الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بوادر انفراجة فى أزمة البوتاجاز بالصعيد




استقبل ميناء الزيتيات بالسويس منذ بداية الاسبوع ــ بعد تحسن الأحوال الجوية 4 مراكب بوتاجاز محملة بـ28 ألف طن بوتاجاز قادمة من ميناء ينبع السعودى ويتم ضخ هذه الكميات فى شركة بتروجاس لتعبئة البوتاجاز ليغذى جنوب الصعيد وبعض محافظات القناة السويس والإسماعيلية وبورسعيد.

 
 ومن جانبه أكد اللواء عبدالقادر جاب الله رئيس هيئة موانئ البحر الاحمر أن تدفق البوتاجاز من السعودية منتظم خلال الفترة الاخيرة ولكن تسبب سوء الاحوال الجوية خلال الاسبوع الماضى فى إغلاق موانئ البحر الاحمر ومنها ميناء الزيتيات ما أدى إلى تأخر ضخ كميات لشركات التعبئة، مؤكدا أنه خلال الاسبوع الحالى استقبل الميناء نحو 30 ألف طن سيتم ضخها مباشرة لتقلل من مشكلة نقص.
 
أضاف جاب الله أن تأخر دخول مراكب البوتاجاز ليس السبب الرئيسى فى أزمة البوتاجاز ولكن وجود سوق سوداء فى بعض المحافظات بحاجة لتكثيف الرقابة التموينية لمنع هذه الظاهرة.
 
كما وصلت إلى ميناء الإسكندرية، امس، الباخرة الجزائرية «بريجا تو» وتحمل شحنة بوتاجاز تزن حوالى 20 ألف طن.
 
وقال رئيس هيئة ميناء الإسكندرية اللواء عادل ياسين حماد: إن الباخرة قادمة من الجزائر، مشيرًا إلى تفريغ حمولتها دون معوقات تمهيدًا لضخها وتعبئتها.
 
وأكد «حماد» أن حركة تداول البضائع والحاويات ومغادرة ووصول البواخر والسفر من والى ميناء الإسكندرية تسير بطريقة طبيعية، مع ارتفاع وارتقاء مستوى الأداء ونظم العمل بجميع القطاعات والإدارات داخل الميناء.
 
ولجأ المواطنون بمحافظات الصعيد خاصة المنيا إلى وقف حركة سير القطارات المتجهة شمال وجنوب الصعيد، للمطالبة بتوفير أسطوانة البوتاجاز بعد ارتفاع سعرها فى السوق السوداء إلى أكثر من 55 جنيهًا. وافترش المواطنون خطوط السكة الحديد وناموا عليها.