السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حاميات العدالة»

«حاميات العدالة»
«حاميات العدالة»




كتب - أحمد زكريا


بهدف خلق حلقة وصل بين أعضاء مجلس النقابة وعموم المحامين، لسهولة التواصل بين النقابة وأعضائها وشبابها وربط الأجيال الشابة، بجيل عظماء المهنة للتعاون وتبادل الخبرات، وتطوير المهنة ورفع الوعى الثقافى القانونى بالمهنة، أسست النقابة العامة للمحامين ٦ كيانات شبابية تحت مسمى «الاتحادات والكتل» التى ينبثق عنها لجان فرعية وفرق.
1-  اتحاد محامى ومحاميات مصر
قال عبد المنعم نوح، المؤسس العام لاتحاد محامى ومحاميات مصر، أن النقيب سامح عاشور، وافق على الطلب المقدم من مجموعة من المحامين لإنشاء الاتحاد العام لمحامى ومحاميات مصر بعد أن التقى بمجموعة من مؤسسى الاتحاد، الذى ينبثق منه ثلاث لجان فرعية بالإسماعيلية، وبنى سويف، وبورسعيد.
وأضاف «نوح» أن شعار الاتحاد هو «محامون فى حب المحاماة»، وأنه تم اعتماد ثلاثة مكاتب داخل الاتحاد لخدمة شباب المحامين، هى: «الحريات، ومحاميات مصر، والشئون الثقافية والرحلات»، فضلا عن توقيع بروتوكولات مع الهيئات المعنية لدعم شباب المحامين، كما سيتم توفيرمعارض غذائية للاتحاد العام.
2- الكتلة الشبابية لمحامى مصر
وقال شادى ثروت، مسئول الكتلة الشبابية لمحامى مصر «Power Of law»، إن نقيب المحامين وافق على الطلب المقدم من الكتلة باعتماد تشكيل فريق منبثق عن الكتلة من محامى الجيزة، كفرع لها، وللعمل كجزء لا يتجزأ من الكتلة الأساسية التى تستهدف خدمة شباب المحامين.
3- اتحاد المحامين المصريين
وقال كمال مهنا، عضو مجلس النقابة العامة إن «عاشور» التقى عددًا من شباب المحامين، وذلك لاعتماد كيان تحت مسمى «اتحاد المحامين المصريين»، يضم عددًا من شباب وشيوخ المهنة تحت شعار «محاماة مرفوعة الرأس»، وتابع مهنا: «أهداف الاتحاد تتمثل فى زيادة الوعى، ورفع الثقافة لدى المحامين، خاصة الشباب، وتوفير الخدمات بالتعاون مع النقابة العامة، والنقابات الفرعية، والتواصل مع كبار المهنة، والاستفادة من خبراتهم.
٤- اتحاد محامى المنيا
هشام عطية مسئول الاتحاد، أكد أن «عاشور» وافق على تدشين اتحاد محامى المنيا، مضيفًا أن الاتحاد يهدف إلى مساندة الزملاء ودعمهم، والتواصل، والترابط بينهم، وتنمية الوعى النقابى بين صفوف المحامين، وعقد ندوات قانونية لإثراء الفكر القانونى، وتأسيس لجان للدفاع عن قضايا الزملاء، والارتقاء بمهنة المحاماة.
٥ -  اتحاد محاميات العدالة
وقال عيسى أبو عيسى، عضو مجلس نقابة المحامين، أن الكيان نسائى خدمى تنموى، لا علاقة له بالأحزاب، ولا العمل السياسى، ويهدف لتنمية الوعى القانونى، وزيادة الوعى الوطنى لدى المحاميات.
وأوضح «عيسى» أن المتطوعات من المحاميات يعملن بدون مقابل وعددهن 50 محامية والعامل المشترك بينهن هو فكرة توفير الفرصة لكل امرأة لا تستطيع توفير هذه الفرصة بمفردها كما أن المنضمات للمبادرة يستفدن من المنح أو البرامج التدريبية التى نحصل عليها وفى هذا المجال نقوم بترشيح من تنطبق عليه الشروط،هنا يشعر المتطوع بأن عملية انضمامه للمبادرة بلا مقابل مجرد خدمة تبادلية يفيد بها المجتمع ويستفيد هو من الخبرات التراكمية التى يحصل عليها.
٦- إغاثة محامى
نادر نوى، وكيل نقابة شمال القاهرة، أكد أن الشباب أسسوا «جروب» على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» تحت مسمى «إغاثة محامى»، بعد تعرض بعض الزملاء للعديد من المشكلات دون وجود حلقة وصل فعلية بينهم وبين أعضاء المجالس، تمكنهم من إنهاء تلك المشكلات وقت حدوثها.
ومن جانبه، قال أبو بكر الضو، الأمين العام المساعد لنقابة المحامين، إن السبب فى اعتماد هذه الاتحادات أن النقابة تسعى للتسهيل على جميع المحامين فى محافظات مصر، لذلك يوافق النقيب على تدشينها طالما أنها تعمل فى خدمة جموع المحامين.