الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تبادل الإتهامات بين صنعاءa وطهران على خلفية شحنة السفينة الإيرانية







 زادت حدة التوتر فى العلاقات بين صنعاء وطهران على ضوء اتهام كل من وزير الداخلية ورئيس جهاز الاستخبارات اليمنى  إيران بتمويل المتمردين لتوسيع الصراع وتمزيق اليمن.
وجاء تصعيد التوتر بين صنعاء وطهران فى أعقاب ضبط شحنة أسلحة السفينة الإيرانية «جيهان1» وعلى متنها أسلحة تقدر بنحو 40 طنا، قبالة السواحل اليمنية مؤخرا.

وفى المقابل حذر محمود حسن على زادة سفير إيران لدى اليمن، من الاتهامات اليمنية المتكررة ضد بلاده، مشيرا إلى أنها ستدفع بالعلاقات بين طهران وصنعاء نحو مزيد من التأزم.

وقال السفير الايرانى انه تقدم باحتجاج رسمى إلى الخارجية اليمنية بشأن الاتهامات التى وجهت إلى بلاده، موضحا انه تم إبلاغ الخارجية اليمنية باستياء طهران من هذه الاتهامات المتكررة التى اتضح عدم صحتها، فى إشارة إلى سفينة سابقة تم ضبطها فى اليمن قيل انها إيرانية ليتضح انها تتبع دولة أخرى. من ناحية اخرى أعلن وزير الدفاع الإيرانى البريجادير أحمد وحيدى أن أحدث طائرة إيرانية من دون طيار هجومية قادرة على إطلاق صواريخ جو - جو فى مراحل التصنيع النهائية.

وأضاف وحيدى نعمل الآن على تصنيع أكثر من 20 نوعا من الطائرات من دون طيار فى مختلف مجالات الاستطلاع والهجوم وبعضها بإمكانية التحليق لفترة طويلة، موضحا أن طائرات الاستطلاع من دون طيار قادرة على التحليق فوق مواقع العدو والتقاط صور عن تحركاته.