السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ابتكار مصري لاتصال إشارات المرور ببعضها لتقليل الزحام




استطاع فريق بحثي من الجامعة الأمريكية ابتكار نظام تشغيل حديث يسمح لإشارات المرور أن «تتكلم مع بعضها البعض» عن الكثافة المرورية لتقليل الازدحام في المدينة من خلال تبديل إشارات المرور من اللون الأحمر إلي الأخضر علي حسب عدد السيارات عند تقاطع معين.

حيث قام د. محمد مصطفي، الأستاذ المساعد بقسم علوم وهندسة الكمبيوتر بالجامعة بدراسة استخدام كاميرات للمراقبة في إشارات المرور حيث تستطيع «رؤية» الأماكن التي لا يوجد بها ازدحام وبالتالي يتحول الضوء من الأحمر إلي الأخضر، وبالتالي يمنع تشغيل الضوء الأخضر في المسار الخالي.
وأوضح «مصطفي» أن الباحثين المشاركين في المشروع قاموا بإعداد  برنامج كمبيوتر من شأنه تحويل صور الفيديو إلي أرقام تمثل كم التقاطعات التي تشغلها السيارات ومقدار المساحة الخالية منها. ومن خلال قسمة المساحة التي تشغلها السيارات علي المساحة الكلية سيكون الكمبيوتر قادراً علي معرفة إذا كان هناك عدد كبير من السيارات تنتظر الضوء الأحمر.
وأضاف «مصطفي»: إذا تمت برمجة إشارات المرور علي أن تتبدل علي أساس الازدحام العالي، فإنه من الممكن الحصول علي «الموجة الخضراء» حيث يكون هناك عدد من إشارات المرور الخضراء علي التوالي فلا يضطر السائقون للتوقف والانتظار وبالتالي يصلون إلي وجهتهم بسرعة أكبر.