الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«فكرى صالح» شيخ مدربى حراس المرمى: «الحضرى» قارب على الـ50 فكيف لا يصلح لتدريب حراس المنتخب؟!

«فكرى صالح» شيخ مدربى حراس المرمى: «الحضرى» قارب على الـ50 فكيف  لا يصلح لتدريب حراس المنتخب؟!
«فكرى صالح» شيخ مدربى حراس المرمى: «الحضرى» قارب على الـ50 فكيف لا يصلح لتدريب حراس المنتخب؟!




حوار - ياسر صادق

هو شيخ مدربى حراس المرمى.. عمل مع الجنرال الراحل محمود الجوهرى.. قام بتدريب العديد من حراس المرمى على رأسهم عصام الحضرى.. يقوم حاليا بعمل مشروع لتقديم 100 حارس لمصر لكن توجد عقبات عديدة امامه كشف عنها فى هذا الحوار كما تحدث بصراحة عن رأيه فى تولى الحضرى تدريب حراس المنتخب واشياء اخرى فى هذا الحوار:


■ أخبارك ايه؟
لا كرامة لنبى فى وطنه!
■ آيه البداية السخنة دى؟!
أنت تعلم اننى أقيم مشروع تقديم 100 حارس مرمى لمصر.. قدمت 18 ورشة خلال عام واحد اخرها فى محافظة الشرقية واخرجت 3 حراس وهم محمود بلال لنادى ايرو سبورت الذى يتولى تدريبه هشام يكن وادهم محمد لنادى الطيران واحمد محمد لنادى سموحة مواليد 2007.. وتلقيت دعوة من العراق لألقاء محاضرات عن حراس المرمى وحضرها وزير الشباب والرياضة العراقى الدكتور احمد رياض والذى قال لى أننى من رائحة الجنرال الراحل المدرب الكبير محمود الجوهرى.. كما حضر رئيس اللجنة الأولمبية بالعراق وتلقيت دعوة جديدة من العراق.. وحضرت ايضا ورشة عمل لمدة اسبوع فى هولندا بعد بطولة كأس العالم الماضية بدعوة من الاتحاد الدولى عن حراس المرمى.. حيث تقوم الفيفا بتقييم حراس المرمى المشاركين فى المونديال وكان منهم عصام الحضرى.. واصر احد رجال الأعمال المصريين على تكريمى..
■ لكن ما الذى يحزنك؟
قدمت هذا المشروع لاتحاد الكرة السابق ورفضوه..
■ هل تنسى ماذا فعلوا مع محمود الجوهرى عندما كان مديرا فنيا بالجبلاية؟
لن انسى.. اولاده الذى قام بتدريبهم هم الذين مشوه! واتذكر جيدا ماذا قال لى..
■ ماذا قال لك؟
قال لى « متعملش « مشروعك هنا!
■ لماذا؟
قال لى بسبب ثلاثة اشياء موجودة فى شخصك.. وهى انك قائد وتفكر خارج الصندوق وتقوم بكل شيئ بنفسك لا يوجد احد يساعدك.. يجب أن تعلم أننى بتحارب!
■ من مين؟
محمود سعد المدير الفنى لاتحاد الكرة!
■ ليه؟
 كل واحد يريد أن « يكحوش « على كل شيء! فى احدى المرات طلب منى أن ألقى محاضرات فجاءت 8 قنوات فضائية للتصوير فقال لى عمر ما قناة فضائية واحدة جاءت لى!  
■ وهو محمود سعد هيحاربك ليه؟
 علشان ورش حراس المرمى التى اقوم بها..
■ ماذا يريد؟
يريد أن تكون الورش التى أقوم بها تابعة لاتحاد الكرة.. ولم أرفض ولكنى طلبت منه أن اكون مديرا فنيا لمدربى حراس المرمى بالجبلاية هذا يحدث فى السعودية والبحرين والأردن والامارات اقاموا الورشة رقم 22 وألقيت فيها محاضرات بحضور اندية العين وبنى ياس والمنطقة الشرقية ودول أخرى كثيرة لديها ورش عمل لحراس المرمى.. ويوجد ايضا من قمت بتدريبهم من الحراس ولم يقفوا بجانبى احدهم كنت احميه واقف بجانبه عندما كان مدربين لحراس المرمى يريدون له اعتزال اللعب وعندما اصبح مسئولا بالجبلاية تنكر لى!.
■ ممكن توضح أكتر؟
أولا رفض مساعدتى فى الورش التى أقوم بها.. ثانيا عندما كنت مسافرا للعراق لألقاء بعض المحاضرات قال لى يجب ارتداء ملابس التدريب التى عليها شعار منتخب مصر لأننى سأكون ممثلا.. ولم يف بوعده وارسلت له على «الواتس اب» ولم يرد.. ثم قام اتحاد الكرة الاماراتى بارسال ما طلبته مؤكدين فى رسالة أنى « هرم « تدريب حراس المرمى فى مصر.. لكنى سأقدم مشروعى من جديد الى عمرو الجناينى رئيس اللجنة المؤقتة لاتحاد الكرة ليعمل ما يراه مناسبا.
■ ما رأيك فيما يتردد بتعيين عصام الحضرى مدربا لحراس مرمى المنتخب الوطنى؟
فى رأى أنه يستطيع فعل ذلك..
■ لكنه لم يمارس مهنة تدريب الحراس؟
عصام الحضرى يمتلك تاريخ كبير وشخصيته قوية بالإضافة الى  كم خبرات كبير.. والخبرات التى اكتسبها منى ومن مدربين حراس مرمى اخرين تعوض العلم.. عصام الحضرى حالة استثنائية لا يوجد حارس حصل على 4 بطولات مثله أمم افريقيا وشارك بكأس العالم.. الحضرى قارب على الـ50 من عمره فمتى يكون مدربا لحراس مرمى المنتخب.. وليس معنى ذلك أن غيره من مدربو الحراس لا يصلحون فأيمن طاهر مدرب حراس الزمالك وطارق سليمان « الأهلى « وسعفان الصغير «الإسماعيلى» كلهم يصلحون.. كما انه ليس معنى أن الحضرى يستطيع ذلك أن أى حارس آخر ممكن أن يعتزل ثم يتولى تدريب المنتخب الأول فالحضرى استثناء.
■ لكن الحضرى له كثير من المشاكل؟
آخر ثلاث سنوات لم يقوم الحضرى بأى مشكلة لانه اكتسب خبرات.. هذا الكلام اقوله بعد خبرات كبيرة تمتد لأكثر من 40 عاما فقد توليت مدربا للحراس وعمرى 23 عاما وكنت أقوم بتدريب حراس اكبر منى سنا مثل إكرامى وثابت البطل وسطوحى وعملت أكثر من 13 معايشة فى أمريكا وأوروبا.