الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خطوة على طريق الاستثمار

خطوة على طريق الاستثمار
خطوة على طريق الاستثمار




كتب ـ حسن أبوخزيم


بعد 50 عامًا من التهميش وضعت الدولة خطة تطوير شاملة للمناطق الحرة، بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، تضمنت إحلال وتطوير البنية الأساسية كالمرافق والتى تضم الكهرباء والمياه والصرف الصحى ونظم الحريق، والخدمات التى تشمل شبكة الإنترنت، والكاميرات، وأجهزة الكشف والتأمين.
د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، تفقد أمس المنطقة الحرة بمدينة نصر بعد انتهاء أعمال تطويرها، حيث شملت الزيارة مركز خدمات مستثمرى المنطقة الحرة، الذى يضم ممثلين عن الجمارك وهيئة الرقابة على الواردات والصادرات، وتم انشاؤه لتبسيط وتيسير جميع الإجراءات على المستثمرين المحليين والأجانب، وذلك فى إطار السعى لربطه مع المركز الرئيسى لخدمات المستثمرين.
«رئيس الوزراء» أشاد بالجهود المبذولة لتطوير البنية الأساسية فى المنطقة الحرة بمدينة نصر، وتجهيزها وفقًا لأحدث النظم العالمية، وهو ما سينعكس إيجابًا فى تيسير منظومة العمل داخلها واختصار الوقت والإجراءات، بما ييسر عمل المستثمرين، من منطلق الدور المهم الذى تقوم به المناطق الحرة فى جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وزيادة الصادرات، وذلك عن طريق إقامة مشروعات تعمل فى أنشطة مختلفة داخل كل منطقة.
من جانبها، أوضحت وزيرة الاستثمار أنه يتم حاليًا تطوير البنية الأساسية فى باقى المناطق الحرة، ولاسيما فى محافظتى الإسكندرية وبورسعيد، لافتة إلى أن أعمال ميكنة المنطقة الحرة بمدينة نصر تمت وفق أحدث النظم والمعايير العالمية فى إطار التسهيل على المستثمرين، بما يوفر الكثير من الوقت والجهد وسرعة إنهاء الإجراءات بشكل غير مسبوق، ويؤدى فى الوقت ذاته إلى زيادة الصادرات وتوفير عملة أجنبية وفرص عمل للشباب.
وأشارت إلى أنه تجرى حاليًا عملية ميكنة إجراءات العمل على كل المناطق الحرة الحالية، فى إطار أعمال التطوير الحالية، حيث يهدف نظام الميكنة إلى ربط قواعد بيانات المشروع الواحد بين إدارات المنطقة المختلفة، وإحكام الرقابة على المشروعات، لمنع أية محاولة للتهريب تكون ناتجة عن تكرار بيانات رسائل الصادر والوارد، إضافة إلى إنشاء منظومة الأرشفة الإلكترونية ومنظومة التحول الرقمى عن طريق تقديم جميع الخدمات من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الاستثمار واستخدام تكنولوجيا التوقيع الإلكترونى والدفع الإلكترونى.
وأكدت أنه تم وضع ضوابط ولوائح جديدة توضح حق الدولة وحق المستثمر، إضافة إلى نموذج موحد وتحديث لكل العقود، مشيرة إلى أن المناطق الحرة الحالية يوجد بها نحو 1100 مشروع برؤوس أموال بلغت 12.8 مليار دولار، وحجم استثمارات وصل إلى 26.2 مليار دولار، ووفرت هذه المناطق أكثر من مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وحققت المناطق الحرة حجم نشاط متضمنة الصادرات بقيمة 17.8 مليار دولار خلال العام المالى الماضى.
ونوهت إلى أنه يتم العمل حاليًا على إنشاء 7 مناطق حرة جديدة فى محافظات «المنيا، وجنوب سيناء، والإسماعيلية الجديدة، والحرفيين بالجيزة، وجمصة بالدقهلية، وأسوان، وكفر الشيخ»، ومن المنتظر أن تتضمن المناطق السبع أكثر من ألف مشروع، توفر نحو 120 ألف فرصة عمل، ليصل إجمالى المناطق الحرة إلى 16 منطقة تغطى أنحاء الجمهورية.
كما  تفقد «رئيس الوزراء» 4 مصانع داخل المناطق الحرة، وخلال جولته حرص مدبولى، على التحاور مع العمال والعاملات، مشيدًا بمجهوداتهم، وبدعمهم لوطنهم فى هذه المرحلة، مؤكدًا اهتمامه بزيارة المصانع المختلفة، خاصة مصانع القطاع الخاص، قائلا: «سأكرر ما سبق أن قلته، بأن الصناعة بالنسبة لنا مسألة حياة أو موت»، مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل على إزالة العقبات، ومواجهة التحديات فى هذا القطاع المهم، الذى يوفر فرص عمل، كما يوفر العملة الصعبة، من خلال عمليات التصدير، وأن المصانع التى تم تفقدها تصدر منتجاتها إلى دول كثيرة على مستوى العالم.