الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الخارجية: إقبال القادة والزعماء علي القمة الإسلامية دليل علي ثقتهم في «الأمن المصري»




أكد وزير الخارجية محمد كامل عمرو أن علاقات مصر بأي دولة لن تكون أبدا علي حساب أمن دول أخري.. وأن أمن دول الخليج بالتحديد هو خط أحمر لها، ولن تسمح بالمساس به أبدا.. مضيفا «إن أمن دول الخليج هو أمن مصر».

 وقال الوزير علي هامش اجتماع لجنة فلسطين التابعة لحركة عدم الانحياز والتي عقدت برئاسة إيران علي هامش اجتماعات وزراء الخارجية الدول الإسلامية، وردا علي سؤال حول رؤية القاهرة للتقارب المصري -الإيراني وتأثيره علي أمن دول الخليج، قال «إن رؤية مصر واضحة في هذا الشأن وأعلنتها مرارا وتكررا علي لسان رئيس الجمهورية ووزير الخارجية».
 ووصف عمرو أعمال الاجتماعات التحضيرية للقمة الاسلامية الثانية عشرة بأنها تسير بشكل جيد وطبيعي ولا توجد أية مشاكل ، بل هناك تفاهمات بين الدول المشاركة في اجتماع وزراء الخارجية.. مؤكدا أن هناك توافقا حيال معظم القضايا المهمة التي يتناولها وزراء الخارجية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية التي رحب بخصوصها جميع الدول برفع التمثيل الفلسطيني إلي صفة دولة مراقب بالأمم المتحدة.. وأشار إلي أنه كان هناك توافق في الاجتماعات حيال ضرورة وقف سفك الدماء والتدمير في سوريا وتلبية طموحات الشعب السوري المشروعة ، مضيفا أن وزراء الخارجية تناولوا أيضا قضايا أخري عديدة منها مشكلة الأقليات المسلمة في بعض الدول وما يسمي بظاهرة الإسلاموفوبيا والمشاعر المضادة للمسلمين في الدول المقيمين فيها إلي جانب ضرورة التعاون الاقتصادي والعلمي والتجاري والثقافي بين الدول الإسلامية والتي يشملها الإعلان النهائي الذي سيصدر عن القمة الإسلامية، مشددا علي وجود توافق كبير بين الدول حول اعلان القاهرة الختامي الذي سيصدر عن القمة الإسلامية.. وردا علي سؤال حول ما إذا كانت الأحداث التي تشهدها القاهرة لها تأثير علي مكان انعقاد الاجتماعات في فنادق بعيدا عن وسط القاهرة، قال «هذا كلام غير صحيح بالمرة، إن عقد الاجتماعات في هذه الفنادق كان بسبب أمور لوجيستية ليس لها أية علاقة بالوضع الأمني»، مشيرًا إلي أن الإقبال الكبير علي حضور المؤتمر سواء علي مستوي القادة والزعماء ورؤساء الحكومات ومن قبلها علي مستوي الاجتماعات الوزارية أو كبار المسئولين هو خير دليل علي ثقة العالم في مصر وقدرتها علي توفير الأمن.