صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

سياسة

12 محورًا مروريًا عملاقًا فى الدلتا والصعيد

10 سبتمبر 2019



كتبت ـ نيفين صبرى


لا شك أن قطاع النقل فى مصر يشهد تطوراً كبيراً فى ظل الإرادة السياسية الداعمة لتطوير وتحديث جميع مجالات النقل، حيث الاقتراب من تحقيق طفرة ملموسة فى ذلك القطاع، من خلال المشروعات العملاقة الجارى تنفيذها بشأن الطرق والكبارى والمحاور المرورية، فضلًا عن تطوير وشراء عربات سكة حديد وقطارات مترو الأنفاق، من أجل النهوض بتلك القطاعات وتقديم خدمة أفضل للمواطنين.
فى ذلك الإطار التقى مسئولو «النقل»، وفد شركة بكتيل الأمريكية، وذلك لبحث أوجه التعاون فى مجالات النقل المُختلفة، بحضور رؤساء هيئات «السكك الحديدية ـ الطرق والكبارى  الأنفاق» وقيادات النقل، حيث تم تسليط الضوء خلال الاجتماع على أن هناك فُرصًا استثمارية واعدة فى هذا المجال.
كما أن هناك عددا من المشروعات فى قطاع مترو الأنفاق، التى من الممكن التعاون من خلالها، مثل: مشروعى الخط الخامس والسادس للمترو، الجارى عمل الدراسات الخاصة بهما، حيث ستكون عملية طرح المشروعين بمجرد الانتهاء من هذه الدراسات.
أيضا هناك فرص استثمارية أخرى، مثل: مشرع مترو أبوقير بالإسكندرية، والقطار المكهرب «المترو» بين دمياط والمنصورة الجديدة، وتنفيذ تلك المشروعات العملاقة لم يكن له سوى هدف واحد وهو تعظيم منظومة النقل الجماعى على مستوى الجمهورية وتقديم أفضل خدمة ممكنة للجمهور.
قال مسئولو النقل خلال الاجتماع: إن هناك فرصًا استثمارية عديدة فى قطاع الطرق والكبارى الذى شهد طفرة غير مسبوقة خلال السنوات القليلة الماضية، حيث سيتم بدءاً من 1/7/2020 طرح 5 محاور على النيل بواقع 3 فى الدلتا و2 فى الصعيد، منوهين إلى أن الوزارة تقوم حالياً بتنفيذ 7 محاور على النيل لتحقيق التنمية الشاملة فى صعيد مصر.
وأشادوا المسئولون بالاهتمام الكبير بتعظيم النقل البحرى لدعم الاقتصاد القومي، فضلا عن وجود فرص استثمارية عديدة فى هذا القطاع والمُتمثلة فى المحطات متعددة الأغراض فى ميناءى سفاجا ودمياط، ومشروع إنشاء محطة الصب الجاف ومحطة الصب غير النظيف بميناء الدخيلة ومشروع إنشاء المنطقة اللوجيستية المُقرر إنشاؤها كظهير صناعى ولوجستى بميناء الإسكندرية.
وفيما يتعلق بالنقل النهرى أوضح مسئولو النقل أن هناك اهتماما كبيرا بهذا القطاع الهام، لافتين إلى أنه جار الإعداد لطرح عدد من الموانئ النهرية للاستثمار، وذلك بهدف تعظيم دور النقل النهرى فى نقل البضائع، مؤكدين تنفيذ الوزارة خطة شاملة لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجستية تشكّل فُرصاً استثمارية واعدة.
وأشاروا إلى أن الهدف من تلك المشروعات: خدمة المجتمع التجاري، والحفاظ على شبكة الطرق عن طريق نقل البضائع من وإلى هذه الموانئ عن طريق شبكة السكك الحديدية، ناهيك أنه تم مُراعاة توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحرى والقبلى فى مواقع تم اختيارها وفقاً لأُسس علمية.
من جانبه أكد وفد الشركة الأمريكية الاهتمام الكبير بالاستثمار فى قطاع النقل بمصر، الذى يوصف مناخها الاستثمارى بالواعد، خاصة مع الإمكانات الكبيرة للشركة فى مجالات النقل المختلفة، التى تم من خلالها تنفيذ عدد كبير من المشروعات الضخمة فى الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية والعربية ولا سيما فى الكبارى الضخمة والجر الكهربى والموانئ البحرية.
وخلال الاجتماع تم الاتفاق على عقد مسئولى الشركة لقاءات مُكثّفة مع مسئولى هيئات النقل لتحديد المشروعات التى يمكن التعاون بها حسب الاحتياجات والأولويات الخاصة بكل هيئة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مؤسسة بنك مصر توقع 4 بروتوكولات لتمويل تنمية عدد من القرى الأكثر استحقاقًا
عقوبات ضد البنك المركزى الإيرانى
السولية: متعة السوبر تكمن فى الفوز على الزمالك
كارلوس يستبعد صلاح من الأفضل فى العالم
نتائج متميزة للفرق الرياضية لنادى البنك الأهلى المصرى
تجديد تعيين «ميرفت سلطان» رئيسًا لبنك تنمية الصادرات
الأسبوع الجارى.. فرصة كبيرة للإيداع فى البنوك بأعلى عائد

Facebook twitter rss