صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

سياسة

مجلس النواب يستضيف الجلسة الختامية لنموذج محاكاة برلمان الطلائع

11 سبتمبر 2019



كتب ـ نشأت حمدى

تستهدف السياسة العامة للدولة الوصول والتعبير عن أكبر عدد ممكن من طلائع وشباب مصر فى القرى والمدن من مختلف المستويات الاجتماعية لتوسيع قاعدة المشاركة الايجابية لديهم، وتنمية مهاراتهم على العمل الجماعى الخلاق، وتشجيعهم على دراسة قضايا مجتمعهم المحلى والقومى، لذا افتتح السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، الجلسة الختامية للمؤتمر الأول لبرلمان المدارس والمعاهد الأزهرية والذى يحتضنه مجلس النواب أمس، نموذج محاكاة لبرلمان الطلائع «برلمان المدارس والمعاهد الأزهرية»، من خلال الأدوات الرقابية المكفولة لكل نائب بموجب الدستور.. وذلك فى إطار التعاون بين البرلمان ووزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف.. بمشاركة 150 شابا، وذلك طبقا للمراحل السنية الطلائع من 10 إلى 18 عامًا، والشباب من 18 إلى 25 عامًا.

وشهدت الجلسة مناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من نواب برلمان المدارس والمعاهد الأزهرية بحضور وزير الشباب والوكيل الأول للبرلمان وعدد من رؤساء ووكلاء اللجان النوعية وممثلين عن الحكومة.
وأكد الشريف، فى كلمته التى ألقاها خلال جلسة نموذج المحاكاة، أن مجلس النواب هو بوتقة الممارسة الديمقراطية الراسخة والتقاليد البرلمانية الرصينة، لافتًا إلى أن البرنامج التدريبى البرلمانى الذى ترعاه وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وقطاع المعاهد الأزهرية بالأزهر الشريف، يأتى كإحدى المسئوليات الكبيرة والبرامج الناجحة التى صارت علامة بارزة من أعمال وزارة الشباب، ومعها وزارة التربية والتعليم وقطاع المعاهد الأزهرية.
وأشار إلى أن التدريب على ممارسة الأعمال البرلمانية للنشء أمر مفيد للغاية لأنه فى مجمله نشاط تدريبى تثقيفى تربوى يهدف إلى توعية النشء بآليات العمل البرلمانى، وتدريبهم على قواعد الممارسة الديمقراطية، وعلى الحوار الإيجابى البناء، والتفاعل مع الرأى والرأى الآخر، وقبول الاختلاف فى الرأى والتنوع فى الرؤى، فى إطار ديمقراطى منظم، كما يشجع على المشاركة والانخراط فى الحياة العامة.
وتابع: يعد برلمان المدارس والمعاهد الأزهرية نموذجًا تدريبيًا مناسبًا لأبنائنا يؤهلهم لممارسة هذه المهارات الهامة لترسيخ الهوية الثقافية والحضارية من خلال تفعيل دور المدارس والمعاهد الأزهرية والمؤسسات الثقافية فى نشر ثقافة العلوم والابتكار. وأكد أن التدريب ترسيخ الهوية الثقافية والحضارية، وحماية المجتمع من التطرف الفكرى، واستعادة منظومة القيم الأخلاقية والإنسانية وترسيخ أسس الولاء والانتماء والمواطنة، وتعزيز دور مصر الريادى فى نشر سماحة الإسلام. وأشار إلى ان استضافة مجلس النواب لفاعليات الجلسة الختامية «لبرلمان المدارس والمعاهد الأزهرية» يأتى فى إطار حرص الأستاذ الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، وحرصه الشخصي، وبل وحرص المجلس الموقر كله على ضرورة الارتباط بالشعب.. ومعايشة همومه ومشكلاته حتى يمكن التعبير عن آماله وتطلعاته، والتأكيد على حق الشعب فى الإدلاء برأيه فى مختلف القضايا العامة.. بجميع الوسائل المشروعة، وخاصة الاستماع إلى صوت النشء من طلبة وطالبات المدارس والمعاهد الأزهرية، فى مثل هذه المحافل.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مؤسسة بنك مصر توقع 4 بروتوكولات لتمويل تنمية عدد من القرى الأكثر استحقاقًا
عقوبات ضد البنك المركزى الإيرانى
السولية: متعة السوبر تكمن فى الفوز على الزمالك
كارلوس يستبعد صلاح من الأفضل فى العالم
نتائج متميزة للفرق الرياضية لنادى البنك الأهلى المصرى
تجديد تعيين «ميرفت سلطان» رئيسًا لبنك تنمية الصادرات
الأسبوع الجارى.. فرصة كبيرة للإيداع فى البنوك بأعلى عائد

Facebook twitter rss