الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجامعة الأمريكية تهدى متحف الحضارة 5000 قطعة أثرية

الجامعة الأمريكية تهدى متحف الحضارة 5000 قطعة أثرية
الجامعة الأمريكية تهدى متحف الحضارة 5000 قطعة أثرية




استقبل المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط مجموعة من القطع الأثرية التى أهدتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة إلى وزارة الآثار، والتى كانت قد حصلت عليها الجامعة فى ستينيات القرن الماضي، وفقا لقانون القسمة المعمول به فى مصر فى ذلك الوقت، والذى كان يسمح لبعثات الحفر الأجنبية فى مصر بالحصول على 50 بالمائة من نتاج الحفائر، حيث أن هذه القطع كانت من نتاج حفائر البعثة المصرية الأمريكية بمنطقة الفسطاط برئاسة عالم الآثار جورج سكانلون.
وقال د.أحمد الشربينى المشرف العام على متحف الحضارة المصرية، أن عدد القطع يبلغ حوالى ٥٠٠٠ قطعة تضم لوحات حجرية وأوانى فخارية وأوانى زجاجية، واجزاء من تماثيل وتوابيت ترجع للعصور الإسلامية والقبطية والفرعونية واليونانية والرومانية.
وأوضحت إيناس جعفر نائب المشرف العام للمتحف للشئون الأثرية، أنه تم تشكيل لجنة من مديرى المخازن بالمتحف لاستلام تلك القطع وتصنيفها، تمهيداً لتسجيلها وعرضها ضمن سيناريو العرض الخاص بالمتحف، مشيرة إلى أنه من أهم القطع التى تم حصرها حتى الوقت الحالى لوحة حجرية ترجع للعصر اليونانى الروماني، وشبابيك القلل من العصر الإسلامي.
يذكر أن وزارة الآثار وافقت على قبول هذا الإهداء بعد موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، كما تم استلامها داخل ٢٣ صندوقا.