الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

10 مشـاهـد أبـرزت إرهـاب الجمـاعـة

10 مشـاهـد أبـرزت إرهـاب الجمـاعـة
10 مشـاهـد أبـرزت إرهـاب الجمـاعـة




 خطايا جماعة الإخوان المسلمين لا تعد ولا تحصى منذ نشأتها على أيدى مؤسسها «حسن البنا» إلا أن صعودهم للحكم فى مصر رسخ عند المصريين كراهية شديدة ونفورا من تلك الجماعة، وبعدما كشفت عدة مشاهد إرهابية ممن ينتمون إليها جيل وراء آخر، فكانت هناك 10 مشاهد أودت بتلك الجماعة إلى حافة الهاوية بعدما أبرزت للجميع حجم إرهابية الفكر الذى تنتهجه دون حساب للعوائق التى قد تدمر أوطان، وسعيا فقط خلف مصالحها الضيقة.

1 ـ قرارات العفو الرئاسى عن الإرهابيين

جاءت قرارات العفو الرئاسى التى أطلقها « محمد مرسى»  بشأن إرهابيين متورطين فى أعمال عنف وقتل لتبرز دعم اصحاب الفكر المتطرف، والذين تم اكتشاف تورطهم أيضا بعد ذلك فى أعمال عنف جديدة بعد فض اعتصام رابعة ، وكان أبرز هؤلاء قيادات الجماعة الإسلامية وتنظيم الجهاد، وطارق الزمر وعاصم عبد الماجد الذين كانوا يترددون من وقت الى آخر على  القصر الرئاسى، لطرح مبادرات ومناقشة إدارة البلاد .

2  ـ نشر الإرهابيين بسيناء

كانت مذبحة رفح الأولى عام 2012، والتى راح ضحيتها 16 ضابطا وجنديا، والتى تم استغلالها من قبل جماعة الإخوان  للإطاحة بعدد من قادة الجيش أحد الشواهد عن علاقة الإخوان بنشر الإرهابيين فى سيناء، ولعل ذلك كان أكثر وبشكل علنى فى تصريح  محمد البلتاجى: «إن ما يحدث فى سيناء من إرهاب هو رد فعل على عزل محمد مرسى،

3  ـ محاصرة الدستورية


التغول على مؤسسات الدولة كان بارزا عندما حاصرت الإخوان المحكمة الدستورية العليا،  الأمر الذى دفع المحكمة وقتها إرجاء النظر فى الدعاوى التى تطالب ببطلان مجلس الشورى، والجمعية التأسيسية للدستور آنذاك ، وكان من أهم الجرائم التى ارتكبتها الإخوان خلال حكم «المعزول» الدخول فى معركة شرسة مع القضاء المصرى، ومحاولات تعيين نائب عام بدلا من النائب العام عبد المجيد محمود.

4  ـ فتاوى وأسلحة منصات رابعة والنهضة لإسقاط الدولة


كان استغلال تلك الميادين كمنصة لنشر سموم الجماعة  وأهدافها الخبيثة  والتحريض ضد الدولة المصرية من أجل تحقيق أجنداتها وأهدافها ومصالحها الشخصية أبرز المشاهد التى رسخت فى الاذهان دموية الجماعة، واستخدمت فى سبيل ذلك الوعود البراقة والشعارات السياسية أمام أنصارها؛ من أجل السيطرة والتأثير عليهم،  وهو ما وصفته الكثير من وسائل الإعلام آنذاك بـ«الاعتصام المسلح».

5 ـ  مذبحة كرداسة

ومن أبشع المشاهد كان اقتحام قسم شرطة كرداسة، وهى العملية التى استخدم فيها إرهابيون أسلحة «آر بى جى» وبنادق آلية، وهاجموا ضباط وأفراد القسم، وأشعلوا فيه النيران وقتلوا لواءى شرطة وضابطًا برتبة عقيد ونقيبين و7 آخرين من الأمناء والأفراد، والتى عرفت بعد ذلك بـ «مذبحة كرداسة».

6 ـ  التحالف مع التنظيمات المسلحة

وأبرز خطايا حكم الإخوان كان فى التحالف مع التنظيمات التكفيرية المسلحة على رأسها القاعدة والاستقواء بالتكفيريين واستخدامهم كسند وداعم فى مواجهة مؤسسات الدولة الأمنية والجيش.. ومقابل معاداة مؤسسات الدولة والتحالف مع الكيانات الساعية لتخريبها وهدمها من أقصى اليمين كالتنظيمات التكفيرية إلى أقصى اليسار كالاشتراكيين الثوريين وروابط الألتراس و 6 إبريل .

7  ـ أحداث قصر الاتحادية

فى 5 ديسمبر 2012، وقعت أحداث قصر الاتحادية بعد إصدار محمد مرسى الإعلان الدستورى، ودعت المعارضة الشعب للخروج إلى الشارع والاعتصام، فتحرك المتظاهرون باتجاه الاتحادية وتظاهروا فى محيطه، وحدثت اشتباكات عنيفة بين أنصار الإخوان وبين المعتصمين أدت إلى استشهاد وإصابة العشرات على رأسهم الصحفى الحسينى أبوضيف.

8  ـ إقرار الدستور  دون توافق

فى يناير 2013، جاء اقرار «دستور 2012» من خلال اللجنة التأسيسية التى شكلها الإخوان لوضع الدستور وكان معظمها من الإخوان وحلفائهم من الجماعات الإسلامية ولم يتمثل فيها القوى الثورية بنسب عادلة، ما أحدث خلافات بينهم وبين الإخوان، وانسحبوا من الجمعية التأسيسية اعتراضًا على نسب التمثيل.

9  ـ استغلال النساء والأطفال كدروع بشرية


استغلال النساء والاطفال كدروع كان المشهد الأبرز فى فض اعتصامى ميدانى «رابعة والنهضة» وبعد تحويل تلك الميادين لبؤرة إرهابية فقط، يباح فيها استغلال النساء والشيوخ والأطفال وكبار السن كدروع بشرية ضد قوات الأمن فى ذلك الوقت.

10  ـ محاصرة وحرق الكنائس


ما يزيد على 90 واقعة لاستهداف دور العبادة القبطية كانت أبرز المشاهد التى تؤكد إجرامية هذه الجماعه وكراهيتها لتعايش أبناء الوطن فى تسامح،  ولعل محافظة المنيا كانت هى صاحبة النصيب الأكبر من الهجمات التى استهدفت الأقباط، حيث سجلت حرق دير العذراء الأثرية، وكنيسة مارجرجس، ومبنى خدمات، ومقر إقامة للأسقف، وحضأنه، ونهب ما يزيد على 20 منزلا، ومقتل قبطى، وحرق كنيسة الإصلاح بقرية دلجا بدير مواس، وتدمير منزل القس إنجيلوس كاهن كنيسة العذراء والأنبا إبرام .