الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس قطاع الأخبار لروزاليوسف:الانتماء السياسى خارج ماسبيرو.. ومن يخالف سيحول للتحقيق




 
 
أكد ابراهيم الصياد رئيس قطاع الاخبار انه لن يسمح يتحويل الشاشة إلى لون سياسى معين وحذر بأن من سيتجاوز المعايير المهنيه المتفق عليها سيحول للتحقيق مؤكدًا أن الانتماء السياسى مكانه خارج ماسبيرو وأوضح انه لن يسمح بظهور ما يحدث من شد وجذب داخل القطاع من اختلاف الانتماءات السياسية على الشاشة ولفت الى تحويل عدد من الاخطاء الفنية الخاصة بلقطات الى التحقيق واخرها عدم قطع قناة النيل للأخبار البث اثناء استراحة لقاء رئيس الوزراء د.هشام قنديل مع إعلامى ماسبيرو واضاف انه لا يقبل اسلوب العمل بالهوى فى القطاع واكد انه ليس لديه خلافات مع احد من العاملين وفيما يلى نص الحوار:
 
■ فى البداية هل من المتوقع تأجيل انطلاقة قناة النيل للأخبار من استديو 5 والمقرر افتتاحه الاثنين القادم؟
 
- لا تأجيل والافتتاح فى موعده سيشهد الاعلام المصرى طفرة جديدة بظهور اول قناة اخبارية متخصصة تغطى الاحداث المحلية والاقيلمية والدولية والاستديو على مساحة 900 متر وتتجاوز تكلفته 190 مليون جنيه وهو استثمار عال ومتبقى جزء من تكلفة الاستديو لم يتم تسديدها بعد وهذا العمل الضخم بدأ قبل الثورة.
 
■ ماذا عن حديث ايمن العوضى المسئول عن التطوير حول صعوبة انطلاق القناة لقلة الامكانيات والمراسلين التى كانت سببا فى حصوله على إجازة من العمل؟
 
- العوضى اخذ اجازة حسب معلوماتى لعدم وجود وقت لديه ولم يقدم شيئاً للتطوير كما ردد و تبريراته غير مقبولة ونجرى الآن بالدفع بوجوه جديدة عن طريق الاختبارات لا ختيار عدد من المراسلين والمذيعين من داخل مبنى ماسبير ونحاول العمل بكل طاقتنا فى ظل الازمة المالية الحالية.
 
■ يوجد استياء من العاملين بالنيل للاخبار بسبب سيطرة اثنين من متهمين بميولهم الإخوانية على إدارة النشرات والبرامج؟
 
- الانتماء السياسى خارج ماسبيرو وللقناة رئيس يديرها وفى اطار تليفزيون الشعب نعلى المصلحة العليا ومن يحاول فرض سيطرته الآن يكشف بسرعة والمفروض اننى اكون واعيًا لتلك النقطة بحيث فى النهاية لا نلون الشاشة بلون سياسى معين وانا لن اسمح بذلك وما تردد ايضا عن اختيار المراسلين حمادة العربى ومصطفى ياسين بشكل دائم لميولهما الاخوانية غير صحيح فالعربى من ابناء القطاع وليس من الاقليميات كما ردد البعض وعمل بميدان التحرير وسط الثوار ومصطفى ياسين مواطن مراسل يعمل متطوعا لا يتقاضى اموالاً ولا ينتمى للقطاع ولديه مهارات وينقل لنا اخبار صحيحة.
 
■ ما رأيك فى حاله الشد والجذب المستمرة فى القطاع بين الثوار وذات الميول للنظام السابق والآخرون الموالون للاخوان؟
 
- قد يحدث هذا فى الكواليس لكن لا اقبل ان يظهر ذلك على الشاشة ولن اسمح به واية مخالفة للمعايير المهنية المتفق عليها كسياسة تحريرية سيتعرض المخالف للمساءلة القانونية.
 
■ هل تم تحويل أحد حديثًا للتحقيق؟
 
- بالفعل حولت البعض للتحقيق بسبب أخطاء فنية لبعض اللقطات ليست مرتبطة بالأداء السياسى وانما لأخطاء مهنية وآخرها عدم قطع البث اثناء استراحة لقاء رئيس الوزراء بالاعلاميين منذ ايام.
 
وأحيانا تحدث اخطاء لا يتم تحويلها للتحقيق انما ترجع للرئيس المباشر لمن اخطأ ليوقع عليه العقاب لكن فى نفس التوقيت أريد الاشادة بعمل المراسلين والمصورين والفنيين فى افتره من 23 يناير وحتى الآن والذين قاموا باداء واجبهم على أكمل وجه وتواجدوا وسط الخطر.
 
■ ماذا عما تردد باستثناء المذيعة فاطمه نبيل من قرار عدم العمل بمكان خلاف التليفزيون؟
 
فاطمة اخذت اجازة بعد استئذانى للعمل بقناة الجزيرة مباشر.
 
■ هل تؤيد استقلال النيل للاخبار عن القطاع؟
 
- الاستقلال بالامكانيات والقدرات لكن تحت عباءه القناة
 
■ يتهم العاملون عبدالعزيز الحلو رئيس الاداره المركزة بمحاولة السيطرة على القطاع واقصاء البعض؟
 
- ما يحدث هو اختلاف بين الزملاء فى الافكار وما حدث اثناء تطوير البرامج من خلافات شىء طبيعى فى اى مكان واذا كان عبدالعزيز يرفض أن يتقاضى من لا يعمل راتبه فانا معه خلاف ذلك ارفض الاستئثار ولا أقبل العمل حسب الأهواء فذلك العهد انتهى وانا توليت منصب رئيس القطاع فى اصعب فتراته واذا لم يحسب لى شىء فيكفى احتساب القضاء على مراكز القوى بالقطاع وكلنا اصبحنا روحًا واحدة.
 
■ يتهمك البعض بعدم الحزم فى اتخاذ بعض القرارات؟
 
- هناك قرارات لابد من دراستها والتسرع الفورى فيها يؤدى الى مشاكل وبعضها مثل اللائحة المالية.
 
■ لدى رئيس القطاع الاقتصادى تحفظ على البرامج الجديدة وعدم تقديم جديد مما يصعب التسويق ما رأيك؟
 
- اتفق معه فالمعلن لا ياتى الا اذا كان المحتوى جذاب والشىء الوحيد الجاذب للاعلان الان النشرات وراديو مصر التى يجب اعطاء العاملين نسبة من الاعلانات نظير مجهوداتهم التى من خلالها تمكنا من تحقيق مردود إعلانى.
 
■ تم اعلان ان وكالة صوت القاهرة ستكون مسئولة عن التقارير وتوزيعها على التليفزيون المصرى والقنوات العريبه كيف ذلك فى وجود قطاع بالكامل للأخبار؟
 
وكالة صوت القاهرة وكاله للاخبار المصوره تعطى تسيهلات لانتاج التقارير والامكانيات الفنية وكنت اتمنى ان تتبع قطاع الاخبار لكن قانون 13 لا يسمح بذلك واتمنى تعديله فى المجلس الوطنى للإعلام.
 
■ ماذا بشأن مقترحات المجلس الوطنى للإعلام؟
 
- لم نتناقش بالتليفزيون إلى الآن وعقدنا ورشة بكلية الإعلام وتحدثنا حول الافكار وذلك انطلاقا من المادة 215 و216 بالدستور ونحتاج وقت للانتهاء و ناخذ نفسنا من الاحداث الحالية.
 
■ ماذا عما تردد عن اعتذارك اكثر من مرة عن منصبك واخرها عقب استقالة رئيس التليفزيون؟
 
- تقدمت باعتذار وليست استقالة كما تردد نظرا للضغوط النفسية والصحية وعندما اجد احدًا يثق فى ادائى فمن العيب الهروب من الميدان لذك كنت اتراجع.
 
■ توجد حالة تذمر بسبب قرار صرف العاملين باليومية بالقطاع ؟
 
- قرار يجب تصحيحة وطلبنا من الشئون الادارية ذلك.
 
تأمين المراسلين
 
وفى استجابة لروزاليوسف بفتح قضيه تأمين المراسلين الاسبوع الماضى بصفحة تليفزيون اكد ابراهيم الصياد انه طلب من رئاسة الاتحاد ضرورة التأمين على ابنائهم الذين يقومون برسالتهم الوطنية والمهنية وتمت الموافقة والاشارة إلى احالة الموضوع للجنه القانونية لبحث سبل التعاقد واستكمال الخطوة.