الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيدة والحسين قبلة المصريين لشراء هدايا الحج على قد الإيد

السيدة والحسين قبلة المصريين لشراء هدايا الحج على قد الإيد
السيدة والحسين قبلة المصريين لشراء هدايا الحج على قد الإيد




أصبح شراء هدايا الحج للأقارب والأصدقاء من القاهرة بدلا من السعودية، واحد من الحلول الذى يلجأ إليها الحجاج لتقليل المصاريف وتلبية رغبة من يطلب هدية من المملكة، فمع غلاء الأسعار باتت الأسواق الشعبية بمنطقتى «الحسين» و«السيدة زينب» هى المكان الأنسب لشرائها.
«هات لنا حاجة من عند الحبيب» هذا الطلب هو الأكثر تكرارا للمصريين المستعدين للسفر لأداء فريضة الحج، والذى يضعهم فى مأزق فور عودتهم إما بسبب ضيق الوقت أو قلة المال.
لم يستطع الحاج سمير أن يخيب آمال أقاربه ومعارفه وقرر شراء كل ما كتبوه له ولكن من الأسواق الشعبية فى مصر بعد عودته، «الأسعار فى السعودية أغلى والمنتجات شبه المصرى»، عدا العطور السعودية المميزة قام بشرائها من هناك.
عدد من الحجاج اتبعوا هذه الطريقة، واعتبروا أن الأمر ليس به خداع لصاحب الهدية، قائلين: «إحنا بنرضى حبايبنا باللى نقدر عليه، خاصة ممن يعيشون بالأحياء الشعبية.. الشارع كله بيجى يبارك ومينفعش ينزلوا إيدهم فاضية» كما قالت أم أمينة بمنطقة شبرا الخيمة.
يختلف شراء هذه الهدايا بين منطقتى الحسين والسيدة زينب، فعلى حد وصف أحمد عبدالتواب بائع السبح، فإن منطقة الحسين تعد سياحية بسبب شارع المعز، وسوق الغورية، وتعد الأسعار غالية فيها مقارنة بغيرها من الأماكن، أما الأسعار فى منطقة السيدة زينب فهى فى متناول الجميع وأرخص مقارنة بمنطقة الحسين.