صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

تقارير

736 مليـونا لدعـم مشروع «البتلو»

6 سبتمبر 2019

كتب : ابراهيم رمضان




736 مليون جنيه قدمتها الدولة دعما لـ 5173 من صغار المربين بمشروع تسمين «البتلو» بوزارة الزراعة من بينهم حوالى 25% سيدات - لتمويل عدد رءوس 52861.
وساهم الدعم الذى تقدمه وزارة الزراعة لصغار المربين فى إنتاج كمية من اللحوم
يعادل 13 الف طن من تسمين 550 ألف رأس، بدلاً من إنتاج 2500 طن فى حال ذبح هذه الرءوس قبل عملية التسمين.

الدكتور محمد فكرى القرش – معاون وزير الزراعة للثروة الحيوانية والمتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة – قال لـ«روزاليوسف» إن  خطة الجهات الحكومية ارتكزت 3 محاور أولها  الزيادة العددية والكمية لرؤوس الماشية وكميات اللحوم المنتجه، والثانى رفع معدلات أداء المزارع والحظائر للحصول على أعلى معدلات أداء للحيوانات المزرعية، والمحور الثالث التحسين الوراثى ونشر التراكيب الوراثية المتميزة على مربى الثروة الحيوانية.
الجهود الحكومية أسفرت عن صدور قرار من وزير الزراعة بمنع ذبح  البتلو وتسمين العجول إلى وزن 400 كجم على الأقل لتصبح  نسبة التصافى فى هذه الحيوانات فى حدود 60%، لنحصل على كمية تعادل 132 ألف طن تقريبا من عدد الرؤوس 550 الف رأس من البتلو التى كان يتم ذبحها سابقا عند وزرن 80 - 120 كجم تقريباً وبنسبة تصافى أقل من 50%  كمية من اللحوم تعادل 27500 طن تقريباً.
معاون وزير الزراعة للثروة الحيوانية أكد أن نسبة إسترداد القروض وفوائدها قد وصلت إلى 100%، نتيجة وعى المستفيدين بأهمية المشروع والغرض منه، بالإضافة إلى الرقابة والمتابعة المكثفة من قبل لجان المتابعة المًشكلة من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدات البيطرية، ومن يمثلهما بالمحافظات ومراكزها المختلفة على مستوى القطر، لدراسة أى مشكلات على أرض الواقع، وطرح سبل تذليلها ميدانيا، موضحا استمرار مشروع تسمين «البتلو» خاصة أن القروض يتم منحها واستعادتها ومنحها لأخرين، بما يضمن استمرارية المشروع.
وللمرة الأولى قدمت وزارة الزراعة للمستفيدين قروض لشراء رءوس الأبقار والجاموس بتمويل قدره 10 آلاف جنيه للرأس بالإضافة لقرض تغذية بمبلغ 5 آلاف جنيه بفائدة بسيطة متناقصة قدرها 5% شاملة المصروفات الإدارية وفور استلام المستفيد للرءوس يتم الترقيم والتحصين والتأمين عليها بحسب دكتور محمد فكرى.
تتضمن خطة وزارة الزراعة تيسير وتبسيط إجراءات الحصول على تراخيص التشغيل، بالإضافة لمشروع ملئ الفراغان لحظائر «التسمين – الحلاب»،  عبر الاستفادة من مبادرة البنك المركزى بتقديم قروض ميسرة بفائدة 5 % بتمويل من البنوك الوطنية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مؤسسة بنك مصر توقع 4 بروتوكولات لتمويل تنمية عدد من القرى الأكثر استحقاقًا
عقوبات ضد البنك المركزى الإيرانى
السولية: متعة السوبر تكمن فى الفوز على الزمالك
كارلوس يستبعد صلاح من الأفضل فى العالم
نتائج متميزة للفرق الرياضية لنادى البنك الأهلى المصرى
تجديد تعيين «ميرفت سلطان» رئيسًا لبنك تنمية الصادرات
الأسبوع الجارى.. فرصة كبيرة للإيداع فى البنوك بأعلى عائد

Facebook twitter rss