقشها البرلمان، بعد انتهاء لجنة الشئون الدينية والأوقاف من مناقشته، حيث انتهى دور الانعقاد الرابع دون مناقشته رغم إعلان الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، أن مجلس النواب سيناقش ويقر مشروع قانون تنظيم الفتوى العامة فى الجلسة العامة قبل انتهاء دور الانعقاد الرابع الحالى.
وأضاف «العبد» فى تصريح له قبل انتهاء دور الانعقاد الرابع، أن تقرير اللجنة الشئون الدينية والأوقاف بشأن مشروع قانون تنظيم الفتوى العامة، أمام هيئة مكتب المجلس، ومتوقع عرضه على المجلس خلال أيام قليلة، مشددا على أن هناك توافق بين جميع المؤسسات الدينية على ضرورة وجود قانون لتنظيم الفتوى وضبطها، والتصدى للفوضى فى إصدار الفتاوى من غير المتخصصين والمتشددين والمتطرفين.
كانت لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، فى وقت سابق، حسمت الخلاف بين حول وجود إدارة الفتوى بوزارة الأوقاف فى مشروع القانون، حيث اعترضت هيئة كبار العلماء على وجود ما يسمى بالإدارة العامة للفتوى بوزارة الأوقاف، فى مشروع القانون ومنحها اختصاصات بشأن الفتاوى العامة واعتبرت أنها جهة تنفيذية وليست علمية، إلا أن وزارة الأوقاف ردت بمستندات تثبت وجود إدارة الفتوى فى هيكل الوزارة منذ عام 1982، وأن أئمة المساجد لهم اختصاص بالفتوى، واللجنة الدينية أخذت برؤية وزارة الأوقاف نظرا لتقدمها بمستندات.

مجلس الشيوخ


يتصدر قانون مجلس الشيوخ أولويات الأجندة التشريعية لمجلس النواب لاسيما أن ائتلاف دعم مصر، تقدم  بمشروع قانون مجلس الشيوخ، فى آخر أيام دور الانعقاد الرابع، وسط توقعات بسرعة مناقشته وإقراره قبل انتهاء دور الانعقاد الرابع مما يعد دليلا قويا على الانتهاء منه فى أسرع وقت داخل البرلمان.
وينظم مشروع قانون مجلس الشيوخ، انتخابات ذلك المجلس المستحدث فى التعديلات الدستورية الأخيرة، وينص على تشكيل مجلس الشيوخ بـ٢٤٠ عضوًا بنظامى انتخابات القائمة بنسبة ٨٠ عضوا، والفردى بنسبة ٨٠ عضوا، بالإضافة إلى ٨٠ عضوا يتم تعيينهم من جانب الرئيس.

الإيجار القديم لغير السكن


قرر مجلس النواب  تأجيل إقرار مشروع القانون بعد البدء فى مناقشته مؤخرًا، بسبب حالة الجدل الواسع التى شابت مناقشات القانون بعد تمسك رئيس المجلس وأعضاء لجنة الإسكان باجراء تعديل على مشروع القانون المقدم من الحكومة، بإضافة الشخصيات الطبيعية للقانون بالاضافة للشخصيات الاعتبارية، وهو ما اعترضت عليه الحكومة متمسكة باقتصار تطبيق مشروع القانون على الشخصيات الاعتبارية فقط وفقا لما جاء بنص حكم المحكمة الدستورية.

الأحوال الشخصية


أيضا يأتى من ضمن قائمة القوانين المؤجلة، مشروعات قوانين بتعديل قانون الأحوال الشخصية، والذى لم تنته من مناقشته اللجنة التشريعية بالمجلس حتى الآن، وأرسلت اللجنة إلى عدد من الجهات المعنية لاستطلاع رأيها فى مشروع القانون بينها الأزهر الشريف، وهو ما لم يرد حتى الآن عليها، وبالتالى قرر المجلس تأجيل مناقشات القانون لحين ورود رأى تلك الجهات حول القانون، قبل بدء مناقشته بالجلسة العامة.

الإجراءات الجنائية


مشروع قانون الإجراءات الجنائية، أيضا من مشروعات القوانين المهمة، الذى تم تأجيل مناقشته واقراره، رغم انتهاء اللجنة التشريعية من مناقشته، واجراء عدد من جلسات الحوار المجتمعى بشأنه من قبل.
وقال النائب نبيل الجمل وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب قد انتهت من مناقشات مشروع القانون وكتبت تقريرها بشأنه وسلمته للأمانة العامة بالمجلس منذ 8 مارس الماضى، مشيرا إلى أن المشروع لم يحن دوره حتى الآن ليتحدد موعد لمناقشته بالجلسة العامة.
وأكدت اللجنة التشريعية بمجلس النواب، حرصها من خلال مشروع قانون الإجراءات الجنائية، على أن تكون هناك ضمانات غير مسبوقة لحرية المواطن تطبيقا للقاعدة الدستورية أن المتهم برىء حتى تثبت إدانته وهذه الضمانات تبدأ -لأول مرة - منذ بدء الاستدلالات بحيث تكون هناك ضمانات للمتهم ودفاعه فى مرحلة جمع الاستدلالات وضمانات فى مرحلة التحقيق، وأن يكون الحبس الاحتياطى فى أضيق الحدود التى تقتضيها مصلحة التحقيق مع التوسع فى بدائل الحبس الاحتياطى، وكذا يكون لأول مرة تنظيم لمسألة منع السفر باعتبار أنه استحقاق دستورى فى المادة 62 من الدستور التى تتضمن أن حرية التنقل حرية كفلها الدستور.

المرور


أيضا يأتى مشروع قانون المرور الجديد، المقدم من الحكومة، ضمن مشروعات القوانين المؤجلة، رغم انتهاء لجنة الدفاع والأمن القومى فى الأيام الأخيرة من دور الانعقاد الرابع، بعد مناقشات استمرت أكتر من دور انعقاد باللجنة.
وينظم مشروع القانون، آليات التعامل مع جميع أنواع المركبات والسيارات والتوك توك، ورصد مخالفاتها والعقوبات المقررة عليها حال المخالفة.