الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس يستمع للشباب

الرئيس يستمع للشباب
الرئيس يستمع للشباب




استكمالًا لسلسلة مؤتمرات الشباب الدورية، التى يحرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على دورية انعقادها كمنصة حوار وتواصل مع الشباب بمختلف شرائحه، تنطلق غدًا، فعاليات المؤتمر الوطنى الثامن للشباب فى مركز المنارة للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة، بحضور 1600 مشارك، حيث سيحضر شباب البرنامج الرئاسى وشباب الجامعات وشباب السياسيين وشباب المهندسين العاملين فى المشروعات القومية، وشباب الأطباء وشباب رجال الأعمال، إذ يعد المؤتمر الثامن هوثانى مؤتمر دورى يُعقد خلال هذا العام بعد مؤتمر العاصمة الإدارية نهاية يوليو الماضي، بالإضافة إلى أنه المؤتمر الدورى الخامس الذى يُعقد فى القاهرة خلال الثلاث سنوات الماضية.

 

تحتوى النسخة الثامنة من المؤتمر على جلستين رئيسيتين على مدار اليوم قبل جلسة «اسأل الرئيس»، الأولى هى جلسة « تقييم تجربة مكافحة الإرهاب محليا وإقليميا» والثانية جلسة «تأثير نشر الأكاذيب على الدولة فى ضوء حروب الجيل الرابع»وستكون محاور النقاش الرئيسية فى جلسة «تقييم تجربة مكافحة الإرهاب محليًا وإقليميًا» حول استعراض تطور الإرهاب وتنامى الإرهاب فى المنطقة، وعودة مقاتلي داعش، وتوصيف أوضاع الإرهاب وتأثيرها على مصر والعالم، بالإضافة للتكتيكات الجديدة التى تواجهها مصر.
أما جلسة «تأثير نشر الأكاذيب على الدولة فى ضوء حروب الجيل الرابع» فستكون محاور النقاش الأساسية فيها هى دور «السوشيال ميديا» فى تزييف الوعى بطرق حديثة، وكيف يتم صناعة الوعى الزائف لدى المتلقي، واستعراض ما يتم حاليًا بشكل مباشر من قضايا على مواقع التواصل الاجتماعى وكيف يكون ذلك جزءا من حروب الجيل الرابع، بالإضافة لطرح تساؤل عن كيفية تحول «السوشيال ميديا» إلى إعلام بديل.
ويقوم المؤتمر الوطنى للشباب فى نسخته الثامنة على عدد من الجلسات النقاشية، حيث يعد أبرز ما فى أجندة المؤتمر فى نسخته الثامنة هوجلسة «اسأل الرئيس» والتى تم فتح باب توجيه الأسئلة لها على الموقع الإلكترونى للمبادرة.

مكاسب المؤتمرات
منذ انطلاق المؤتمرات الوطنية للشباب فى أكتوبر 2016، يحرص الرئيس على الحضور والمشاركة فى جلسات جميع مؤتمرات الشباب بداية من المؤتمر الوطنى الأول للشباب الذى عقد نهاية أكتوبر 2016 بمدينة شرم الشيخ، علاوة على حرصه على الاستماع إلى أفكار الشباب وتسجيلها بنفسه، فتحول الشباب من مستمع للحكومة إلى متحدثين يطرحون أفكارهم ورؤيتهم فى مختلف القضايا والملفات بكل حرية وشفافية، كما أن المؤتمر مثل أيضا فرصة فى خلق حالة من الحوار المجتمعى بين فئات الشباب وأنفسهم.
كما لم تقتصر المؤتمرات فقط على القضايا الاقتصادية أوالسياسية فقط بل شملت أيضا نواحى اجتماعية وإنسانية أخرى، فكانت المؤتمرات ملتقى للحوار ومسرحًا للفنون والمواهب ومنصة لتتويج الشباب المتميزين والمبدعين والأبطال فى كل المجالات وقطاعات الدولة، علاوة على أن فكرة انعقاد المؤتمر بشكل دورى فى مختلف الأقاليم والمحافظات، كان له بالغ الأثر لدى الشباب، وكانت رسالة واضحة من الدولة بنظرتها المتساوية لجميع أبنائها دون تفضيل أو تمييز.
ولعل أصداء نجاح المؤتمر لم تقتصر على الجانب المحلى فقط، فقد أبدى عدد من رؤساء الدول إعجابهم بفكرة المؤتمر وحرصوا على التعرف على التجربة المصرية فيما يتعلق بالمؤتمرات الوطنية للشباب وتطبيقها فى بلدانهم.

محطات مؤتمرات الشباب
7 مؤتمرات نظمتها الدولة للشباب، إلى جانب نسختين لمنتدى شباب العالم، ثم الملتقى الأول للشباب العربى الإفريقي، خرج بها الشباب بمجموعة من المكاسب والقرارات التى اتخذتها القيادة السياسية استجابة لهم، بما يعكس صدق النية والإرادة فى تمكين الشباب وإشراكهم فى بناء مصر الحديثة .
1- مؤتمر شرم الشيخ
عقد المؤتمر الوطنى الأول فى أكتوبر 2016 بحضور 3  آلاف شاب و300 إعلامى وشخصية عامة، وبلغ عدد المتحدثين فيه487 متحدثًا بينهم 330 شاباً، وبعد نقاش دام ثلاثة أيام بمشاركة الرئيس، خرج المؤتمر بثمانى توصيات أعلن عنها الرئيس فى جلسته الختامية، أبرزها إنشاء الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب، وتشكيل لجنة وطنية لفحص موقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، وعقد مؤتمر دورى للشباب وبحث تعديل قانون التظاهر.

2 - مؤتمر الشباب بالقاهرة
استجابة لتوصية المؤتمر الوطنى الأول، استضافت القاهرة أول مؤتمر دورى للشباب فى ديسمبر 2016، والثانى للمؤتمرات الوطنية، وشارك فيه ألف شاب، وتحدث فيه 29 متحدثا بينهم 15 شابًا خلال 6 جلسات وورشة عمل.
وجاءت أبرز توصيات هذا المؤتمر، إعداد دراسة بوضع قانون التظاهر الذى تمت الموافقة عليه  وإعادة مناقشة قانون الجمعيات الأهلية، واستمرار عمل اللجان المشكلة لبحث حالات الشباب المحبوسين وكذا مبادرات العمل التطوعي.

3- مؤتمر الشباب بأسوان
فى يناير 2017، استضافت مدينة أسوان المؤتمر الدورى الثالث للشباب على مدى يومين بمشاركة 1300 شاب وفتاة من محافظات الصعيد، ويعد المؤتمر خطوة غير مسبوقة من الدولة المصرية للاستماع إلى شباب الصعيد وتمكينهم من المشاركة فى عملية اتخاذ القرار.
وكان من أهم مكاسب هذا المؤتمر قراراته، حيث استجاب الرئيس لطلب أحد شباب أسوان وقام بزيارة محطة صرف كيما أسوان، وطلب الرئيس من الحكومة ووزارة الإسكان سرعة تطويرها وهوما تم بالفعل، ومن أهم المكاسب أيضا تشكيل لجنة لبحث تعويضات أهالى النوبة.

4- مؤتمر الشباب بالإسماعيلية
فى نهاية إبريل 2017، ومع احتفالات الدولة المصرية بعيد تحرير سيناء، استضافت الإسماعيلية المؤتمر الوطنى الرابع للشباب بمشاركة 1200 شاب وفتاة من محافظات إقليم قناة السويس وسيناء، وخلاله أعلن الرئيس أن الدولة قطعت شوطا كبيرا بإنشاء أكاديمية وطنية لتدريب وتأهيل الشباب، وذلك بالتعاون مع كبرى المعاهد والمراكز المتخصصة بهذا الشأن فى كل دول العالم ، كما أعلن استجابته لاقتراح شباب المؤتمر بدعوة شباب العالم للمشاركة فى المؤتمر السنوى بمدينة شرم الشيخ .

5 – مؤتمر الشباب بالإسكندرية
فى نهاية شهر يوليو2017 استضافت مكتبة الإسكندرية المؤتمر الدورى الخامس للشباب بحضور 1300 شاب وفتاة من مختلف المحافظات وخاصة محافظات وجه بحري، وخلال المؤتمر تم الاتفاق على مجموعة من التوصيات الخاصة بدعم التنمية فى محافظات وجه بحرى والمحافظات الساحلية وعلى رأسها الإسكندرية .

6- منتدى شباب العالم
وفى المحطة السادسة، كانت قد وصلت مؤتمرات الشباب للمحطة العالمية، حيث استضافت مدينة شرم الشيخ فى الفترة من 4-10 نوفمبر 2017، النسخة الأولى من منتدى شباب العالم بمشاركة أكثر من 3000 شاب من 113 دولة، شاركهم فيها 222 متحدثاً من 64 دولة من أصحاب الخبرات فى مختلَف المجالات، وذلك من خلال 46 جلسة وأكثر من 70 ساعة عمل.
وأعلن الرئيس فى ختام أعمال المنتدى مجموعة من التوصيات المهمة كان أبرزها تكليف الرئيس للجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم بتحويله إلى مركز دولى معنى بالحوار العربى والإفريقى والدولى بين شباب العالم .
كما كلف الرئيس ضمن التوصيات وزارة الخارجية بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بالدولة والمنظمات والمؤسسات الدولية، وعلى رأسها الجمعية العامة للأمم المتحدة بتبنى قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن الدولى الذى شهدته فعاليات المنتدى.
7- المؤتمر الوطنى الخامس
عُقد المؤتمر الوطنى الدورى الخامس بالقاهرة فى مايو2018، وكان من أهم نتائجه إطلاق مدرسة الكادر السياسي، والمنتدى الوطنى للسياسات العامة لمناقشة القضايا السياسية، ووضع استراتيجية للتواصل بين الأحزاب والأجهزة التنفيذية، وتعديل القوانين الخاصة بالأحزاب السياسية فى مصر.
وأكد خلاله الرئيس، أنه ليس هناك أى تدخل فى عمل لجنة العفوالرئاسي، لكن يتم التصديق فقط على الحكم النهائى الصادر وفقا لتوصيات تلك اللجنة, كما أعلن عن الإفراج عن 300 شخص.

-8 المؤتمر الوطنى السادس
فى نهاية شهر يوليو2018 وعلى مدى يومين استضافت جامعة القاهرة المؤتمر الوطنى السادس بمشاركة 3 آلاف مدعو وبحضور عدد كبير من أساتذة الجامعات، حيث كان أول مؤتمر يعقد فى الفترة الرئاسية الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسي، وكان أبرز ما طرح فى المؤتمر هو إطلاق المشروع القومى لتطوير نظام التعليم المصرى الجديد، وإعلان عام 2019 «عــــــام التعلـــــــيم».

9 - منتدى شباب العالم «2»
فى حدث عالمي، استضافت مدينة شرم الشيخ فى أوائل نوفمبر 2018  فعاليات منتدى شباب العالم فى نسخته الثانية، بمشاركة 5 آلاف شاب يمثلون 145 دولة، وعلى هامش المنتدى الذى تبنى محاور الشخصية المصرية السبعة، أقيم عدد من الفعاليات المتنوعة أبرزها مسرح شباب العالم، بجانب ساحة الإبداع الفنى للشباب من مختلف دول العالم.

10 – الشباب العربى الإفريقى
استجابة لتوصيات منتدى شباب العالم، استضافت محافظة أسوان منتصف مارس الماضى فعاليات ملتقى الشباب العربى الإفريقى الأول، والذى أقيم بأسوان باعتبارها عاصمة الشباب الإفريقى ، وتزامنًا مع تولى مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقى هذا العام .
وجاء الملتقى تنفيذاً لتوصيات منتدى شباب العالم الذى عُقد فى نسخته الثانية فى نوفمبر 2018 بشرم الشيخ؛ والتى نصّت على إقامة ملتقى للشباب العربى والإفريقى بمدينة أسوان، حيث يأتى الملتقى كأحد فعاليات منصات منتدى شباب العالم (WYF Platforms)، والتى تدور فكرتها حول منح الشباب المصرى ونظرائه فى جميع أنحاء العالم فرصة لتطوير ودعم أفكارهم المختلفة فى جميع المجالات.

11 – مؤتمر العاصمة الإدارية
استضافت العاصمة الإدارية الجديدة النسخة السابعة من المؤتمرات الدورية للشباب، نهاية يوليوالماضي، بمشاركة عدد كبير من الشباب يمثلون كافة شرائح وقطاعات الشباب المصرى من شباب الجامعات والرياضيين والمثقفين والإعلاميين وشباب الأحزاب ومن قام بالتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني.
وعقد على هامش المؤتمر لأول مرة مؤتمر المانحين الخاص بمبادرة «حياة كريمة» للتأكيد على حرص الدولة المصرية على القضاء على الفقر وتوفير حياة كريمة للمصريين بالقرى الأكثر فقرا بالتعاون مع القطاعات الخاصة والمؤسسات المدنية وشركاء التنمية.
وكان من أهم نتائجه، تحويل نموذج محاكاة الدولة المصرية إلى حوار مستمر ودائم، وتشكيل مجموعات عمل من الشباب لتكون معاونة لمؤسسات الدولة، وسرعة إنجاز قانون المحليات ومجلس الشيوخ، وإطلاق المشروع القومى لدعم القرى الأكثر احتياجًا «حياة كريمة».
وخلال هذه المؤتمرات، تم عقد جلسة «اسأل الرئيس» كإحدي قنوات التواصل المباشر بين المواطنين والرئيس السيسى نظراً لما تلاقيه من صدى جماهيري، والتى يمكن من خلالها لأى مواطن أن يطرح سؤالاً على الرئيس وسيقوم بالإجابة عن بعض هذه الأسئلة.