الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأزياء التراثية.. إبداع من الطبيعة

الأزياء التراثية.. إبداع من الطبيعة
الأزياء التراثية.. إبداع من الطبيعة




ألوان زاهية..تطريزات وتصميمات متنوعة، كل منها تعكس هوية قبيلة أو قطاع جغرافى معين، وتحمل بصمة ثقافة وعادات وتقاليد مجتمعها، حيث شكلت جغرافيته وتاريخه زى نسائى  ينفرد به ويميزه.
تراث مميز من الأزياء النسائية تمتلكه مصر، حرص على إبرازه المتحف المؤقت للتراث الشعبى والحرفى الذى أقيم على هامش معرض تراثنا لأصحاب الحرف اليدوية والتراثية، وشارك فيه 500 عارض، حيث سلط أسامة غزالي، صاحب الفكرة ومؤسس المتحف، الضوء على أهم الأزياء التراثية مع نبذات تعريفية مختصرة عن المناطق التى تنتمى إليها وتاريخها.

 

الجرجار النوبى

 

تميزت المرأة النوبية بارتداءها لملابس كالجرجار والشقة البيضاء، والجرجار هو عبارة عن ثوب محاك من قماش التل الأسود الرقيق ومزين برسومات أشهرها ورق العنب والهلال والنجمة، ويجب أن يكون أطول من مقاس صاحبته لكى تجره خلفها، ويتم ارتداؤه فوق أى ثوب.

 

المطور الواحاتى

 

يتميز بألوانه من خيوط الصوف، وتزيين صدر الفستان بالعملات المصرية القديمة، كانت النساء قديما يرتدين عباءة مطرزة بخيوط ملونة بالأحمر والأصفر، وهذه التطريزات يطلق عليها أسماء عديدة منها مطور.

 

التطريز السيوى

 

مثل التطريز السيوى على الملابس والمنسوجات تراثا مهما، وأحد وسائل توثيق المجتمع السيوى لتراث بيئته الطبيعية، واستخدم به الخيوط الحريرية، كالملاية والشال السيوى وبنطلون الزفاف.
وتميزت ألوان المطرزات باللون الأصفر والبرتقالى والأحمر والأسود.

 

الثوب البدوى السيناوى

 

لكل قبيلة بسيناء زى خاص لها سواء فى أشكال الوحدات أو الألوان، والثوب البدوى يكون مطرز بالكامل بغرزة الكنفاه وبالخيوط القطنية، ويتميز التطريز البدوى بوحداته المستلهمة من الطبيعة ووحدات هندسية بسيطة وأشكاله الجميلة والبسيطة التى تعكس الحياة الصحراوية.

 

كرانيش الريف

 

عرف الزى الريفى الفلاحى الملون المميز بالكرانيش، والذى ارتدته الفتيات أو السيدات صغيرات السن.

 

الزى العدوى

 

عرفت نساء الصعيد والدلتا الزى الأسود المميز بالكرانيش أو خطوط صغيرة من الكلف الملونة.
وبقرية بنى عدى بأسيوط عرف الزى العدوى المميز، والذى يمكن أن نسميه سارى بنى عدي، كما عرف بأسيوط وجنوب الصعيد الزى التلى الأسيوطى الشهير المطرز بخيوط الفضة والذهب.