الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر الأولى عالميا فى إنتاج الأرز

مصر الأولى عالميا فى إنتاج الأرز
مصر الأولى عالميا فى إنتاج الأرز




حقق البرنامج القومى لبحوث الأرز فى مصر نجاحات كبيرة باستنباط مجموعة كبيرة من أصناف الأرز الحديثة مبكرة النضج عالية الإنتاجية أدت إلى تحقيق أعلى إنتاجية لوحدة المساحة على مستوى العالم بمتوسط 10 أطنان – هكتار، وذلك وفقا لتصريحات مسئولى وزارة الزراعة بالاجتماع التشاورى الحادى عشر الأرز الإفريقى.
وشدد مسئولو الوزارة خلال الجلسة الختامية للاجتماع على أن الأرز يعتبر محصولا استراتيجيا لمصر ومعظم الدول الإفريقية ويساعد على التنمية المستدامة وتحقيق الرفاهية للمزارعين وتحقيق الأمن الغذائى للشعوب إذا تم القيام بالاستثمارات اللازمة بشكل صحيح.
وكشفت التقارير المعروضة بالاجتماع عن أن إفريقيا تستهلك أكثر من 30 مليون طن سنويا والإنتاج لا يتجاوز 20 مليون طن لذلك تضطر إلى استيراد أكثر من 10 ملايين طن سنويا على الرغم من وجود مساحات شاسعة قابلة لزراعة الأرز ووفرة المياه فى مناطق كثيرة إلا أنها لم تستغل.
ويعتبر مركز الأرز الإفريقى منظمة حكومية دولية للبلدان الإفريقية الأعضاء، وتحصل الدول الإفريقية على العضوية من خلال طلب رسمى من الحكومة إلى المنظمة، وجرى تأسيس المركز من خلال 11 دولة إفريقية فى غرب إفريقيا عام 2008، وزاد عدد الأعضاء إلى 27 دولة إفريقية.