الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

11 سبتمبر موعد نهائى لبدء العام الدراسى

11 سبتمبر موعد نهائى لبدء العام الدراسى
11 سبتمبر موعد نهائى لبدء العام الدراسى





كتبت - مينرفا سعد

فى إطار حرص الدولة على مواصلة تطوير التعليم وتقديم خدمات من شأنها القضاء على الغش الإلكترونى، ورفع كفاءة ومستوى الطالب قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، والتعليم الفنى أن موعد الدراسة للصفوف الدراسية الأولى سوف تبدأ ١١ سبتمبر المقبل مؤكدًا أنه لا تراجع عن ذلك الموعد.
وأشار خلال المؤتمر الصحفى المنعقد أمس إلى أن كتاب الكونكت بلاس سوف يتم تطبيقه فى الصف الأول والثانى الابتدائى كما هو، موضحًا أنه يتم الانتهاء حاليًا من مناهج الصف الثانى الابتدائى مع بناء مناهج الصف الثالث الابتدائى والأول الإعدادى والأول الثانوى.
 وأوضح أنه سيتم العمل على المناهج الجديدة تباعًا حتى تصل إلى جميع السنوات الدراسية فى العام الدراسى ٢٠٢٠/٢٠٢١ مؤكدا أن النظام التعليمى الجديد يطبق على رياض الأطفال فيما فوق من مراحل، وعن نظام التقييم المعدل فى الصفوف الثانوية قال شوقى هو تعديل فقط فى شكل التقييم وليس فى كونها  سنوات تراكمية أو يستخدم فيها التابلت مؤكدًا أن الوزارة لم تتأخر فى وصول القانون التعليم الجديد للبرلمان بل كانت تقيم تجربة الصف الأول الثانوى قبل تطبيقها على الصف الثانى الثانوى.
وكشف شوقى أن الوزارة اتخذت قرارًا أن يكون الصف الثانى الثانوى هذا العام سنة نقل، لا تدخل فى مجموع الثانوية العامة لافتًا إلى أنه سوف يبدأ التدريب للمعلمين يوم ١٤ سبتمبر خاص بنظام التقييم الجديد للثانوية العامة.
وأوضح أنه توجد امتحانات جديدة فى الصف الثانى الثانوى مثلما حدث مع طلاب الصف الأول الثانوى العام الماضى مشددًا على أن الامتحان الإلكترونى أفضل من الامتحانات الورقية منعًا للتسريبات.
وأكد الوزير أن الصف الثانى الثانوى سنة نقل، ولكن بأسلوب التقييم الجديد، أى بنفس الطريقة التى ذاكر بها طلاب الصف الأول الثانوى وأدوا الامتحانات بها والذى يعتمد على الفهم و ليس الحفظ.
وأوضح أن تطبيق المجموع التراكمى سيكون بعد تغيير القانون وإقراره فى مجلس النواب، موضحًا أنه سيكون على الصفين الثانى والثالث الثانوى.
وقال وزير التربية والتعليم: إنه تم التعاقد على دفعة جديدة من التابلت لتوزيعه على طلاب الصف الأول الثانوى، وتابع «لا يشترط توزيعه مع بداية العام الدراسى».
وأشار إلى أن التابلت الجديد بنفس المواصفات السابقة، لكن مع قلم جديد أفضل مما حدث العام السابق، لافتًا إلى أن طلاب الصف الثانى الثانوى يستخدمون التابلت الذى تسلموه العام الماضى.
وأشار إلى أنه تم افتتاح ٣٥ مدرسة جديدة فى النظام اليابانى وجار افتتاح ٥ آخرين ليصل العدد إلى ٤٠ مدرسة فى سبتمبر، بالإضافة إلى تشغيل ١١ مدرسة تكنولوجية مشيرًا إلى أن كل هذا كان العام الدراسى الماضى بالإضافة إلى زيادة بنك الأسئلة.