الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

150 عاماً من توارث صناعة السفن

150 عاماً من توارث صناعة السفن
150 عاماً من توارث صناعة السفن




عبدالوكيل ابوالقاسم - المحافظات - محمود هيكل

تحظى منطقة «البوغاز» بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، بشهرة عالمية فى صناعة «القوارب – اليخوت- سفن الصيد»، التى تجوب مياه النيل والبحرين الأحمر والمتوسط.

مهنة صناعة  السفن بهذه المنطقة توارثتها عدة أجيال منذ عشرات السنين، من صناعة قوارب الصيد إلى صناعة المراكب بمختلف أنواعها وأخيرًا وصولها لصناعة «اليخوت»، التى تجوب شواطئ شرم الشيخ والغردقة.
الحاج على القصاص - حرفى وصاحب  ورشة لصناعة مراكب الصيد بمنطقة بوغاز البرلس بكفرالشيخ - يوضح أن هذه الصناعة من أقدم الصناعات بالمحافظة، حيث بدأت منذ ما يقرب من 150 سنة، مؤكدا أن والد جده هو أول من تعلم حرفة صناعة المراكب على يد الإيطاليين، موضحا أن منطقة بوزغاز البرلس لا يوجد بها غير 8 ورش فقط التى تقوم بصناعة مراكب الصيد يمتلكها عدد من الأشخاص بالمنطقة.
تتنوع مراكب الصيد التى يتم صناعتها بمنطقة «بوغاز» البرلس، فهناك المراكب التى تستخدم فى صيد الأسماك من البحيرات وهى «السنبوك  والدنقل، والفلوكة»، بالإضافة إلى مراكب الصيد فى البحر « مركب شنشلة، ومركب جر، وسنار «.
 تستخدم فى صناعة هذه المراكب عدد من الأنواع المختلفة من الأخشاب بحسب - الحاج على القصاص- فالهيكل الداخلى للمركب يتم صناعته من أخشاب « الكافور والتوت والسنط»، لأنها تتميز بالقوة المطلوبة فى صناعة المراكب، فيما يتم تغطية الهيكل الخارجي، بخشب يسمى بـ«سويد» يتم استيراده من الخارج.
 تتفاوت أسعار المراكب بحسب النوعية والحجم، بحسب النجار سالم النظامي، فمراكب البحيرة  تبدأ من  3 إلى 15 ألف جنيه، ويقوم حرفى وعامل بصناعته فى مدة لا تتجاوز الـ 30 يوم، أما مراكب صيد البحر فتبدأ من 5 ألاف إلى 100 ألف جنيه، ويستغرق صناعة المركب الواحد ثلاثة شهور إلى عام كامل.
 تجذب دقة صناعة المراكب بمنطقة «بوغاز» البرلس الراغبين فى اقتناء المراكب واليخوت من شتى أنحاء الجمهورية بحسب «النظامي»
8 ورش تعمل فقط تعمل فى منطقة «بوغاز» البرلس لصناعة «المراكب والسفن واليخوت» يعمل بها  أكثر من 180 عامل وحرفى بحسب سامى أحمد أحد العاملين بتلك الورش.
أجور الحرفيين اليومية، فى هذه الورش، بحسب – سامى أحمد  - تتراوح مابين 100 إلى 200 جنيه، حسب فنه ومهارة الحرفي، أما العامل فيبدأ
أجره بين 30 إلى 7 جنيه، حسب أقدميته فى الورشة.
ويوضح عبدالرحمن على عبدالرحمن، حرفى وصاحب ورشة، أن النجار يقوم بعمل شهادة إنشاء لأى مركب أثناء قيامه بصناعتها، وتتضمن تلك الشهادة المواصفات الفنية الخاصة بالمركب.