الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«قنديل» يتدخل لإنقاذ إستثمارات بـ 2 مليار جنيه فى مشروعين للوقود الحيوى والسكر




وافق الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء على تشكيل لجنة من وزارات الاستثمار والصناعة والأوقاف ومحافظة كفر الشيخ لانقاذ استثمارات بـ2 مليار جنيه فى مشروعين لانتاج السكر والايثانول «الوقود الحيوي» على خلفية النزاع بين محافظة كفر الشيخ ووزارة الأوقاف على أرض المشروع التى تقع بمطوبس على مساحة 350 فداناً.

 وقال عبدالحميد سلامة رئيس مجلس الإدارة وبالعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر فى تصريح خاص: إن تحرك مجلس الوزراء يأتى بعد أن تقدمت شركات سكر البنجر الأربع «الدلتا والدقهلية والفيوم والنوبارية» بشكاوى لمجلس الوزراء للتدخل لتحريك المشروع الذى تعطل لأكثر من عامين.
 
 وأضاف: إن شركة الدلتا للسكر ستضخ نحو 1.5 مليار جنيه فى مشروع لإنتاج السكر فضلا عن استثمارات تقترب من الـ500 مليون جنيه لإقامة أول مصنع لإنتاج الايثانول «الوقود الحيوي» فى مصر والشرق الأوسط.. وتابع: إن مشروع الايثانول يشارك فى تمويله شركات سكر البنجر الأربع، حيث اختارات شركة ألمانية لاجراء الدراسات الخاصة بالمشروع.
 
 وأوضح سلامة أن تصنيع الوقود الحيوى يقوم على استغلال 400 ألف طن مخلفات البنجر لاستخدامها فى إنتاج 100 ألف طن ايثانول «وقود حيوي»
.
 وفيما يتعلق بمشروع شركة الغرير الامارتية لإنتاج السكر فى الإسماعيلية حذر عبدالحميد سلامة من تحول المشروع إلى التكرير وإلا أدى ذلك إلى إغراق الأسواق..مؤكدا أن المصانع ترحب بالتصنيع وترفض التكرير، حيث يوجد نحو 3.5 مليون طن طاقات تكريرية غير مستغلة.
 
 وكشف رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر أن شركات سكر البنجر الأربع تقدمت بمذكرة إلى وزير الصناعة والتجارة الخارجية للمطالبة بمد قرار فرض رسوم الاغراق حتى نهاية العام بدلا من يونيو المقبل لمساعدة الشركات فى التخلص من المخزون.