السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طباعة 177 مليون كتاب وتدريب 100 ألف معلم على المناهج الجديدة

طباعة 177 مليون كتاب وتدريب 100 ألف معلم على المناهج الجديدة
طباعة 177 مليون كتاب وتدريب 100 ألف معلم على المناهج الجديدة




كشفت وزارة التربية والتعليم عن أن عدد الكتب التى يتم طباعتها بلغ ١٧٧ مليون كتاب سنويا، وأن عدد طلاب مرحلة رياض الأطفال ٦٠٢ ألف و٨٧٧ طالبا، وعدد كتبهم مليون و٨٠٠ ألف كتاب، وعدد الطلاب فى كى جى ٢ بلغ ٧٨٧ ألفا، وبلغ عدد الكتب ٢ مليون كتاب، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته الوزارة بشأن الاستعدادات للعام الدراسى الجديد.
وأوضحت الوزارة أن  عدد الطلاب فى الصف الأول الابتدائى ٢ مليون و٢٠٠ ألف وبلغ عدد الكتب ٩ ملايين كتاب، وبالنسبة للصف الثانى الابتدائي، بلغ عددهم ٢ مليون طالب، وبلغ عدد الكتب ١٠ ملايين كتاب.
وأشارت إلى أن بعض الكتب سيتم تأخيرها هذا العام منها كتاب اللغة العربية وكتاب اللغة الإنجليزية والكونكت بلس، وقد تصل للمدارس نهاية شهر سبتمبر الجاري، كما سيحدث ذلك أيضا فى مرحلة الكى جى ٢، وقد تتأخر فيها بعض الكتب وسيتم تسليمها بنهاية الشهر.
وستصل كتب التربية الإسلامية واللغة العربية للصف الأول الابتدائى للمدارس ٩ أكتوبر المقبل، وستصل كتب اللغة العربية والكونكت بلس للصف الثانى الابتدائى  فى ٣ أكتوبر.
وأكدت الوزارة أنه  لا داعى للقلق من تأخير الكتب، مشيرة إلى أنه تم تدريب المعلمين على المناهج الجديدة، وتم طباعة دليل المعلم وتوريده وسيتم توزيعه على المعلمين.
وأضافت أنه تم تدريب حوالى 5 آلاف مدرب و 3 آلاف مشرف على المناهج الجديدة بالوزارة، وقد بلغ عدد المعلمين الذين تم تدريبهم 100 ألف معلم.
كما تم تحميل جميع المواد الرقمية للصف الأول الثانوى على بنك المعرفة للعام الدراسى الجديد، بالإضافة إلى ٤ مواد جدد، وسيتم توزيع التابلت على الصف الأول الثانوى على دفعات، خلال الفترة من نوفمبر وهى الدفعة الأولى، والدفعة الثانية والثالثة فى شهر ديسمبر المقبل، وسيتم شراء ٦٥٠ ألف جهاز.
وشددت الوزارة على أن هذا هو العام الأخير لطباعة كتب المرحلة الثانوية، ولن يتم طباعة أى كتب للصفوف الثانوية خلال العام القادم، لافتة إلى أن هناك 450 مدرسة متبقية لم تعمل الكترونيا حيث سيتم عمل بنية تحتية لهذه المدارس حتى تكون ٢٥٠٠ مدرسة جاهزة الكترونيا.
وحددت الوزارة موعد امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوي، وسيتم عمل مراكز امتحانات حتى يستطيع طلاب المنازل أداء الامتحان عليه، بحيث تكون الامتحانات إلكترونية والتصحيح كذلك، وسيبدأ عقد أول امتحانات بداية شهر يناير المقبل، وسيكون الامتحان الإلكترونى فى المواد التى تضاف للمجموع فقط.
وستعقد امتحانات الدور للصف الأول الثانوى فى الفترة من ١١ يناير وحتى ٢٣ يناير ٢٠٢٠، وامتحانات الدور الثانى ستكون فى الفترة من ١٢ يوليو الى ٢٢ من نفس الشهر، وستكون امتحانات الصف الثانى الثانوى الإلكترونية فى نفس مواعيد الصف الأول الثانوي، فترة مسائية تبدأ فى الواحدة ظهرا.
وتبحث الوزارة عن حلول غير تقليدية للقضاء على مشكلة كثافات الفصول، كما تم إجراء صيانة شاملة فى ٦٥٩ مدرسة، وصيانة بسيطة لـ٧٤٧ مدرسة.