الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تأهيل محافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحى الشامل الجديد

تأهيل محافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحى الشامل الجديد
تأهيل محافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحى الشامل الجديد




كتب - محمود جودة


عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اجتماعا، بمقر مبنى هيئات التأمين الصحى الشامل بمحافظة بورسعيد، لمتابعة الخطوات التنفيذية لتأهيل محافظات المرحلة الأولى لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد.
جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد السبكي، مساعد الوزيرة لشئون الرقابة والمتابعة والمدير التنفيذى لمشروع التأمين الصحى الشامل، والدكتور أحمد محيى القاصد مساعد الوزير لشئون المستشفيات والهيئات والجهات التابعة، وعدد من قيادات الوزارة، والتأمين الصحى الشامل، ووكلاء وزارة الصحة بمحافظات المرحلة الأولى وهي: «الإسماعيلية، السويس، جنوب سيناء، الأقصر وأسوان».
أكدت الوزيرة الانتهاء من أوامر الإسناد الإنشائية لوحدات ومستشفيات محافظتى السويس وأسوان، بحيث تطبق جميع المعايير الأساسية لهيئة الاعتماد والرقابة كما تم تطبيقه ببورسعيد.
وأضاف أن وزيرة الصحة أشارت إلى أنه سوف يتم حصر وتسجيل المواطنين، وفتح ملفات طب الأسرة وإجراء الإحالات الورقية بباقى محافظات المرحلة الأولى، كخطوة مبدئية  لتطبيق المنظومة الجديدة، وذلك خلال الفترة القليلة القادمة.
وتابع: إن وزيرة الصحة أوضحت أن مصر دخلت إلى عصر جديد فى تقديم الخدمة الصحية، وذلك بعد تطبيق وتنفيذ عدد من المبادرات الرئاسية فى مجال الصحة العامة، بالإضافة إلى النهوض بمستقبل التعليم الطبي، حيث سيتم تطبيق الزمالة المصرية على جميع أطباء وزارة الصحة.
أكدت الحصول على موافقة اعتماد الزمالة المصرية والمناهج الدراسية من الكلية الملكية ببريطانيا، كما أن جميع الدارسين بالزمالة سوف يقضون من عام إلى عامين ببريطانيا، موضحة أنه سيتم التنسيق فى ذلك الشأن أيضًا مع كلية هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، بهدف الارتقاء بمستوى الأطباء والزمالة المصرية، بالإضافة إلى تغيير المنظومة الصحية بالكامل وفقًا للمعايير الدولية، وتحقيق الجدارة الطبية بما يليق بوزارة الصحة المصرية، طبقا لتوجيه القيادة السياسية فى هذا الشأن.
وخلال الاجتماع دعت الوزيرة وكلاء وزارة الصحة بمحافظات المرحلة الأولى إلى العمل الجاد وبذل المزيد من الجهد لتغيير منظومة الرعاية الصحية فى مصر إلى الأفضل، كما دعتهم إلى الاقتداء بتجربة التأمين الصحى الشامل فى بورسعيد والوقوف على مراحل تطبيقها من حيث دورة تسجيل المريض وإدراجه بالمنظومة، وما تمت مواجهته من تحديات أثناء عملية التسجيل وفتح ملفات طب الأسرة للاستفادة منها أثناء نقل التجربة، وتلافى التحديات  لتطبيقها بالمحافظات.