الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أكبر مدينة للفنون والثقافة بالعالم فى العاصمة الإدارية

أكبر مدينة للفنون والثقافة بالعالم فى العاصمة الإدارية
أكبر مدينة للفنون والثقافة بالعالم فى العاصمة الإدارية




كتب - علاءالدين ظاهر


طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية بإنشاء مدينة للفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة تم توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس الأعلى للآثار ومجموعة الماسة مساء أول أمس لإنشاء متحف جديد بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
البروتوكول جاء بعد موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، ووفقا لقانون حماية الآثار وتعديلاته، بهدف إقامة متحف للآثار بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة يضم مجموعة مختلفة من القطع الأثرية التى تعكس ثراء تاريخ مصر الحضارى والثقافى، المجلس الأعلى للآثار سوف يتولى الإدارة والإشراف الأثرى على المتحف, كما سيقوم باختيار القطع الأثرية التى ستعرض به, بالإضافة الى إعداد تصميم فتارين العرض ووضع سيناريو العرض المتحفى واتخاذ كل التدابير اللازمة لتوفير الحراسة والتأمين الكامل للقطع، وسوف تقوم مدينة الفنون والثقافة بتجهيز مبنى المتحف إنشائيًا وكل الخدمات المختلفة من توفير نظم حديثة للإضاءة وتأمين ضد مخاطر الحريق والسرقة والنظافة.
ومن جانبه قال د. محمود مبروك مستشار سيناريو العرض المتحفى بوزارة الآثار، أن هذا المتحف يوثق ولأول مرة تاريخ العواصم المصرية بداية من منف ثم طيبة والمنيا مرورا بالإسكندرية خلال العصر اليونانى والرومانى وصولا إلى مدينة الفسطاط والقاهرة الفاطمية والقاهرة الخديوية. كما سيتم تخصيص فاترينة لكل عاصمة من العواصم الإدارية، لتسليط الضوء على النواحى الإدارية متشملة الأختام والرسائل والصادر والوارد والتبادل التجارى قديمًا، إلى جانب عرض العديد من العملات التى توضح بداية ونهاية الحكم لكل فترة.
من جانبه قال وليد سامى مدير عام مجموعة الماسة: إنه كان تكليفًا من رئيس الجمهورية بإنشاء أكبر مدينة فنون وثقافة فى العالم، وبدأنا منذ أكثر من عام بتشغيل أكثر من 15 ألف فرد وعامل ومهندساً يعملون 24 ساعة، حيث إن توجيهات الرئيس أن ننهى المشروع فى عامين بأيد مصرية خالصة 100%، ونتحدى العالم بتنفيذ أكبر مدينة فنون وثقافة فى العالم على مساحة 126 فدانًا وبها مكان لانتظار السيارات يستوعب 4500 سيارة، ومسرح مكشوف يستوعب 30 ألف شخص وتقام فيه حفلات عالمية على أرض مصرية.
ويشمل المشروع على مبنى دار الأوبرا الرئيسى بمساحة إجمالية حوالى 86000 متر مربع وهى أكبر أوبرا فى الشرق الأوسط، ويحتوى على قاعة الأوبرا الرئيسية سعة 2200 فرد ومسرح الموسيقى سعة 1200 فرد ومسرح الدراما سعة 600 فرد بالإضافة إلى مركز الإبداع الفنى ومتحف الشمع، كما يشتمل المشروع على متحف العاصمة بمساحة إجمالية 8500 متر مربع، والمكتبة المركزية بمساحة إجمالية 9000 متر مربع، ومبنى بيت العود بمساحة إجمالية 700 متر مربع ويتكون من دور أرضى ودور أول ومبنى الموسيقى المعاصرة بمساحة 700 متر مربع ومبنى السينما الوثائقية بالإضافة إلى استوديوهات الرسم واستوديوهات النحت ومجموعة من المعارض.