الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية





■ يقيم بيت السحيمى أمسية لقراءة من مجموعة «مائة ليلة وليلة» مخطوطة أندلسية من التراث العربى الكلاسيكى تقرأها الكاتبة والمترجمة الألمانية كلاوديا أوت، تم تناقل هذه المجموعة شفاهة وكتابة على مدار العصور الوسطى بأسرها وبينما كانت حكايات «مائة ليلة وليلة» معروفة فى غرب العالم العربي، كانت أختها الكبرى «ألف ليلة وليلة» تحظى بشهرة أكبر فى المشرق، يدير اللقاء د.طارق عبدالبارى بمشاركة الكاتب جمال الغيطانى وبمصاحبة كمان عبده داغر فى تمام السابعة من مساء اليوم.

■ تقيم مكتبة أبجدية فى السادسة مساء من يوم الإثنين المُقبل عرضاً ومناقشة لفيلمى (عيون الحرية)، و(كونكورفايف) يناقشهما الناقد الفنى «نادر عدلي»، ويدير المناقشة مع الحضور الكاتب الصحفى محمود سيف الدين مدير تحرير مجلة «أبيض وأسود»، الفيلم تم عرضه فى ٥ مهرجانات دولية وحصد الفيلم جائزة لجنة التحكيم من مهرجان بيروت السينمائى الدولى والجائزة الذهبية الأولى من مهرجان رويش السينمائى الدولى بإيران، كما عرض بمهرجان القاهرة السينمائى 2012.

■ صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب «حول الحرية» لجون ستيوارت مل  الذى يتناول الحديث عن الحرية المدنية أو الاجتماعية ويبحث فى طبيعة السلطة التى يجوز للمجتمع شرعا أن يمارسها فى حق الفرد، وحدود هذه السلطة وهى مسألة قلما تعرض لها الكتاب أو تناولوها بالدراسة.

■ تعقد فى تمام السابعة من مساء الاثنين ورشة الزيتون ندوة لمناقشة ديوان «ما تنتظره.. لن يمر من هنا» للشاعر عاطف عبد العزيز: يتحدث عن الديوان كل من  د. أيمن تعيلب ود. جمال العسكرى وشريف رزق ويدير اللقاء الشاعر والناقد  شعبان يوسف.