الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجيش يخمد «فتنة الذهب» في أسوان




بعد قطعهم لطريق أسوان - الشلاتين أنهي أهالي قبائل العبابدة والبشارية اعتصامهم القوات المسلحة والذي انتهي بالاتفاق علي عدم تعرض قوات حرس الحدود لأبناء القبائل خلال عمليات تنقيبهم الذهب.

حضر الاجتماع حضره قائد سلاح حرس الحدود بالمنطقة الجنوبية واللواء وقائد المنطقة العسكرية الجنوبية وقائد مخابرات الحدود بأسوان وشيوخ القبائل بأسوان والشلاتين.
وقال «البرنس» منسق ائتلاف القبائل العربية بأسوان إن الاجتماع مع قيادات القوات المسلحة انتهي إلي تعهدهم بعدم مطاردة وإطلاق الأعيرة النارية علي أبناء القبائل أثناء عمليات التنقيب عن الذهب بالمناطق العسكرية المحظورة في حال وقفهم أو القبض عليهم مع السماح لهم بمرور الأجهزة والمعدات الخاصة بالتنقيب دون تصاريح في الوقت الحالي حتي تقنن عملية التنقيب بشكل شرعي .
وأوضح البرنس أن من ضمن البنود المتفق عليها تحديد لقاء دوري بين شيوخ قبائل العبابدة والبشارية وقيادات مخابرات حرس الحدود شهرياً ، مع تحديد موقع التنقيب عن الذهب بعيداً عن حدود الدول المجاورة بمسافة 50 كيلو مترًا.
كان اللواء مصطفي السيد  محافظ أسوان قد أجري اتصالات مكثفة بقيادات القوات المسلحة ومشايخ القبائل ورئيس نقابة عمال المناجم والمحاجر من أجل إنهاء قطع طريق أسوان – العلاقي بعد اعتصام مجموعة من أهالي العبابدة والبشارية وهو الأمر الذي تسبب في منع الأطقم الفنية بمحطات المعالجة والمحاجر من القيام بمباشرة أعمالهم.
اعتصام العبابدة والبشارية جاء للمطالبة بإعطاء حرية التنقل للحالات المرضية العاجلة دون تصريح من داخل منطقة العلاقي والتي تمتد لمسافة 300 كم حتي الحدود المصرية السودانية، لعلاجهم داخل مدينة أسوان ، مع محمد عبد ربه رئيس نقابة عمال المناجم والمحجر بأسوان وعواقل ومشايخ العبابدة والبشارية علي عقد لقاء عاجل بين قادة قطاع أسوان العسكري والأهالي المعتصمين لاحتواء الموقف وإعادة فتح الطريق في أقرب وقت ممكن.