الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

علي ضفاف الخليج (5) .. العرب القادرون




من البحرين والقاهرة‮:‬

هذا مقال كتبته بروح رحلتي إلي الخليج‮.. ‬ولكن تفاصيله لها علاقة بحدث في القاهرة،‮ ‬ففي يوم الاثنين الماضي دعاني السيد وزير الثقافة فاروق حسني لحضور حفل توقيع كتاب‮ (‬نعم‮.. ‬العرب أيضا قادرون‮) ‬للمؤلف الذي لم يعرف من قبل مؤلفا‮.. ‬أحد أغني أثرياء العرب‮.. ‬الشيخ محمد بن عيسي الجابر‮.‬

كانت الليلة لطيفة‮.. ‬خاصة أنها تمت في إحدي ثمار العمل الثقافي المميز لفاروق حسني‮.. ‬قصر الأمير طاز‮.. ‬البديع‮.‬

ولكنني لابد أن أعترف بأكثر من أمر‮.. ‬الأول أنني ظننت أني ذاهب لحفل توقيع كتاب لمحمد بن عيسي وزير الثقافة المغربي السابق ومدير منتدي أصيلة‮.. ‬وربما ساهم في هذا أنني كنت قد التقيته‮ (‬المغربي‮) ‬في البحرين‮.. ‬وأدار الندوة التي أدليت فيها بتعليق‮. ‬وربما كان السبب أنني اعتقدت أن وزير الثقافة المصري سوف يدعو لتوقيع كتاب لوزير ثقافة مناظر‮.. ‬وربما لأنني تلقيت الدعوة تليفونيا وقد اختصر من أبلغني بها اسم المؤلف‮.. ‬فلم يذكر في اسمه لقب‮ (‬الجابر‮).‬

ومن ثم حين دخلت إلي باحة القصر،‮ ‬حيث صادفت مجموعة هائلة من نسخ الكتاب يتصدرها وجه المؤلف‮.. ‬صدمت‮.. ‬وتخيلت لوهلة أن وزير الثقافة يجامل شخصا‮ ‬غير معروف‮.. ‬ثم انتبهت إلي الاسم‮.. ‬واستدعيت من الذاكرة مناقشة دارت بيني وبين السيد الوزير محمود محيي الدين حول دور ومكانة الشيخ بن عيسي الجابر‮.. ‬باعتباره رجل أعمال‮ ‬قوياً‮ ‬ومرموقاً‮ ‬وصاحب رؤية ولديه استثمارات في مصر‮.. ‬ودار الاحتفال‮.. ‬وتحدث ناشر الكتاب محمد رشاد‮ (‬الدار المصرية اللبنانية‮) ‬بطريقة فسرت صدمتي‮.. ‬فهو نفسه لم يكن يظن أن للكتاب وزناً‮ ‬علمياً‮.. ‬ثم قال‮: ‬لقد تبين لي قبل أن أحيل الكتاب إلي لجنة مختصة أنه عمل فريد‮.‬

فيما بعد حين وقفت مع الشيخ محمد بن عيسي وفاروق حسني ومحمد رشاد‮.. ‬داعبت الناشر وأنا أقول للمؤلف‮: ‬كيف يمكن أن تفكر دار النشر أولاً‮ ‬فيما سوف تنشره لك‮.. ‬اشتر الدار كلها ياشيخ محمد‮. ‬وتجاوب الأستاذ رشاد مع الدعابة وهو يقول لي إنه ينتظر بالفعل تعليقي علي الكتاب‮.. ‬ودار نقاش بيني وبين الشيخ محمد حول رؤيته لأزمة دبي‮.. ‬فأحالني إلي كلمات كان قد قالها في‮ ‬2007‮ ‬ومنشورة بالفعل توقع فيها كارثة في دبي‮.. ‬وأضاف لي‮: ‬لن تنتهي آثارها قبل عشر سنوات‮. ‬غير أني أحتفظ ببقية ما قاله محمد بن عيسي الجابر حول الموضوع لأنه قال إنه ليس للنشر‮.‬

عموماً‮ ‬أعود للمؤلف والكتاب‮. ‬محمد بن عيسي وهو سعودي مرموق‮.. ‬يتحدث عن مصر وقيمتها وتأثيرها كما لو كان مصرياً‮ ‬مخلصاً‮ ‬ومتطرفاً‮. ‬وهو واقعياً‮ ‬يري أن مصر هي الأقدر لوجستياً‮ ‬وجغرافياً‮ ‬وتاريخياً‮ ‬وبشرياً‮ ‬علي أن تكون مركز المنطقة الاقتصادي‮.. ‬وأساس فكرته التي يرددها شفوياً‮ ‬وفي كتابه تقوم علي اهتمامه بالثقافة والتعليم‮.. ‬ولن يكون‮ ‬غريباً‮ ‬أن أقول لك إنه أيضا المبعوث الدائم للأمين العام لليونسكو لشئون التسامح‮.. ‬وأن لديه مؤسسة خيرية لابتعاث عدد سنوي من المواطنين العرب إلي جامعات أوروبا‮.. ‬ولذا قال الدكتور مصطفي الفقي في احتفال الكتاب‮: ‬هذا هو دور الارستقراطية‮.. ‬أن تنفق للصالح العام من ثروتها‮.‬

الكتاب نفسه يمثل دلالة إضافية علي النظرة التي أسوقها فيما بيننا حول ضرورة الانتباه إلي التغييرات الحادثة في المجتمعات الخليجية‮.. ‬باعتبار‮ »‬بن عيسي الجابر‮« ‬رجل أعمال ومثقفاً‮ ‬خليجياً‮ ‬وإن تعلم في بريطانيا وتخرج في جامعة لندن‮.. ‬وفكرته تقوم علي مضاعفة الجهود‮ (‬عامة وخاصة‮) ‬لتحقيق التكامل‮ ‬بوجهيه‮ (‬الاقتصادي والاجتماعي‮).. ‬من أجل الاندماج في الاقتصاد العالمي والتعامل مع التجمعات السياسية والاقتصادية الإقليمية والدولية‮.‬

والمعني أن ابن هذه الثقافة التي كانت توصف بأنها منغلقة يسوق بالأساس لمنطق العولمة‮.. ‬وأن نكون جزءاً‮ ‬فاعلاً‮ ‬منها‮.. ‬وأن نشارك في بناء الحضارة الإنسانية المعاصرة‮.. ‬وبجانب كونه متمسكاً‮ ‬حقيقياً‮ ‬بـ(الحكم الرشيد‮).. ‬فإنه يري أن المشكلات المشتركة للبلاد العربية هي‮: ‬إحلال السلام وحل القضية الفلسطينية ـ القضاء علي الفقر ـ إقامة شراكات إقليمية ومتوسطية تكاملية ـ احترام حقوق الإنسان والديمقراطية ـ حماية البيئة‮.‬

وإذا كان المؤلف يريد أن يؤكد وجود وعي شعبي ورسمي عربي بضرورة إعلان التقدم والسعي إليه والمساهمة فيه‮.. ‬وأن هذا يوفر دينامية للانطلاق‮.. ‬وإذا كان الكتاب‮ ‬يذكرني بكتاب آخر صدر في بداية التسعينيات عن مجموعة من المؤلفين والمفكرين اليابانيين عنوانه‮ (‬اليابان يمكنها أن تقول لا‮).. ‬أي أنها قادرة علي التحدي وأن تقوم بدورها العالمي‮.. ‬فإن ما يمكن استخلاصه من الكتاب هو ثلاثة معان مباشرة وغير مباشرة‮:‬

‮< ‬الأول أنه لاتقدم للعرب بدون شراكة بينهم‮.. ‬والمؤلف لايستخدم تعبير‮ (‬الوحدة‮).. ‬وبحيث لاتقتصر الشراكة عليهم وإنما تمتد للاندماج مع‮ ‬غيرهم خصوصاً‮ ‬المتوسطيين‮. ‬والمؤلف عروبي الهوي بدون شيفونية قومية‮.. ‬ولكن عروبته من النوع الناضج والمؤسسي‮.‬

‮< ‬إننا بصدد نوع من الرأسمالية المتطورة التي تنضج بالامتلاء الثقافي‮.. ‬مال له فكر‮.. ‬وقد عانينا كثيراً‮ ‬من المال الذي كان خاوياً‮.. ‬وأعتقد أن أزمة دبي كانت نتاج مال امتلأ بفكر‮ ‬غير ناضج أو بفكر مغامر أو لا يستوعب حقائق الجغرافيا والديموجرافيا‮.‬

‮< ‬إن هذا الكتاب هو دليل علي تغير حادث في المجتمعات الخليجية ونخبتها‮.. ‬تغيرات لابد من الانتباه المصري لها‮.‬

ونكمل‮ ‬غداً‮ ‬بالطبع فلم تزل هناك عشرات من الملاحظات‮.‬
الموقع الإليكترونى: www.abkamal.net

البريد الإليكترونى: [email protected]