الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أمريكا تبيع مقاتلات إف 16 بقيمة 8 مليارات دولار لتايوان

أمريكا تبيع مقاتلات إف 16 بقيمة 8 مليارات دولار لتايوان
أمريكا تبيع مقاتلات إف 16 بقيمة 8 مليارات دولار لتايوان




أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، عن الموافقة على بيع طائرات مقاتلة من طراز إف 16 إلى تايوان.
 وأشار ترامب، بحسب وكالات أنباء، إلى أن «قيمة الصفقة تبلغ 8 مليارات دولار، وستدعم الوظائف فى الولايات المتحدة، وأنها أموال كثيرة، وظائف كثيرة».
 وجاءت الموافقة على الصفقة، فى أعقاب فشل المفاوضين الأمريكيين والصينيين فى دفع المحادثات التجارية إلى الأمام.
وأعرب الحزبان الديمقراطى والجمهورى فى الكونجرس الأمريكى، عن تأييدهما لعملية البيع.
وقالت وزارة الدفاع الوطنية التايوانية، إنها تأمل فى أن تحصل الصفقة على موافقة الكونجرس الأمريكى فى أقرب وقت ممكن.
وأوضحت، أن الصفقة ستمكن تايوان من تحسين قدراتها فى الدفاع الجوى، والمساعدة فى ضمان السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.
دعت الصين، الولايات المتحدة الأمريكية مجددًا، أمس الاثنين، إلى العمل معها للوصول إلى حل مقبول للطرفين فى النزاعات التجارية الحالية وتنفيذ التوافقات التى توصل إليها رئيسا الدولتين فى أوساكا باليابان.
جاء ذلك فى تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينغ شوانغ، خلال المؤتمر الصحفى اليومى بمقر الوزارة، تعليقًا على ما تردد عن تصريح الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أنه لا يريد أية أنشطة تجارية مع (هواوى) وأنه ليس مستعدًا بعد للتوصل إلى اتفاق تجارى مع الصين.
وقال شوانغ «بالنسبة لهواوى، فإن التعاون بين الشركات الصينية والأمريكية ذى منفعة متبادلة، وإن الولايات المتحدة سبق وأن أعلنت السماح بتزويد شركاتها لهواوى بالمكونات التى تحتاجها، لذا نأمل أن تلتزم واشنطن بتعهداتها».
وحث المتحدث باسم الخارجية، الولايات المتحدة على وقف القمع غير المبرر ضد الشركات الصينية ومعاملتها بشكل عادل وغير تمييزى، والقيام بالمزيد من أجل تشجيع التنمية السليمة والمستقرة للتعاون التجارى بين الصين والولايات المتحدة.