الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الروبوت يهدد مستقبل الحكام فى كرة القدم

الروبوت يهدد مستقبل الحكام فى كرة القدم
الروبوت يهدد مستقبل الحكام فى كرة القدم




كشفت تقارير إعلامية أن الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» يدرس مقترحًا لاستبدال حكم الراية المساعد بتقنيات الذكاء الاصطناعى.. فهل يحل الروبوت قريبًا محل الحكم المساعد؟
جاءت تقنية حكم الفيديو المساعد «الفار» للتقليل من الحالات التحكيمية المثيرة للجدل، لكن رغم الفترة القليلة نسبيًا منذ تطبيقها، إلا أنها ارتبطت ببعض الحالات التى زادت من حدة هذا الجدل بين المشجعين والمحللين الرياضيين على حد سواء.
وينشغل مسئولو الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» فى الفترة الأخيرة بدراسة مدى فائدة تقنية «الفار» فى منافسات كرة القدم الأوروبية.
وإذا كانت النتائج تمضى نحو الإيجابية، فإن حكام الخط براياتهم قد يصبحون ضربًا من الماضى، كما نقلت صحيفة «ميرور» البريطانية عن مصادر من داخل الفيفا.
وتنقل الصحيفة عن مصدرها قوله: «أنشأ الفيفا بالفعل قسمًا خاصًا لدراسة هذه المجالات بدقة متناهية».
ويضيف المصدر بأنه «فى يوم ما يمكن أن تحل الكاميرا والكمبيوتر محل الحكام المساعدين تمامًا لتحديد حالات التسلل والرميات الجانبية».
وعلى الرغم من أن الأمر لا يزال فى طور مسودة لمقترح، لكن الاحتمالات تبقى مفتوحة خلال السنوات المقبلة، خصوصًا وأن جيانى إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، من أشد المؤيدين لتقنية حكم الفيديو المساعد «الفار».
وفى هذا السياق يعتقد رئيس حكام تقنية «الفار» فى الدورى الإنجليزى الممتاز نيل شاربريك أنه عاجلًا أم آجلًا، سيتعود جميع متابعى كرة القدم ومحبيها على الفكرة، وعلى «تقنية الفار التى تضفى أحيانًا متعة أكبر على مجريات المباريات» على حد قوله.