الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صراع مبكر على انتخابات اللجان بالبرلمان

صراع مبكر على انتخابات اللجان بالبرلمان
صراع مبكر على انتخابات اللجان بالبرلمان




كتب ـ نشأت حمدى وحسن عبدالظاهر


مع قرب موعد انعقاد الفصل التشريعى الخامس والأخير لمجلس النواب بدأت الاستعدادات مبكرة على رئاسة اللجان النوعية لمجلس النواب وفقاً لمصادر برلمانية فإن اللجان لن تشهد تغييرًا كبيرًا فى الرئاسة الاعدد قليل منها.
وأضافت مصادر برلمانية, أن حزب مستقبل وطن بعد أن أنهى جولاته فى المحافظات بدأ فى الاستعداد لمعركة  اللجان النوعية والتى كان له نصيب الأغلبية فى دور الانعقاد الماضى.
وأشارت المصادر, إلى أن هناك لجانًا ستشهد صراعاً شرسًا على رئاستها مثل لجنة الإسكان والمجتمعات العمرانية بين المهندس علاء والى الرئيس الحالي، ومعتز محمد محمود، خاصة وأن مستقبل وطن كان قد دفع بـ«والى» أمام معتز محمود وتم التنازل للأول.
كما بدأت النائبة سحر طلعت مصطفى عضو لجنة السياحة ورئيس اللجنة على مدار 3 دورات الحصول على الدعم من النواب لترشحيها أمام النائب د.عمرو صدقى رئيس اللجنة هو ما يتوقع أن تكون انتخابات الرئاسة فيها مشتعلة.
وأشارت المصادر البرلمانية إلى أن لجنة الطاقة والبيئة قد تشهد صراعاً مثلما حدث على مدار الأدوار الماضية بين محمد على رشوان وطلعت السويدى, حيث يتكتل نواب الشرقية لدعم طلعت السويد فى مقابل نواب الصعيد لدعم «رشوان».
وفيما بدأ النائب محمد العمارى رئيس لجنة الصحة الحشد لدعمه من قبل الأعضاء خاصة نواب الصعيد فى مواجهة محتملة مع النائب د.مجدى مرشد وستشهد صراعًا ساخناً على رئاستها.
وأضافت المصادر أن هناك  لجانًا من المتوقع استمرار رؤسائها وهى:  الشئون الدستورية والتشريعية، ومرشح لها النائب بهاء الدين أبوشقة، رئيس حزب الوفد، والثقافة والإعلام، وسيترأسها النائب أسامة هيكل، وحقوق الإنسان، التى سيترأسها النائب علاء عابد، والخطة والموازنة، التى سيترأسها حسين عيسى، واللجنة الدينية، التى سيترأسها د.أسامة العبد ولجنة الزراعة التى سيترأسها هشام الشعيبى، ولجنة النقل والمواصلات التى سيترأسها هشام عبدالواحد، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة النائب محمد كمال مرعى، والخارجية كريم درويش، والتعليم والبحث العلمى د.سامى هاشم، والتضامن وذوى الاحتياجات الخاصة د.عبدالهادى القصبى، فيما لم تستقر الأمور على رئاسة لجنة الاتصالات.