الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الكهرباء :2800 ميجاوات لمواجهة انقطاع الكهرباء فى الصيف




عقد المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة اجتماعاً مع اللجنة الاستشارية المشكلة من مجلس الوزراء لمناقشة خطة الوزارة لمواجهة أحمال صيفى 2013 و2014.

وقال إمام إن القطاع أعد خطة لإضافة 2800 ميجاوات قدرات توليد جديدة خلال هذا العام لمواجهة انقطاع الكهرباء فى الصيف تتمثل فى تشغيل الوحدات الغازية قدرة 500 ميجاوات لمحطة بنها و 1000 ميجاوات لمحطة شمال الجيزة والوحدة الأولى قدرة 650 ميجاوات من محطة العين السخنة والوحدة الثانية قدرة 650 ميجاوات من محطة أبوقير البخارية.
واضاف انه من المنتظر أن يتم رفع معدلات الإتاحة لمحطات التوليد الحالية من خلال تكثيف برامج الصيانة بجانب برامج ترشيد الاستهلاك التى تتبناها الوزارة فى إنارة الشوارع والمبانى الحكومية وخطة التوعية التى قررت الوزارة القيام بها.
واشار الى أن القطاع قد قام بالإعداد لخطة توسعية فى محطات أكتوبر والمحمودية ودمنهور والسيوف لمواجهة أحمال صيف 2014 من خلال إضافة قدرات توليد تصل إلى حوالى 1200 ميجاوات من خلال وحدات غازية كمرحلة أولى يعقبها إضافة وحدات بخارية لتحويلها إلى دورة مركبة كمرحلة ثانية.
واوضح امام  أنه يجرى الآن اتخاذ الإجراءات الخاصة بإنشاء وحدات بخارية بكل من محطة الشباب قدرة 1000 ميجاوات وغرب دمياط قدرة 500 ميجاوات لتعمل بنظام الدورة المركبة والتى تتيح إنتاج ثلث الطاقة المولدة دون استخدام وقود إضافى ومن المنتظر أن ينتهى المشروع قبل صيف 2015