الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كفر الشيخ تسلم 158 عقد تقنين للمستحقين

كفر الشيخ تسلم 158 عقد تقنين للمستحقين
كفر الشيخ تسلم 158 عقد تقنين للمستحقين




كفر الشيخ - محمود هيكل

تمكنت الأجهزة المعنية بكفر الشيخ من استرداد 2049 فدانا و227 ألفا، و221  مترا مربعا ما بين مبان وأراض تم استصلاحها للزراعة، بعدد 1793 حالة تعدٍ بقيمة مالية تقدر بـ 4 مليارات و 348 مليونا و 460 ألف جنيه.
وقامت المحافظة بتشكيل لجان مختصة لفحص وتدقيق بيانات مقدمى طلبات التقنين لواضعى اليد على أراضى الدولة، ممن لم تشملهم قرارات الإزالة فى الحملة المكبرة التى شنتها المحافظة، ويكون الطلب متضمناً اسم واضع اليد، ورقمه القومى، ومحل إقامته، وموقع ومساحة أملاك الدولة المطلوب تقنينها، بالإضافة إلى إرفاق الأوراق والمستندات التى تثبت وضع يده على الأرض، كما أن أراضى أملاك الدولة المطلوب تقنينها تختلف عن بعضها البعض.
وبالفعل قامت تلك اللجان بفحص الطلبات المقدمة لها من المواطنين، وذلك تطبيقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 18 لسنة 2017  باللائحة التنفيذية للقانون 144 لسنة 2017، الخاص بالتصرف بالبيع للأراضى ملك الدولة لواضعى اليد، والذين قاموا بالبناء عليها، أو استصلاحها وزراعتها.
وبعد قيام اللجان بفحص عدد  من طلبات المواطنين تم تسليم 158 عقد تقنين أراضى أملاك الدولة للمستفيدين من المواطنين واضعى اليد على أملاك الدولة حتى الآن، مع استكمال كافة الموضوعات الخاصة بالفحص والمعاينة والتقييم الفنى والتثمين ووحدة المتغيرات المكانية بإدارة المساحات العسكرية وموافقة الجهات المعنية طبقا للقانون، وتوزيعهم على المواطنين أصحاب هذه العقود، وإنهاء إجراءات السداد لـ25٪ من القيمة الرسمية لهذه القطع وتقسيط المتبقى من سعر ربط هذه القطع.
وتلقت المحافظة 5700 طلب تقنين حتى الآن من بينهم 915 طلب تقنين يتبعون جهات معنية أخرى والباقى يتبع محافظة كفرالشيخ، بالإضافة إلى أن هناك بعض حالات التظلم يتم دراستها بواسطة اللجنة الرباعية، لاتخاذ قرار نهائى للتسعي