السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المعارضة السورية: أوباما لم يأت بجديد وعلى المجتمع الدولى التدخل لحسم المعركة





بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربى أمس مع المبعوث الأممى المشترك بسوريا الاخضر الإبراهيمى خلال زيارته القاهرة مستجدات الأوضاع على الساحة السورية والجهود المبذولة لحل الأزمة.

وقال مصدر فى الجامعة العربية: إن الإبراهيمى اطلع العربى على نتائج جولاته الأخيرة فى عدد من الدول العربية والاجنبية للدفع نحو حل الأزمة السورية.

وكانت الجامعة أعلنت مؤخرا ترحيبها بالمقترح الذى قدمه رئيس الائتلاف الوطنى لقوى المعارضة والثورة السورية أحمد معاذ الخطيب بشأن الاستعداد لفتح حوار مع ممثلين عن الحكومة السورية للاتفاق على ترتيبات المرحلة الانتقالية.

ويناقش اليوم المندوبين الدائمين بالجامعة العربية التقرير الذى اعدته البعثة التى زارت مخيمات اللاجئين السوريين فى كل من العراق والاردن ولبنان.

وكانت بعثة من الجامعة برئاسة السفيرة فائقة السعيد صالح الامين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية قامت على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة مخيمات اللاجئين فى الدول المجاورة لسوريا أواخر يناير الماضى، للوقوف على طبيعة المشكلات التى يعانى منها اللاجئين.

وذكر مندوب العراق بالجامعة العربية قيس العزاوى ان بلاده رصدت 10 مليون دولار لدعم اللاجئين السوريين سواء داخل سوريا أو النازحين، لافتًا إلى ان هناك أكثر من 70 الف لاجئ سورى يتوزعون على اقليم كردستان والانبار وكربلاء.

      دوليًا، أكد  الرئيس الأمريكى باراك أوباما «إن نهاية نظام بشار  الأسد ستأتى عاجلا أم آجلا وستتاح الفرصة للشعب لتقرير مصيره .

وأضاف فى حديث لصحيفة (ميلليت) التركية - أن ما تشهده سوريا يعد مأساة، مشددا على أن نظام الأسد فقد شرعيته ولهذا السبب هو بحاجة لترك منصبه .

وتقييما للعلاقات التركية الأمريكية والتطورات الجارية فى المنطقة، أجاب الرئيس الأمريكى «لا يمكن لأمريكا أن تغض الطرف عما يعانيه الشعب السورى.

وبالتأكيد لا نتجاهلها، وأننى أؤكد ضرورة ترك الأسد لمنصبه وتحديد الشعب السورى مستقبله، واتفق معى رئيس الوزراء التركى طيب أردوغان وأننا منذ ذلك الوقت وبشكل وثيق نعمل مع تركيا وحلفائنا الآخرين، على الدفع فى طريق مرحلة انتقالية مبنية على الديمقراطية والسلام بعد نهاية الأسد».

مؤكدا أن الأيام المقبلة ستكون صعبة .. وأن الأسد ونظامه يواصل ضعفه وفقدان آراضيه مقابل زيادة قوة المعارضة السورية.

وردا على تصريحات الرئيس الأمريكى أكد أحمد رياض غنام المعارض السورى أن كلمات أوباما ليست جديدة وتؤكد تخاذل المجتمع الدولى تجاه سوريا وعدم قدرته على تقديم حل حقيقى لمنع القتل  والذبح المستمر منذ عامين.

وشدد فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» على ضرورة ان يقوم المجتمع الدولى واوباما بدوره ويتدخل بالدعم العسكرى للجيش الحر لحسم المعركة والانتهاء من هذا النظام القمعى القاتل.

 ميدانيًا، أفادت مصادر إعلامية بأن الجيش السورى الحر المعارض أعلن سيطرته على حاجز» العدنان العسكرى الواقع فى حى جوبر بالعاصمة دمشق بعد يوم من إعلان الجيش لحر سيطرته على نصف مطار منج العسكرى بريف حلب شمال البلاد.

وذكر ناشطون: إن قوات النظام السورى أعدمت 41 شخصا لدى اقتحامها قرية الجنيد بريف حلب الشرقى، وارتفع عدد قتلى أمس الأول إلى 145 معظمهم فى حلب وريفها وحمص.