صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

المرأة الجديدة

10 نصائح لحماية أطفالك من إدمان الموبايل

16 اغسطس 2019



تلجأ كثير من الأمهات لإلهاء أطفالهن بتركه يلعب بـ«الموبايل أو التابلت»- لساعات طويلة ظنا منها أنها بذلك تتيح له فرصة تنمية ذكائه أو التمتع بوسائل التكنولوجيا الحديثة، غير مدركة أنها تقدم له نوعا جديدا من أنواع «الإدمان» يمثل خطورة شديدة على عقله.
ترى سهام حسن اخصائية الصحة النفسية للأطفال، أنه لابد أن نفكر بالعقل قبل فعل أى خطوة من شأنها إرهاب الطفل، فالخوف ليس أساس التربية والتحكم فى سلوكيات الطفل، وهناك طريقة تقسيم الوقت المخصص للموبيل هو ساعة أو ساعتين على حسب عمر الطفل مقسمة 4 مرات على اليوم كله، ويتم شحن الموبايل مرة واحدة فى اليوم كله، وإذا فصل تقول الأم لطفلها أن «هذه مشكلتك أنت ضيعت الشحن كله فى لعبك وغدا نشحنه» وتخفى الشاحن نهائي.
وقدمت سهام بعض النصائح النفيدة التى يمكن للأم أن تفعلها مع طفلها كبديل عن مشاهدة الكارتون على اليوتيوب واللعب على الموبايل، وذلك فيما يلي:

1 ـ  اقرأى لطفلك القصص وغنى ليه أغانى لأنهم يساعدوه على اكتساب المهارات اللغوية.

2 ـ أغلقى التليفزيون فى الوقت الذى يلعب فيه الطفل حتى لا يتشتت تركيزه لأن اللعب هو الطريقة الطبيعية للطفل ليتعرف على البيئة المحيطة حوله.

3 ـ لو محتاجة تلهى الطفل لأن لديك أعمالا منزلية فى المطبخ أو يوجد ضيوف لو غير ذلك من الأشياء التى قد تشغلك عنه خصصى مكان فيه ألعابه كلها وألعبى عن بعد مع طفلك، فهو سامع صوتك ويشعر بأمان وفى نفس الوقت يلعب ويمسك بيده الألعاب ويركب ويفك ويتعلم وكل ذلك ينمى مهارات الطفل المعرفية والحركية والفعل ورد الفعل.

4 ـ إذا كنت فى المطبخ اجعلى طفلك يلعب بالأطباق البلاستيك الآمنة، هذا النشاط يجعله يميز الأماكن والأحجام من خلال وضع الأطباق داخل بعضها، كما ينمى مهاراته الحركية، وهو يحاول فتح وغلق أغطية الزجاجات البلاستيك.

5 ـ  اجعلى ابنك يساعدك فى الأعمال المنزلية، مثل تقشير بصلة وحفظ طلبات المطبخ حتى تنزلوا تشتروها و فرز الغسيل، وتذكرى أنه حتى لو النشاط سيأخذ منه دقائق معدودة لكن سيكون ممتعا جداً ومسليا وتجربة مسلية مفيدة للطفل.

6 ـ  لا تجعلى طفلك ينام أمام التليفزيون، لأن بعد ذلك سيكون صعب ينام من غيره واتعود أنه ينام على كرتون أو صوت أى شيء بجانبه.

7 ـ  اجعلى طفلك يذهب الحضانة ليستهلك فيها جزءا كبيرا من يومه، ويحبذ ربطه برياضة من سن صغيرة تخرج طاقته وتحفز التركيز والانتباه دائما عنده.

8 ـ لابد أن تعلمى أنك قدوة لابنك فمثلما تمنعين منه التليفزيون والموبايل لا يجب أن يراكى طوال اليوم جالسة أمام التليفزيون ولا تتركى الموبايل من يدك.

9 ـ إذا لاحظتى أى تأخر لغوى أو مشكلة فى التركيز والانتباه لابد من الذهاب لمتخصص فورا ويفضل عدم التأخر فى هذه الخطوة حتى لا تضيعى من وقتك ووقت الطفل.

10 ـ شاركى طفلك فى تناول الطعام حتى يتعلم أن  يأكل بمفرده فالأطفال تتعلم بالتقليد وبالطبع سيقلدك أنتى ووالده وأنتما تأكلان، كما سيتعلم أيضا عادات وأداب الأكل بشكل صحيح







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الأركان يلتقى رجال الجيش الثانى الميدانى ويتفقد المجرى الملاحى لقناة السويس
واحة الإبداع.. هى
القاهرة _ جيبوتى.. شراكة اقتصادية وأمنية
«اقتصاد مصر».. شكل تانى 2022
للمرة الأولى.. تعاون مصرى - أمريكى فى مجال الطاقة
منطقة ثقافية حضارية غير مسبوقة
«الضبعة».. رمز للصداقة التاريخية بين مصر وروسيا

Facebook twitter rss