الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

يوم رئاسى حافل

يوم رئاسى حافل
يوم رئاسى حافل





1- السيسى لـ«رئيس مجلس الأمة الكويتى»: الخليج أمن قومى مصرى
كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس، مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتى، وذلك بحضور الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة بالإضافة إلى سفير دولة الكويت بالقاهرة.
وأكد السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس رحب برئيس مجلس الأمة الكويتى، وطلب نقل تحياته إلى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، موجهًا الشكر له وللشعب الكويتى الشقيق على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة خلال زيارة الرئيس الأخيرة إلى الكويت.
وذكر المتحدث الرسمى أن اللقاء شهد تباحثًا حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية، فضلًا عن التشاور إزاء المستجدات على الساحة الإقليمية، حيث أكد الرئيس فى هذا الخصوص ارتباط أمن الخليج بالأمن القومى المصرى، مشيدًا بالدور الهام الذى تقوم به دولة الكويت وقيادتها فى مواجهة التحديات التى تواجه الأمة العربية.
كما أشاد الرئيس بمتانة وقوة العلاقات المصرية الكويتية وما تتميز به من خصوصية، مؤكدًا حرص مصر على تطوير التعاون الوثيق والمتميز بين البلدين على شتى الأصعدة، بما فيها تعزيز العلاقات البرلمانية المتبادلة بما يساهم فى الارتقاء بالتعاون القائم بين الدولتين على المستويين الرسمى والشعبى.
وأضاف المتحدث الرسمى، أن مرزوق الغانم نقل إلى الرئيس تحيات الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، مؤكدًا اعتزاز الحكومة والشعب الكويتى بما يجمعهما بمصر وشعبها من أواصر تاريخية وطيدة وعلاقات وثيقة فى مختلف المجالات، وحرص الجانب الكويتى على تعزيز التعاون مع مصر على كافة المستويات، والتشاور والتنسيق معها بشكل دورى إزاء مختلف القضايا. كما ثمن رئيس مجلس الأمة الكويتى دور مصر المحورى بالمنطقة باعتبارها ركيزة أساسية لأمن واستقرار الوطن العربي، مشيدًا بحرص مصر على تعزيز التضامن بين الدول العربية والدفع قدمًا بالعمل العربى المشترك.

2- ..ولـ«مجلس محافظى المصارف العربية»: وعى الشعب سر نجاح الإصلاح الاقتصادى

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أعضاء مجلس محافظى المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ومسئولى صندوق النقد العربي، بالإضافة إلى عدد من الخبراء والمتخصصين الماليين دوليًا وإقليميًا. وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن  الرئيس أشاد  بالدور الحيوى لمجلس المحافظين وصندوق النقد العربى فى تحقيق التكامل الاقتصادى العربي، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية فى جميع الدول العربية، بالإضافة إلى تطوير الأسواق المالية، مثمنًا فى هذا الصدد مساهمة الصندوق فى دعم برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى. وأشاد الرئيس بإرادة الشعب المصرى ووعيه وتفهمه لضرورة تحمل أعباء خطوات الإصلاح الاقتصادى الجريئة، ، وأن الحكومة عازمة على المضى قدمًا فى مسار بناء الدولة، والذى لن يتحقق إلا عن طريق العمل وبذل الجهد فى إطار قوة الدفع لمسيرة التنمية فى مصر. وثمن المشاركون نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى، والذى أسفر عن تحقيق نتائج إيجابية على صعيد رفع معدلات النمو وخفض عجز الموازنة وخفض معدلات البطالة والحد من التضخم، فضلًا عن تنفيذ حزمة من المشروعات القومية ساهمت فى دفع جهود التنمية، وجعلت من مصر نموذجًا ناجحًا للاستفادة من تجربتها وتعميم خبرتها فى هذا الصدد، خاصةً فى إطار استراتيجية التنمية الوطنية 2030.

3- .. ولـ «النائب العام ورئيس مجلس الدولة»: نحرص على ترسيخ دولة القانون

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس  أداء حلف اليمين لكلٍ من المستشار محمد محمود فرج حسام الدين رئيساً لمجلس الدولة، والمستشار حمادة السيد محمد عبدالفتاح الصاوى نائباً عاماً.
وصرح السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس اجتمع عقب حلف اليمين مع الرئيس الجديد لمجلس الدولة والنائب العام الجديد، حيث تمنى الرئيس لهما التوفيق فى أداء مسئولياتهما، مؤكداً سيادته الحرص على ترسيخ دولة القانون القائمة على العدل والمساواة، مع أهمية العمل المتواصل لتمكين المواطنين من حقوقهم وضمان حرياتهم وفقاً للدستور والقانون.
ومنح  السيسى وسام الجمهورية من الطبقة الأولى لكلٍ من المستشار أحمد عبدالعزيز إبراهيم أبوالعزم رئيس مجلس الدولة السابق، والمستشار نبيل أحمد توفيق صادق النائب العام السابق، حيث أعرب الرئيس عن خالص التقدير لجهودهما الكبيرة وتفانيهما فى إنفاذ القانون وحماية العدالة والحفاظ على حقوق المجتمع والمواطنين، ليكونا مثالاً فى إعلاء المصلحة الوطنية.

4- 10 سفراء جدد يقدمون أوراق اعتمادهم

أكد السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى تسلم أمس أوراق اعتماد عشرة سفراء أجانب جدد.
ورحب الرئيس السيسى بالسفراء الجدد، وتمنى لهم التوفيق فى مهامهم بالقاهرة، مؤكدًا حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع دولهم فى المجالات كافة. السفراء الجدد هم:
إيفهين ميكيتينكو – سفير جمهورية أوكرانيا.
وينفريد نى أوكاى هاموند – سفير جمهورية غانا.
تيموتى إيزوان – سفير جمهورية كوت ديفوار.
لياو ليتشيانج – سفير جمهورية الصين الشعبية.
سيريل جان نون - سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية.
ميكو هالياس - سفير جمهورية إستونيا.
لينا ناتاشا ليند - سفيرة مملكة النرويج.
صديق سباهيتش - سفير جمهورية البوسنة والهرسك.
نيكولاوس جاريليديس - سفير جمهورية اليونان.
دومينيك جوه كيان سويى - سفير جمهورية سنغافورة.