الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إقبال شديد من أولياء الأمور على شراء الكتب الخارجية قبل بدء العام الدراسى الجديد

إقبال شديد من أولياء الأمور على شراء الكتب الخارجية قبل بدء العام الدراسى الجديد
إقبال شديد من أولياء الأمور على شراء الكتب الخارجية قبل بدء العام الدراسى الجديد




بالرغم من إتاحة بعض الكتب الخارجية على موقع بنك المعرفة مجانا إلا أن أولياء الأمور قاموا بشرائها من المكتبات، ما أدى إلى نفادها، رغم عدم بدء العام الدراسى الجديد وزيادة أسعارها.
قالت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن الكتب الخارجية للمراحل التعليمية المختلفة  تشهد زيادة فى أسعارها تتراوح بين 10 و 15 جنيها للكتاب الواحد.
وأضافت عبير، فى تصريحات صحفية، إن أولياء الأمور سارعوا بشراء الكتب الخارجية لأغلب الصفوف الدراسية رغم زيادة أسعارها قبل نفادها من المكتبات مع قرب العام الدراسى الجديد، لافتة إلى أن الطلاب يعتمدون على الكتاب الخارجى اعتمادا أساسيا.
وأوضحت عبير، أن الكتاب الخارجى يختلف اختلافا كبيرا عن الكتاب المدرسي، لما يتضمنه من شرح واف وشامل وبطريقة بسيطة غير معقدة وأسئلة وتدريبات.
وطالبت عبير، وزارة التربية والتعليم الاهتمام بالكتاب المدرسى والتدريبات حتى يصبح شبيه للكتاب الخارجى ولا يضطر أولياء الأمور إلى شرائه، خاصة أن سعر بعض الكتب الخارجية يصل إلى 85 جنيها.
ومن جهتها أكدت وزارة التربية و التعليم أنه تم منع دور النشر الرسمية من طبع أى كتاب خارجى للنظام التعليمى الجديد فى رياض الأطفال، والصفين الأول والثانى الابتدائى مشيرة إلى أن الكتاب المدرسى كاف، بل إن الكتاب الخارجى يضر المنظومة الجديدة التى تعتمد على الفهم وليس الحفظ.
وعن الصفوف التعليمية الأخرى أوضحت الوزارة أنه لا حاجة مطلقا لوجود كتب خارجية فى منظومة التعليم الثانوى، بسبب وجود بنك المعرفة والتابلت فى أيدى الطلاب لافتة إلى أنها  قامت بشراء بعض الكتب الخارجية ذات المستوى الجيد، وقامت بتحميلها على موقع بنك المعرفة حتى تكون متاحة للطلاب مجانا.
وأشارت إلى  أن الدروس الخصوصية والكتب الخارجية أصبحت ثقافة لدى الأسر المصرية تعتمد عليها بشكل كبير حتى فى حالة عدم الاحتياج لها.