الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المشروعات العقارية تحكم قبضتها على التمويلات البنكية

المشروعات العقارية تحكم قبضتها على التمويلات البنكية
المشروعات العقارية تحكم قبضتها على التمويلات البنكية




أحكمت المشروعات العقارية قبضتها على القروض البنكية الموجهة للشركات خلال شهر أغسطس الماضى، لتستأثر على الحصة الأكبر من هذه العمليات، ويأتى ذلك كنتيجة مباشرة للنشاط الكبير الذى يشهده قطاع البناء والتشييد إلى جانب دعم البنك المركزى لهذه المشروعات من خلال مبادرة لتدعيم التمويلات المقدمة للشركات العقارية.
وطبقًا لبيانات صادرة عن مؤسسات دولية فإن حجم نشاط البناء والتشييد فى الاقتصاد المحلى وصل إلى ٣١٨ مليار جنيه ومرشح للوصول إلى ٦٦٠ مليارًا بنهاية العام المقبل ٢٠٢٠، وهو ما يعطى مؤشرًا إلى إمكانية توسع البنوك فى منح القروض لهذا القطاع المهم.
وخلال أغسطس أعلنت شركة المراسم الدولية عن تفاوضها مع بنك مصر، للعمل كمرتب رئيسى لصفقة تمويل إسلامى، بقيمة تتراوح بين 1.5 و2 مليار جنيه، تعتمد عليها فى مقابلة أعمالها فى مجال المقاولات لمشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة.
وطبقًا لمصادر مصرفية فإن بنك مصر قاد محادثات مع مجموعة بنوك محلية يتصدرها «البركة» و«التنمية الصناعية والعمال» و»تنمية الصادرات»، للمشاركة فى التمويل المرتقب، والمرجح أن يتم منحه من خلال آلية التمويلات الدوارة، التى تسمح للعميل بإمكانية السحب والإيداع فى حدود القيمة التمويلية والأجل الزمنى المتفق عليه.
وتتولى «المراسم» المشاركة فى تدشين الحى السكنى بالعاصمة الجديدة R5، بجانب عدد آخر من شركات المقاولات، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية.
وكانت «المراسم» قد حصلت، مارس الماضى، على تمويل دوار وفقاً للشريعة الإسلامية، بقيمة 1.6 مليار جنيه، لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية، لمشروعها السكنى التجارى Fifth Square بالتجمع الخامس.
ووقع تحالف مصرفى خلال شهر أغسطس قرض لشركة مراكز العقارية، وقد ضم التحالف بنوك مصر المرتب الرئيسى للقرض، وبنوك العربى الإفريقى، التجارى الدولى، القاهرة، وبنك مصر إيران، وتهدف الشركة من الحصول على القرض المساهمة فى التكلفة الاستثمارية لتنفيذ مول القطامية، على طريق السخنة ويقع بجوار مشروع الشركة السكنى ديستريكت فايف، وتبلغ المساحة التأجيرية الإجمالية للمول 110,000 متر مربع.
وكان بنكا «مصر والعربى الإفريقى» قاما فى سبتمبر 2017 بتمويل شركة مراكز الدلتا للمشروعات العقارية، التابعة لشركة مراكز للاستثمار العقارى بقرض يبلغ 641 مليون جنيه للمساهمة فى التكلفة الاستثمارية لمشروع مول طنطا، البالغ استثماراته مليار جنيه.
وسددت «مراكز» فى أكتوبر الماضى، كامل قيمة التسهيلات الائتمانية المستحقة على مشروع «مول العرب» والبالغة 2 مليار جنيه مصرى، للبنك التجارى الدولى وبنوك أخرى، ليصبح مول العرب بدون أى ديون.
ويقوم البنك الأهلى المصرى بترتيب قرض آخر للشركة للمساهمة فى تمويل الشق السكنى من مشروعها ديستريكت فايف. وحصلت الشركة فى الربع الأول من العام على قرض معبرى بقيمة 500 مليون جنيه من البنك الأهلى المصرى لحين استكمال إجراءات القرض الأساسى، تبعا لتصريحات المصادر
وتبلغ استثمارات «مراكز» فى قطاع المولات التجارية ما يقرب من 12 مليار جنيه مصرى من خلال مول العرب ومول القطامية ومول طنطا؛ حيث تقوم الشركة بتأجير هذه الوحدات وليس بيعها.
كذلك وقع بنك الشركة المصرفية العربية الدولية خلال أغسطس عقد قرض بقيمة ٧٥٠ مليون جنيه لصالح شركة الخرافى ناشيونال، وقال طارق الخولى، رئيس بنك الشركة المصرفية العربية الدولية، إن قطاع البناء والتشييد يستحوذ على نسبة 16% من إجمالى محفظة قروض البنك فى الوقت الحالى، ومرشحة للزيادة مع النمو الهائل فى عمليات القطاع ودوره فى تعزيز الاقتصاد المحلى.
ونجح البنك فى ترتيب وتسويق وتغطية تمويل متوسط الأجل بقيمة 750 مليون جنيه، لصالح شركة الخرافى ناشيونال لتطوير مشروعات البنية التحتية، إنشاء وخدمات، بمشاركة ٤ بنوك محلية.
ومن المقرر أن توجه حصيلة القرض إلى تمويل عمليات المقاولات المسندة للشركة لتطوير البنية التحتية التى تضم محطة كهرباء شرق سوهاج بقيمة إجمالية ٢٥.٨ مليون دولار، ومشروع شبكات صرف صحى فى محافظة الشرقية بقيمة 137.2 مليون جنيه، بالإضافة إلى محطة صرف صحى فى مدينة المستقبل بقيمة 800 مليون جنيه، إلى جانب أعمال خاصة بميناء القاهرة الجوى.
إلى جانب التمويلات السابقة فقد أعلنت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير عن توقيع العقد النهائى لعقد قرض مشروع سراى مع البنك العربى الإفريقى الدولى بقيمة 300 مليون جنيه.
وأضافت مدينة نصر للإسكان والتعمير المصرية أن هذا القرض قصير الأجل، وسيتم استخدامه فى تمويل مشروع سراى (1) و(2).
وأطلقت مدينة نصر للإسكان فى يونيو 2018 مرحلتين جديدتين بمشروع سراى، بمساحات 300 و500 ألف متر، فيما تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع نحو5.5 مليون متر، ويقع بمدينة القاهرة الجديدة بالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة.