صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

سياسة

6 قوانين على رأس أولويات الهيئات البرلمانية فى دور الانعقاد الأخير

10 سبتمبر 2019



كتب - نشأت حمدى وحسن عبدالظاهر


مع اقتراب دور الانعقاد الخامس والأخير لمجلس النواب كثفت الهيئات البرلمانية اجتماعاتها للانتهاء من وضع خريطة الأجندة التشريعية التى ستركز عليها الأحزاب السياسية لتعبر من خلالها عن متطلبات واحتياجات المواطن المصرى.
واستطلعت “روزاليوسف” أبرز التشريعات التى ستضعها الهيئات البرلمانية المختلفة نصب أعينها خلال الفترة المقبلة، ويقول عاطف ناصر رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن هناك عدة أولويات للحزب خلال دور الانعقاد الأخير تتضمن عددا من القوانين، منها قانون المحليات، وتقسيم الدوائر الانتخابية، ومجلس الشيوخ والنواب، مشيرًا إلى أن قانون الإدارة المحلية يعد خطوة مهمة نظرًا لما تقوم به المحليات فى حياة المواطن وستكون هناك ضوابط كثيرة فى القانون الجديد.
وأشار ناصر إلى أن الأجندة التشريعية ستهتم أيضًا بكل التشريعات التى تصب فى حياة المواطنين، مضيفا أن الحزب سينسق مع ائتلاف دعم مصر والأحزاب المنضوية داخل الائتلاف، من خلال رؤسائها وهيئاتها البرلمانية ولجانهم النوعية حول الأجندة التشريعية بدور الانعقاد الخامس والأخير بالفصل التشريعى الحالى، بالإضافة إلى التنسيق مع الحكومة بصفته الطرف الأصيل فى عدد من التشريعات.
وأشار عاطف إلى أنه سيتم حصر كل الأفكار والمقترحات من هذه الأحزاب وعرضها على المكتب السياسى للائتلاف، مؤكدا أن هناك عددًا من مشروعات القوانين التى يولى لها الائتلاف اهتمامًا كبيرًا ويضعها على رأس أولوياته، ومنها المشروعات المكملة للدستور واللازمة للاستكمال الحياة السياسية الخاصة بمجلس النواب والشيوخ وقانون الإدارة المحلية وتقسيم الدوائر، بالإضافة إلى مشاريع قوانين البناء الموحد والأحوال الشخصية والإيجار القديم والتى لم يسعفنا الوقت بالانتهاء منها فى دور الانعقاد المنصرم.
وأوضح أن هذه التشريعات ستكون لها الأولوية فى بداية دور الانعقاد الأخير تحت قبة البرلمان خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع الأحزاب الأخرى أيضًا غير المنضمة إلى الائتلاف.
أما حزب المصريين الاحرار فأكد أن أجندته التشريعية لدور الانعقاد الخامس، تتضمن تقديم مشروع قانون مجلس الشيوخ مرة أخرى، وعدد من المشروعات الأخرى، منها تغليظ العقوبة على الغش فى الدواء ووفقا لرئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار أيمن أبو العلا فإن اللجان النوعية داخل حزب المصريين الأحرار، تعد تقارير بشأن مشروعات القوانين الذى سيقدمها الحزب خلال الدور المقبل، وسيعقد الحزب ندوات حولها لمزيد من النقاش والشرح.
وأضاف أن الحزب سيقدم أيضًا مشروعات قوانين للهيئة العامة للصحة، وقانون المحليات، ليتم مناقشته مع ما ستقدمه الحكومة أو الكيانات البرلمانية الأخرى، لافتًا إلى أن اجتماعا سينعقد للهيئة البرلمانية بأكملها خلال الأيام المقبلة لمزيد من التعديلات.
ويدخل حزب الوفد متخما بالقوانين دور الانعقاد الأخير حيث يضع على رأس أولويات الأجندة التشريعية قانون مجلس النواب والشيوخ وتقسيم الدوائر، مشيرًا إلى أن الحزب يعد تصورات حول هذه القوانين لتقديمها بدور الانعقاد الأخير، كما سيهتم الحزب بالقوانين التى تمس المواطنين والحياة العامة، مثل قانون الإدارة المحلية والأحوال الشخصية والإيجار القديم والبناء الموحد والتى تدفع عجلات التنمية فى البلاد وتحسن الظروف الاقتصادية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مؤسسة بنك مصر توقع 4 بروتوكولات لتمويل تنمية عدد من القرى الأكثر استحقاقًا
عقوبات ضد البنك المركزى الإيرانى
السولية: متعة السوبر تكمن فى الفوز على الزمالك
نتائج متميزة للفرق الرياضية لنادى البنك الأهلى المصرى
تجديد تعيين «ميرفت سلطان» رئيسًا لبنك تنمية الصادرات
كارلوس يستبعد صلاح من الأفضل فى العالم
الأسبوع الجارى.. فرصة كبيرة للإيداع فى البنوك بأعلى عائد

Facebook twitter rss