الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

برلمانيون: السيسى صوت مصر وإفريقيا أمام العالم

برلمانيون: السيسى صوت مصر وإفريقيا أمام العالم
برلمانيون: السيسى صوت مصر وإفريقيا أمام العالم





كتب – نشأت حمدى ومحمد السيد

أشاد عدد من نواب البرلمان بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى قمة مجموعة السبع الكبرى المنعقدة فى مدينة «بياريتز» الفرنسية، مؤكدين أن مشاركة مصر في هذه القمة تعمل على تعزيز مكانة مصر إقليميًا وعالميًا على نحو غير مسبوق، إضافة إلى حرص الرئيس على تصحيح مسار مصر الاقتصادي من خلال إقامة علاقات قوية مع الدول الصناعية.

 

إقامة علاقات قوية

قال د. أيمن أبوالعلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار: إن حضور الرئيس عبدالفتاح السيسى فى قمة الدول الصناعية، تبلور حرص الرئيس على تصحيح مسار مصر الاقتصادي من خلال إقامة علاقات قوية مع كبريات الدول الصناعية في العالم، لافتا إلى أن لقاءات الرئيس بكل من قادة العالم والتي كان آخرها لقاءه مع جونسون رئيس وزراء إنجلترا، ودونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية عكست مكانة مصر بين مختلف دول العالم.
وأضاف أبوالعلا أن مصر نجحت فى تحقيق معدل نمو فاق الـ5% سنويًا إلى جانب زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بما يزيد علي 30% مما يبلور نجاح خطة برنامج الإصلاح الاقتصادي.

 

 إفريقيا في قلب العالم

وأكد د. سعيد حساسين، عضو مجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطى، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الاتحاد الإفريقى نجح بكل كفاءة واقتدار فى أن يجعل لإفريقيا صوتها القوى عالميًا ويجعلها فى قلب اهتمام العالم بقضاياها، مشيرًا إلى أن زعماء ورؤساء مجموعة الدول السبع الكبار خلال قمتهم بفرنسا لأول مرة يتحدثون عن إفريقيا بلغة جديدة.
وأضاف حساسين أن أكبر دليل على ذلك تأكيد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في كلمته أمام جلسة شراكة مجموعة السبع مع إفريقيا أن مجموعة السبع تسعى بالتنسيق مع القادة الأفارقة لوضع موضوع المساواة على أجندة أعمال مجموعة السبع الصناعية خلال الفترة المقبلة، ودعم القضايا التي تخدم استقرار القارة ومناقشة الأوضاع الأمنية فى منطقة الساحل، وتسريع وتيرة النمو الاقتصادى، ودعم ريادة الأعمال فى إفريقيا بالتعاون مع البنك الدولى.
 وأشاد حساسين بجهود الرئيس عبدالفتاح السيسى والتى كللت بالنجاح فى أن يجعل للقارة السمراء كلمتها أمام المحافل الدولية، معربًا عن ثقته التامة بالتنمية الشاملة والحقيقية وزيادة الاستثمار ومعدلات التنمية، سوف تتحقق داخل مختلف الدول الإفريقية خلال السنوات القليلة المقبلة.

 

اللقاء العظيم

أكد المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب أن تغريدة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، على حسابه بموقع تويتر مشيدًا باللقاء الثنائى الذى جمعه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال القمة، ووصفه للقائه بالرئيس السيسى بأنه “عظيم” بأنه دليل قاطع على قوة ومكانة مصر المرموقة عالميًا.
 وأشاد عامر  بتأكيد الرئيس السيسى خلال اللقاء على قوة وعمق العلاقات الاستراتيجية التى تربط بين مصر والولايات المتحدة واشادته بما تشهده تلك العلاقات من تطور إيجابى متواصل خلال إدارة الرئيس “ترامب” وحرص مصر على الاستمرار فى الارتقاء بأطر التعاون المشترك فى جميع المجالات، فضلاً عن مواصلة التنسيق والتشاور مع الإدارة الأمريكية حول سبل ترسيخ السلام والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، فى ضوء تعدد الأزمات التى تعانى منها المنطقة وخطورتها.
وأكد المهندس محمد فرج عامر أن تقدير الرئيس الأمريكى لمصر ولشخص الرئيس السيسي، وما حققته مصر من أمن واستقرار وكذلك تطورات تنموية بالرغم المحيط الإقليمى غير المستقر وما يفرضه ذلك من تحديات ضخمة انما هو دليل قاطع على استراتيجية العلاقات بين القاهرة وواشنطن.


جذب الاستثمار

وأوضح طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، على أهمية دعوة مصر للمشاركة فى تلك القمة، موضحا أنها تساعد فى إطلاع مصر على الخطط المستقبلية للاقتصاد العالمى وجذب الاستثمارات، خاصة أن دول مجموعة الـ7، تساهم بـ40% من الناتج العالمى، مشيرًا إلى أن القمة تعتبر فرصة لتعميق العلاقات وعقد لقاءات مع الدول الكبرى، موضحا أن الاستثمارات المباشرة القادمة من اقتصادات مجموعة السبع تمثل في المتوسط 65% من إجمالى الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة إلى مصر فى السنوات الأربع الأخيرة، وتواجد مصر سيساعدها فى الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة بها.
وواصل: إن الدعوة الشخصية من رئيس فرنسا للرئيس عبدالفتاح السيسي، تنم عن القيمة الكبيرة التى تحظى بها مصر، ومكانتها أمام العالم أجمع، وتعكس اهمية دور مصر فى مكافحة أوجه عدم مساواة، والتأكيد على خصوصية العلاقات الفرنسية المصرية، وعمق العلاقات الاقتصادية.


إحلال السلام

بينما قالت غادة عجمي، عضو مجلس النواب: إن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي فى قمة رؤساء دول وحكومات الدول السبع الكبرى هذا العام تعكس المكانة الدولية لمصر، وأهميتها على المستويين الإقليمى والدولى، مشيرة إلى أن المكاسب السياسية والاقتصادية من المشاركة فى هذه القمة أبرزها العمل من أجل إحلال السلام ومكافحة التهديدات الأمنية والإرهابية التى تزعزع أسس مجتمعاتنا.
وأضافت أن تجديد الشراكة مع القارة الإفريقية على نحو يتّسم بقدر أكبر من الإنصاف لن يتم إلا من خلال الدولة المصرية، خاصة فى ظل رئاستها الاتحاد الإفريقى، ودورها فى حفظ السلام ومواجهة الإرهاب فى دول القارة.


عمق العلاقات بين مصر وفرنسا
وأكد محمد المسعود، عضو مجلس النواب، أن زيارة الرئيس لها أهمية كبرى واستثنائية تعكس مكانة مصر من ناحية وتأكيد على عمق العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا، مشيرًا إلى أن مشاركة مصر في هذه القمة تعمل على تعزيز مكانة مصر إقليميًا وعالميًا على نحو غير مسبوق، ومنوهًا بوجود العديد من القضايا المهمة بالنسبة لمصر وفرنسا، فى غفريقيا والشرق الأوسط وإقليم البحر المتوسط وعلى المستوى الدولى، والتي يعد التعاون بينهما مهمًا للغاية بشأنها.
وأردف عضو البرلمان إلى الدور المؤثر سياسيًا واقتصادياً لهذه المجموعة على النطاق الدولي، والتى تضم 7 من أكبر دول في العالم بالمعايير الشاملة السياسية والاقتصادية.