الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وفاة رشدي سعيد أبو الجيولوجيا المصرية في الولايات المتحدة




توفي الجمعة، في الولايات المتحدة الدكتور رشدي سعيد، أبوالجيولوجيا في مصر، عن عمر ناهز 93 عاما، وسوف يتم تشييع جنازته غدًا، الاثنين، من الكنيسة الأرثوذكسية القبطية «سانت مارك» بولاية فرجينيا الأمريكية.

والدكتور رشدي سعيد من مواليد 1920 بمنطقة القللي الكائنة بحي شبرا لأسرة متوسطة جذورها من محافظة أسيوط، وهو أحد أبرز رجال العلم في مصر وأستاذ الجيولوجيا، وتولي إدارة مؤسسة التعدين والأبحاث الجيولوجية في الفترة من 1968 إلي 1977 وكان له دور كبير في تنمية هذه المؤسسة، إلي جانب دوره في الاكتشافات التعدينية التي مكنت مصر من التغلب علي ما فقدته بعد احتلال سيناء. شارك «سعيد» في العمل السياسي في فترة الستينيات والسبعينيات كعضو في مجلس الشعب وفي الاتحاد البرلماني الدولي، وانتقل إلي الولايات المتحدة منذ عام 1981، اختار هذا العالم الفريد تخصصا نادرا وهو جيولوجيا مصر وأصدر كتابا بهذا الاسم نال به إعجاب علماء العالم وأصبح مرجعا معترفا به علي المستوي المحلي والعالمي.
وهو من أبرز خبراء الري وأحد العارفين بأسرار نهر النيل، وله كتب ومقالات عديدة حول التعدين والري والزراعة في مصر والمنطقة بوجه عام، وكان مشروعه الذي كرس له سنوات عمره، هو نهضة مصر والارتقاء بالإنسان المصري، ووضع مسودة خطة لربط الصحراء الغربية بنهر النيل بشبكة من الاتصالات للاستفادة من هذه المنطقة اقتصاديا.