الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر وإيطاليا توقعان اتفاقية المخلفات الصلبة بالمنيا بقيمة 70.5 مليون جنيه




من أجل تنمية قدرات محافظة المنيا على إدارة المخلفات وتوفير المساعدة الفنية ورفع الوعى باستخدام أفضل أساليب إدارة المخلفات الصلبة، وإنشاء محطة حديثة لإعادة التدوير وقعت مصر وإيطاليا، أمس بمقر وزارة الاستثمار، اتفاقية تمويل المرحلة الثالثة من مشروع إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة بقيمة 70.5 مليون جنيه.
تأتى الاتفاقية فى إطار الاتفاق الثالث للبرنامج المصرى الإيطالى لمبادلة الديون من أجل التنمية، وهو عبارة عن استخدام هذه الديون فى مشاريع تنموية بدل من دفعها إلى الجانب الإيطالى، ما يساعد فى تحسين حياة المواطنين المصريين، ويؤكد متانة وعمق العلاقات الاستراتيجية الاقتصادية القوية بين مصر وإيطاليا، مشيرة إلى أن القيمة الإجمالية للبرنامج 300 مليون يورو.
وتضع الحكومة المصرية ضمن أولوياتها توفير التمويل التنموى والاستثمارى للقطاع البيئى، الذى يضم فرصا حقيقية للاستثمارات والمشروعات كثيفة التشغيل، ومرتفعة العائد الاستثمارى والبيئى والمجتمعى، هذا بالإضافة إلى البُعد الجغرافى فى المشروع، حيث سيسمح التمويل المُقدم من الجانب الإيطالى بتطوير البيئة التشغيلية لإدارة المخلفات فى صعيد مصر، ورفع وعى المواطنين بضرورة الاستغلال الأمثل لمواردهم، والتخلص الآمن والمفيد من مخلفاتهم.
ومن جهتها أكدت وزارة التنمية المحلية أنها تتعاون مع جميع الوزارات والجهات المعنية لإحداث نقلة كبيرة فى مستوى النظافة بالشارع المصرى.
وأضافت الوزارة أن توقيع هذه الاتفاقية سيفسح المجال لمساهمة الخبرات الإيطالية فى رفع كفاءة العمل، فى إطار المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة فى محافظة المنيا، والتى تتعاون فيها الوزارة مع وزارتى الإنتاج الحربى والبيئة والهيئة العربية للتصنيع، حيث تحتاج المحافظة إلى إنشاء مصنعين جديدين فى كل من ملوى والمنيا.