الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بدء الدراسة فى المدارس والجامعات باستثناء بورسعيد





انتظم اليوم مليون ونصف المليون طالب جامعى بكل الجامعات فيما عدا جامعة بورسعيد التى من المفترض أن تنتظم الدراسة بها السبت المقبل وذلك بعد تلقى العديد من الطلاب المغتربين رسائل تهديد من العودة لاقامتهم بينما قرر رئيسا  جامعتى السويس والقناة انتظام الدراسة.
من جانبهم ينظم طلاب القوى والتيارات السياسية بجامعة القاهرة اليوم مسيرة جنائزية داخل الحرم الجامعى لتأبين الشهداء الذين توفوا الأيام الماضية، ومن بينهم محمد حسين الطالب بكلية التجارة جامعة القاهرة، وتطوف المسيرة التى تشارك فيها الحركات الطلابية، أنحاء الجامعة، ويطالب المشاركون بالقصاص لزميلهم وللشهداء.
ومن المقرر أن يشهد هذا الفصل الدراسى العديد من التحديات للطلاب ووزير التعليم العالى بدءا من اقرار اللائحة الطلابية التى اعلن العديد من الاتحادات الطلابية رفضها ووصفوها باللائحة الإخوانية على حد وصفهم، وتم رفع دعوى أمام محكمة القضاء الإدارى، للمطالبة بإلغاء قرار رئيس الوزراء بتعديل نصوص اللائحة الطلابية. واختصمت الدعوى كلاً من رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير التعليم العالى، ورئيس جامعة حلوان.
وفى ذات السياق أكدت مدير مديرية التعليم بالقاهرة شاهيناز الدسوقى أن المدارس بدأت بمحافظة القاهرة انتظاما كاملاً بما فيها المناطق التى تشهد أحداثاً ومظاهرات دون أن يكون ذلك له تأثير على العملية التعليمية، فيما سجلت سجلات الغياب النسبة العادية دون تغيير يذكر.
وأشارت شاهيناز إلى أنه كان من المقرر أن يتم خروج الطلاب عند الثانية عشرة ظهرا فى مناطق الأحداث، خاصة فى مدرستى الكمال والخلفاء الراشدين الواقعتين فى محيط قصر الاتحادية الرئاسى، إلا أنه لتسجيل إدارة مصر الجديدة حالة من الهدوء النسبى بمحيط القصر، قررت المديرية إسناد تحديد مواعيد خروج الطلاب من مدارسهم إلى مديرى المدارس بحسب الحالة الأمنية المحيطة بالمدارس دون اللجوء للمديرية.
وقالت مدير المديرية: إنه تم نقل مدرسة الحوياتى القريبة من ميدان التحرير إلى فترة مسائية بمدرسة عابدين الثانوية بنات بعد أن تم تدميرها بالكامل، حيث تحتاج ميزانية تقدر بـ5 ملايين جنيه لترميمها ومدة لا تقل عن 6 أشهر لانتهاء تلك الترميمات، مع استئناف الدراسة بمدارس الليسيه فرانسيه والفلكى والقربية الإعدادية بنات دون تغيير.
وفي سياق متصل أكدت وزارة التربية والتعليم أن الكتب المدرسية قد وصلت بالكامل إلى مخازن المديريات والإدارات خلال إجازة نصف العام، وسوف يتم تسليمها إلى الطلاب خلال الأيام الأولى من هذا الأسبوع وسوف تتابع الوزارة عمليات التسليم.
وأشارت الوزارة إلى أنها تلتزم بجميع الحقوق المالية والإدارية لجميع العاملين بالوزارة مع التأكيد أن نسبة الـ50% بدل الاعتماد موجودة بالفعل بقيمة 1.4 مليار جنيه وسيتم صرفها من الوزارة بالتنسيق  مع المالية خلال الأيام القليلة المقبلة.
وذكر بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم أنها نجحت بنسبة جيدة فى تنفيذ خطة الفصل الدراسى الأول على المستوى المركزى «ديوان عام الوزارة»، وذلك بمحاصرة الفساد، وتكافؤ الفرص، وترشيد الإنفاق، وكسر الاحتكار فى تأليف وطباعة الكتب، وتطوير المناهج، وهيكلة الوزارة، فضلا عن المشروعات القومية والهيئة القومية للتعليم الفنى والتدريب المهنى مع وضع خريطة التعليم قبل الجامعى.