الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أحمد عدوية: على الرئيس دراسة تجارب الآخرين لكى يعلم كيفية النهوض بمصر




 
 
قرر الفنان أحمد عدوية الذى ابتعد عن الساحة الفنية طوال الفترة الماضية العودة مرة أخرى بألبوم «أزيك يا حب» الذى يعيد من خلال الطرب الشعبى الأصيل الذى افتقدناه فى الفترات الماضية.. فعن ألبومه المقبل وتعاونه مع نجله المطرب محمد عدوية وعن انسحابه من مسلسل هيفاء وهبى وفيفى عبده والهجوم الذى يتعرض له الفنانون من قبل الإسلاميين ورأيه فى الأوضاع السياسية التى تمر بها مصر حاليا..
 
 
■ لماذا ابتعدت طوال الفترة الماضية عن الساحة الفنية؟
- لم ابتعد عن الساحة الفنية ولكن الظروف السياسية والاقتصادية التى تمر بها مصر حاليا تبعد اهتمامات الناس عن الفن بشكل عام وتأكيدا على حديثى أننى تلقيت العديد من العروض الفنية الدرامية والسينمائية ولكن كلها أعمالاً لا تناسبنى وأيضا أقوم حاليا بالتحضير لألبوم جديد سوف يتم طرحه بعد الانتهاء منه.
■ ماذا عن ألبومك المقبل؟
- انتهيت من تسجيل أربعة أغانى منه ولم يتبق لى سوى أربعة مواويل أيضا وسيحمل الألبوم عنوان « أزيك يا حب» وهى أغنية من كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر وأيضا انتهيت من تسجيل دويتو مع المطرب محمد عدوية تحمل عنوان «زهرشة» وهى أغنية من وحى التراث الشعبى القديم الذى يتمتع بالإصالة التى يفتقدها الطرب الشعبى حاليا وتعاونت فى الألبوم مع العديد من الشعراء والملحنين مثل محمد يحيى وتوما وحسين محمود وغيرهم.
■ وماذا عن أعمالك الدرامية وما سر انسحابك من مسلسل «مولد وصاحبه غايب»؟
- أقوم حاليا بقراءة بعض سيناريوهات لعدة مسلسلات وسوف اختار أحدهما فى الفترة المقبلة للمشاركة فى شهر رمضان المقبل.. والسر وراء انسحابى من مسلسل «مولد وصاحبه غايب» أنهم لا يقدرون تاريخى الفنى ويريدون تقديمى بشكل غير لائق لتاريخى الفنى وبعد أن انسحبت صرح العديد منهم أننى اعتذرت لسوء حالتى الصحية وهذا لم يحدث ولكننى انسحبت لعدم تقديرهم لتاريخى الفنى وأيضا مسلسل الحارة الذى قدمه المخرج سامح عبدالعزيز فكنت مرشحًا لغناء تتر هذا المسلسل ولكن لم يوافقوا على جلبى لفرقة كبيرة لخروج التتر بشكل جيد.
■ ما رأيك فى برامج اكتشاف المواهب؟
- علىَّ المستوى الشخصى لا أوفق على هذه البرامج ولو عرض على المشاركة فى أحد البرامج لن أوافق عليها وأجد أنها لا تقدم مواهب تستحق فهى معتمدة على التصويت فقط ويمكن لأى شخص أن يفوز بهذه المسابقات ولكن كل فنان حر فى أن يشارك فى هذه البرامج ولكن برنامج صوت الحياة الذى كان من ضمن لجنة تحكيمه الموسيقار حلمى بكر استمتعت به بسبب وجود حلمى بكر فى لجنة التحكيم وتوجيهه للمطربين الشباب فى البرنامج.
■ فى الفترة الأخيرة انتشرت ظاهرة «المهرجانات الشعبية» فما رأيك فى هذا النوع من الموسيقى؟
- هذه الأغانى لا تنتمى للطرب الشعبى فهى تفتقد الأصالة التى يتمتع بها الفن الشعبى ولا يوجد بها أى إحساس ولا أى طرب فهى مجرد «موضة» سوف تظهر وتختفى ولن تؤثر على الطرب الشعبى الأصيل الذى قدمه المطرب محمد رشدى رحمه الله أو المطرب محمد العزبى وغيرهم ممن أثروا الفن الشعبى بالعديد من الأغانى الطربية الأصيلة.
■ ما رأيك فيما يتعرض له الفنانون من هجوم من بعض الدعاة على الفضائيات الدينية؟
- أدعو الله أن يهدى شيوخنا فمصر على مر العصور بها دين وبها فن ولم يتعارض الفن مع الدين من قبل ولكن الإساءات التى توجه من بعض الشيوخ بعيدة كل البعد عن الدين الإسلامى الذى تربينا عليه فهذه الإساءات لا تسىء للفنانين فقط بل تسىء للدين الإسلامى ولكن كل ما نريد أن نفعله أن ندعى الله أن يهدى بعض الشيوخ لأننا فنانين وشيوخ نسيج واحد فكلنا مصريين.
 

■ وكيف ترى التطورات السياسية التى تمر بها مصر؟
- حزين للغاية على ما تمر به مصر الآن من أزمات اقتصادية وزراعية وسياحية وفنية بجانب سقوط الشهداء.
 جميع المجالات فى مصر الآن تمر بأزمات شديدة ولكن مصر دولة كبيرة ومرت بالعديد من المصاعب والظروف القاسية ولكن بقوة شعبها وأصالته وانتمائه لهذه البلد تستطيع مصر أن تعود مرة أخرى أفضل مما كانت عليه ويجب على الجميع أن يعمل من أجل مصر كل منا فى مجاله ولا يتدخل أحد فى مجال الآخر ونترك الفرصة لمن يريد العمل على إصلاح مصر أن يعمل ونحكم عليه بعد الفترة المحددة له.
■ ما رسالتك للرئيس محمد مرسى؟
- أحب أن أقول للرئيس محمد مرسى «خليك عادل» فالحاكم العادل هو من يستطيع أن يجذب الشعب إليه ويخلق حالة ود بينه وبين الشعب الذى يحكمه ويجب عليه أن يتعلم من التجارب السابقة للعديد من الرؤساء العرب وينظر إلى ما حدث لهم حتى يتفادى ما كانوا يفعلونه حتى ينهض بمصر ويعود بها إلى مكانتها الطبيعية.