الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مستشفى الإسماعيلية العام صرح جديد لعلاج المواطنين

مستشفى الإسماعيلية العام صرح جديد لعلاج المواطنين
مستشفى الإسماعيلية العام صرح جديد لعلاج المواطنين




من المعروف والمتداول بين العامة، انحدار وتدهور الخدمة داخل المؤسسات الحكومية بوجه عام والمستشفيات الحكومية والعامة بوجه خاص، إلا أنه وفى عهد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى وتوجيهاته بالاهتمام والتركيز على القطاع الصحى بوجه عام وإحكام الرقابة الخدمية لاسيما وتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل.
وما شهدته مختلف محافظات الجمهورية، من حملات صحية مختلفة بداية من حملة  ١٠٠ مليون صحة مرورًا بالكشف المبكر لسرطان الثدى وحملة علاج ضعف النظر والأمراض الرمدية  بوجه عام والتعاون من أجل إجراء مجموعة من العمليات الجراحية الخاصة لأمراض العيون،  واليوم ومع مرور السنوات وتدهور حالات المستشفى الأميرى العام بمحافظة الإسماعيلية،  ولأول مرة،  تشهد عمليات إحلال وتجديد وأيضًا تطوير بجميع الأقسام المختلفة داخل المستشفى العام.
تأتى وحدة «الغسيل الكلوى» فى مقدمة تلك التجديدات وأعمال التطوير حيث إنشاء وللمرة الأولى فى جمهورية مصر العربية،  محطة معالجة  كاملة مصنوعة من مادة «الأستانلستين « بنظام تشغيل كود سيركل وطاقة خزانات تقدر بـ١٠ آلاف لتر مياه أى ما يقرب من ٨ أضعاف الوحدة القديمة، وتشغيل ١٠٠ ميكنة فى نفس الوقت،  وبها ٧٥ مخرجًا،  بفائض قوة ٢٥ ميكنة.
وبالفعل تم استلام ١٤ مخرجًا فى الطابق السفلى وفى المقابل تسليم ٤٨ مخرجًا فى الطابق العلوى، ووذلك لضمان عدم قبول أو رفض عدد من مرضى الكلى داخل المستشفى.. تم توفير عدد ٣٠ مخرجًا آخرين لاستيعاب جميع حالات الكلي، وبالتبعية عدم  رفض وحدة الغسيل الكلوى بالمستشفى العام لأى من الحالات المرضية،  فبالرغم من عمليات التطوير التى يشهدها المستشفى إلا أن وحدة الكلى مازالت تعمل بكامل طاقتها.
وتستقبل وحدة الغسيل الكلوى عدد ٣٢٠ مريضًا مقسمين على يومين،  أى ما يقرب من ١٦٠ مريضًا خلال اليوم الواحد،  مقسمة إلى عدد ٢٧ من  حالات الإصابة بفيروس c وحالتين فقط إصابة بفيروس B  وعدد ٢٦٠ من حالات أخرى.. كما أنه تم الانتهاء من تطوير  قسم «عناية القلب والقسطرة»، والقدرة على إجراء عمليات تتراوح أعدادها من ١٥ :١٨ عملية جراحية لقسطرة القلب أسبوعيًا، مقسمة إلى ٣ قوائم فى اليوم الواحد خلال ثلاثة أيام فى الأسبوع، بمعدل ٥ حالات يومية، بقوة استعابية لعدد ١١ سريرًا داخل عناية قسطرة القلب.
كما تم الانتهاء أيضًا من تطوير  قسم رعاية وحضانات الأطفال والتى تعمل بقوة ١٩ سريرًا وحضانة للأطفال والتى تم تطويرها خلال عام واحد فقط .
وقالت منى عبد القادر :» الإسماعيلاوية الغلابة  يستشعرون بالتغيير والفرق الكبير داخل منظومة الصحة، تطبيقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بصحة المصريين فى المقام الأول، فلا إنتاج دون مجهود ولا مجهود دون صحة».
وأضاف مروان محسن قائلًا:كنت دائم الخوف والحذر من التردد على مستشفيات ومراكز القطاع العام أما الآن فالوضع مختلف تمامًا،  فقد اعتدت وأسرتى على التردد على المستشفى الأميرى عن غيره من باقى المراكز ومستشفيات القطاع الخاص، لما يشهده من عمليات تطوير وتحديث ملموسة على أرض الواقع،  والفرق الكبير والملحوظ عنه والسنوات الماضية.. من جانبه أكد الدكتور السيد عبد الجواد مدير عام المستشفى الأميرى العام بمحافظة الإسماعيلية،  أنه جار الانتهاء من أعمال التجديد والتطوير داخل المستشفى خلال ٩٠ يومًا فقط لتكون جاهزة بذلك لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل، طبقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بسرعة انتهاء عمليات التطوير فى أقرب وقت وأقل فترة زمنية.